أشاد المهندس مصطفى المكاوى عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية بإعلان الحكومة تشغيل المصانع المتوقفة، مؤكدا انها خطوة إيجابية تعكس مدى جديتها في النهوض بالصناعة المصرية من خلال مساعدة المصانع المتعثرة للخروج من عثرتها سواء لاسباب فنية او مالية.

وذكر في تصريحات له اليوم، إن  قرار المهندس كامل الوزير،نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة ، الصادر بعدم غلق أى منشأة صناعية إلا بالرجوع إليه وانها فرصة لكل مستثمر لاستعادة نشاطه وتجنب توقف مصنعه.

كامل الوزير لـ"النواب": نستهدف تشغيل 8 ملايين عامل مصرى بحلول 2030 وزارة الصناعة تدعو مستثمري المناطق الصناعية بسوهاج لعرض مطالبهم وشكاواهم

واقترح المكاوى تشكيل لجنة عليا من الوزارات المعنية والبنك المركزى وعضوية كلا من اتحادى الصناعات والغرف التجارية وجمعيات المستثمرين لإعداد قاعدة بيانات بالمصانع المتعثرة لتقديم الدعم لها، مهمتها تجميع طلبات أصحاب تلك المصانع من خلال استمارة يحدد فيها أسباب التعثر وكيفية الخروج من المشكلات التي تواجههم لبحث أسباب التعثر وكيفية المساعدة سواء كانت فنية متعلقة بتخصيص الاراضى او التراخيص او مالية يتم تدبير مخصصات مالية من قبل البنك المركزى بمنح أصحابها تمويلا ميسرا بأسعار فائدة مميزة مع سنوات سداد طويلة مع متابعتها المستمرة لتلك المصانع حتى تعاود الإنتاج مرة أخرى.

وقال إنَّ حل مشكلة المصانع المتعثرة سهل نظراً إلى أن 90% من أسباب التعثر معروفة، وأبرزها عدم القدرة على سداد القروض المستحقة للبنوك، ومديونيات الضرائب والتأمينات، وسوء الإدارة، وصعوبة منافسة المنتج المستورد، وضعف فرص التصدير، وارتفاع تكاليف الإنتاج، بالإضافة إلى عدم القدرة على التسويق الجيد للمنتجات. 

وأضاف المكاوى أن تسهيل إجراءات استخراج التراخيص يعد خطوة بالغة الأهمية لتشجيع الاستثمار، ودعم وفرة الأراضى، والقضاء على ظاهرة المتاجرة. من خلال اتخاذ الحكومة إجراءات عاجلة لربط قيمة الأرض الصناعية بزمن الإنشاءات والتشغيل، بحيث يتم رفع قيمتها كلما تأخر المستثمر فى استخدامها أو خفض قيمتها كلما زادت سرعة الإنشاء والتشغيل، بهدف وقف عمليات المتاجرة. مع ضرورة إتاحة مزيد من الأراضى الصناعية لتلبية الطلب المتزايد من المستثمرين، وتذليل جميع العقبات والتحديات التى تعيق عملهم بما يسهم فى النهوض بالصناعة المصرية .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اتحاد الغرف التجارية المصانع المتعثرة وزارة الصناعة والنقل اخبار مصر مال واعمال المصانع المتعثرة

إقرأ أيضاً:

اجتماع بين الخطوط الأفريقية وشركة المناولة لدراسة أسباب تأخير الرحلات

اجتمع مدير عام شركة الخطوط الأفريقية المهندس مصباح فضل، ومدير عام الشركة الليبية للمناولة والخدمات الأرضية فتحي دلعوب، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك وحل كافة المشكلات العالقة بين الشركتين.

حيث تركز الاجتماع على دراسة أسباب التأخير وتعزيز بعض الخدمات الأرضية المقدمة للرحلات الجوية بشكل عام، والعمل على وضع الحلول المناسبة لتلافيها في المستقبل، بما يضمن تقديم خدمات جوية أكثر كفاءة وسلاسة للمسافرين.

شارك في في الاجتماع بعض مدراء الإدارات والمسؤولين بالشركتين، بحضور كل من الكابتن عمار العكاري عضو مجلس الإدارة.

الوسومالخطوط الأفريقية

مقالات مشابهة

  • اتحاد الغرف التجارية يقترح تشكيل لجنة عليا لدراسة إعادة تشغيل المصانع المتعثرة
  • منها الحوالات المالية.. الغرف التجارية تعلن عن خطة لحل المشاكل مع الإقليم
  • مصر.. الحكومة تبحث إعادة تشغيل المصانع المتعثرة.. ورجال أعمال يوضحون مطالبهم
  • 12 ألف مصنع متعثر.. كيف تخطط الحكومة لإعادة إحيائها
  • اجتماع بين الخطوط الأفريقية وشركة المناولة لدراسة أسباب تأخير الرحلات
  • الوزير: المصانع المتعثرة تزيد عن 12 ألف مصنع ونعمل علي حل المشكلات
  • «الغرف التجارية»: 30 مليار دولار حصيلة الطروحات خلال 26 شهرا
  • كامل الوزير: الوزارة تنتهج سياسة لحل مشاكل المصانع المتعثرة وعددهم 12 ألفا
  • الغرف التجارية: لجنة خاصة لضبط أسعار الخضروات والفواكه