أعلنت شركة «بيتك كابيتال»، أن 4 إصدارات كبرى بقيمة 5.75 مليار دولار خلال الربع الثالث قامت فيها «بيتك كابيتال» بدور منسق الاكتتاب العالمي ومدير الإصدار المشترك، في حين بلغ إجمالي الإصدارات الأولية حتى نهاية سبتمبر 2024، 40.74 مليار دولار، بزيادة سنوية 35.2 في المئة.

الأسواق العالمية

 

واعتبرت «بيتك كابيتال» في تقريرها عن إصدارات الصكوك وأسواق المال العالمية – الربع الثالث، أن أبرز مستجدات الأسواق العالمية للربع الثالث من السنة المالية 2024، تتمثل في بدء دورة خفض أسعار الفائدة، حيث أعلن البنك المركزي الأوروبي عن خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، أي بإجمالي تخفيض قدره 50 نقطة أساس منذ بداية سنة 2024.

كما كان قرار الاحتياطي الفيدرالي بمثابة مفاجئة مدوية في الأسواق حيث قام بتخفيض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال اجتماع لجنة الاحتياطي الفيدرالي المنعقدة في سبتمبر الماضي، وعليه فإن أسعار الفائدة الحالية تتراوح بين 5 في المئة إلى 4.75 في المئة. وبرأينا أن إقدام الاحتياطي الفيدرالي على التخفيض الكبير في أسعار الفائدة هو أحد طرق إدارة المخاطر بهدف ضمان استمرار الزخم الاقتصادي الحالي.

وفي السياق ذاته، أعلن بنك إنكلترا عن تخفيض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس بهدف الحفاظ على أسعار الفائدة عند مستوى 5 في المئة.

ومع استهلال الربع الرابع من السنة المالية 2024 بتخفيض أسعار الفائدة، فإن من المزمع استمرار هذا النهج طوال السنة المالية 2025، تشير التوقعات إلى خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 إلى 75 نقطة أساس لتصل إلى 4.50 في المئة إلى 4.25 في المئة في السنة المالية 2024، وبمقدار 175 إلى 200 نقطة أساس في السنة المالية 2025 مقارنة بالمستويات الحالية.

وعلى صعيد متصل، انتهجت غالبية البنوك الإقليمية في دول الخليج النهج نفسه حيث أعلنت تخفيض أسعار الفائدة بمقدار (50 نقطة أساس)، باستثناء دولة الكويت التي أعلنت عن تخفيض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، بينما أعلن مصرف قطر المركزي عن تخفيض أسعار الفائدة بمقدار 55 نقطة أساس.

مستجدات الصكوك

واعتبر التقرير أن إجمالي الإصدارات الأولية منذ بداية العام وحتى نهاية سبتمبر 2024 بلغ 40.74 مليار دولار، محققاً زيادة سنوية بنسبة 35.20 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث حققت الإصدارات فيها مبلغ 30.13 مليار دولار.

إصدارات رئيسية

وشملت الإصدارات الرئيسية خلال الربع الثالث من السنة المالية 2024 إصدار شركة إيكويت للبتروكيماويات (إيكويت) صكوكاً بمبلغ 750 مليون دولار لمدة 7 سنوات، وشاركت «بيتك كابيتال» في هذا الاكتتاب بدورها منسق الاكتتاب العالمي ومدير الإصدار المشترك.

وقد تجاوز الإصدار حد الاكتتاب بمعدل 2.7، إذ ارتفع حجم الطلبات على الإصدار بشدة مسجلاً 2 مليار دولار.

«أرامكو»

كما أصدرت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) شريحتين بلغت قيمة كل منهما 1.5 مليار دولار.

وكانت الأولى عبارة عن صكوك بمبلغ 1.5 مليار دولار لمدة 5 سنوات بسعر قسيمة 4.750 في المئة. وكانت الشريحة الأخرى عبارة عن صكوك بمبلغ 1.5 مليار دولار لمدة 5 سنوات بسعر قسيمة 4.250 في المئة.

وشهد الإصدار إقبالاً واسعاً، حيث بلغ حجم الطلب 7 أضعاف حجم الإصدار المستهدف ليسجل 22 مليار دولار. وشاركت «بيتك كابيتال» في هذا الاكتتاب بدورها منسق الاكتتاب العالمي ومدير الإصدار المشترك.

«الاستثمارات السعودي»

وأصدر صندوق الاستثمارات العامة السعودي صكوكاً بقيمة 1.5 مليار خلال الفترة نفسها. وكان هذا الإصدار لمدة 3 سنوات، مع تجاوز الاكتتاب 5 أضعاف، ووصول الطلبات إلى 7.4 مليار، وهو الإصدار الثاني لصندوق الاستثمارات العامة السعودي في 2024. وشاركت «بيتك كابيتال» في هذا الاكتتاب بدورها منسق الاكتتاب العالمي ومدير الإصدار المشترك.

«إيركاب»

وأعلنت شركة تأجير الطائرات الأيرلندية (إيركاب) عن إصدار صكوك بمبلغ 500 مليون دولار لمدة 5 سنوات بسعر قسيمة 4.500 في المئة. وبلغ حجم الطلبات على الإصدار مبلغ 1.375 مليار دولار والذي تجاوز حد الاكتتاب عند 2.75 ضعف المبلغ المطلوب. وشاركت «بيتك كابيتال» في هذا الاكتتاب بدورها منسق الاكتتاب العالمي ومدير الإصدار المشترك.

 

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: السنة المالیة 2024 ملیار دولار دولار لمدة نقطة أساس فی المئة

إقرأ أيضاً:

استقرار الدولار الأمريكي وهبوط نظيره النيوزيلندي اليوم.. التفاصيل

تحرك أسعار الدولار بشكل تقريبي اليوم الأربعاء الموافق 9 أكتوبر، مما أتاح الفرصة للين الياباني والعملات الأخرى للتعافي بعد الارتفاع القوي الأسبوع الماضي، حيث أن المستثمرين توقفوا عن توقعاتهم بشأن أسعار الفائدة الأمريكية.. وفقاً لوكالة رويترز.

هبوط الدولار النيوزيلندي إلى أدنى مستوياته

وهبط الدولار النيوزيلندي إلى أدنى مستوياته منذ 19 أغسطس عند 0.6096 دولار أمريكي، بعد أن خفض بنك الاحتياطي النيوزيلندي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.
وانخفض الدولار النيوزيلندي في آخر تعاملات بنسبة 0.55% إلى 0.61035 دولار .
وكان أغلب خبراء الاقتصاد في استطلاع أجرته رويترز الأسبوع الماضي قد توقعوا خفضا كبيرا بنصف نقطة مئوية. وبدأ البنك المركزي دورة تخفيف في أغسطس سعيا لخفض أسعار الفائدة من أعلى مستوياتها في خمسة عشر عاما.
فيما يعتبر جدول البيانات الأمريكية هذا الأسبوع خفيفًا نسبيًا، حيث يوفر فرصة لالتقاط الأنفاس بعد تقرير الوظائف القوي يوم الجمعة والذي دفع الدولار إلى الارتفاع وإعادة تسعير الأسواق للنطاق المتوقع لخفض أسعار الفائدة القادمة.
ومن المقرر أن يحصل المستثمرون اليوم على محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر، والذي سيعرض المناقشات حول ما ظهر في ذلك الوقت وحجم تدهور سوق عمل، والذي انتهى بموافقة جميع صناع السياسات، باستثناء واحد، على خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس .
وبحسب رويترز ، أظهرت أداة CME FedWatch أن الأسواق لديها الآن فرصة بنسبة 85% لخفض سعر ربع نقطة أساس، بالإضافة إلى احتمال ضئيل بأن يترك مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير.
وسيكون تقرير مؤشر أسعار المستهلك لشهر سبتمبر، والذي يصدر غدا الخميس، هو البيان المهم لهذا الأسبوع.

استقرار مؤشر الدولار واليورو 

واستقر مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأميركية مقابل سلة من العملات، عند 102.490، وهو مستوى غير بعيد عن أعلى مستوى في سبعة أسابيع الذي سجله يوم الجمعة عند 102.69.
ومع استقرار الدولار، استقر اليورو حول 1.0977 دولار، في حين سجل الجنيه الإسترليني 1.3101 دولار، وهو مستوى قريب من أدنى مستوى في أكثر من ثلاثة أسابيع عند 1.30595 دولار والذي لامسه يوم الاثنين.

مقالات مشابهة

  • استقرار في أسعار الذهب.. وعيار 21 يسجل 3545 جنيهًا
  • «آي صاغة»: تصريحات أعضاء الفيدرالي الأمريكي تدفع الذهب للصعود مجددًا
  • الذهب يتراجع عالميا للجلسة السادسة مع ارتفاع الدولار وتقلص توقعات خفض كبير للفائدة
  • الذهب يرتفع وسط ترقب لبيانات تضخم أمريكية
  • الدولار يستقر بعد صعود لأعلى مستوى في 7 أسابيع
  • الدولار يرتفع قبل محضر الفيدرالي الأميركي
  • الدولار يستقر قبل محضر اجتماع المركزي الأمريكي
  • الدولار يستقر قبل محضر الفيدرالي الأميركي
  • استقرار الدولار الأمريكي وهبوط نظيره النيوزيلندي اليوم.. التفاصيل