رأس الخيمة: حصة سيف
أكد مزارعون، أن إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، مبادرة «ازرع الإمارات» ستزيد الحراك المجتمعي على الاتجاه نحو الزراعة، والمشاركة في تخضير أرض الدولة، موضحين أن تربتها طيبة وخصبة وتعطي على قدر الاهتمام بها بدون متطلبات مكلفة، خاصة إذا استخدمت الأساليب الحديثة.


أكدوا أن المبادرة تسلط الضوء على المبادرات الفردية الموجودة وتسعى لزيادة عددها لإنجاحها، كما سترفع من نسبة مشاركة الإنتاج الوطني المحلي في المطاعم والفنادق، خصوصاً وأنها وضعت يدها على ما يحتاجه المزارع، من منطلق أن المشاركة في الزراعة ستعزز الهوية الوطنية في تخضير الإمارات تطبيقاً لوصية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وترسخ ثقافة المشاركة المجتمعية ككل. 

الصورة


قال سعيد الحنطوبي، صاحب مشتل نشوان: «نشكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على إطلاق المبادرة تشجيعاً للشباب والأجيال على إكمال مسيرة آبائهم وأجدادهم في زراعة الأرض والمشاركة في تخضير أراضي الدولة».
وأضاف: «أرضنا خصبة تجود بما يزرع فيها، وهذا ما شجعني لإكمال مشوار زراعة الوالد، وزرعت موزاً ولوزاً وفيفاياً ورماناً وجوافة وليموناً وهمبا، حيث أنتج وأبيع بكميات جيدة، ولدي 50 شجرة لوز، و200 موز من سبع أنواع، وطورت أساليب الزراعة مثل الري الحديث بدلاً من الغمر والأفلاج القديمة، كما استخدمنا الأسمدة المعالجة العضوية». 
وأكد الحنطوبي، أهمية التخصص الزراعي في كل منطقة، وأضاف: «الأراضي الزراعية من الفجيرة إلى كلباء تربتها صالحة لإنتاج الحمضيات، والاستفادة منها للأمن الغذائي بدون بيوت محمية، ولا تحتاج الى جهد ولا كهرباء، نزرع الإنتاج على المكشوف بالهواء الطلق، لارتفاع الرطوبة والزراعة ناجحة بشكل كبير».
قال سعيد خماس، من منطقة شعم برأس الخيمة: «بدأت الزراعة من عام 2002 وتعهدت بزراعة أرض من بداية تأسيسها إلى إنتاج وبيع المزروعات فيها على الطرق الحديثة، ومبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مبادرة طيبة تشجع الأبناء والأجيال للمساهمة في الزراعة في أي مكان، سواء في الأراضي الزراعية أو في مزرعة المنزل، كما أن المشاركة في الزراعة تطبيقاً لوصية الشيخ زايد، طيب الله ثراه، في الاهتمام بالزراعة والمزارعين سيعزز الهوية الوطنية ويرسخ ثقافة الاهتمام بالزراعة. 
وأضاف: «زرعت في المزرعة الموز والنخل واللوز والتوت والفرصاد والشيكو والسدر والمانجو وحشائش للأغنام، وجميعها منتجة ولكل موسم ثماره»، مؤكداً أن أرض الإمارات خصبة وطيبة وتعطي على قدر الاهتمام بها.
من جانبه، قال حسن محمد لحمودي:«بدأت من عام 2020 في تعديل المزرعة بمنطقة وادي شعم، التي كان فيها فقط حوالي 70 نخلة، وعدد من أشجار التين، وبعدها خصصت المزرعة للتين وأصبح بها 60 شجرة، وأكثرت من الزراعة الموسمية مثل الطماطم والورقيات والبطاطس والموز ولدي 90 شجرة موز، والإنتاج شبه سنوي لكل المزروعات».
وأضاف: «إن الفرحة بالإنتاج المحلي وزراعة يدينا لا تقدر بثمن، نستطيع أن نأكل منها بكل إطمئنان، بعيداً عن المنتجات المستخدم فيها المبيدات الحشرية والمواد الحافظة، وأتمنى أن الجميع يشارك في الزراعة، فهي ثقافة وتحتاج إلى وعي مجتمعي». 
في ما أكد محمد المرزوقي، صاحب مزرعة عضوية بمنطقة المثلوثة في رأس الخيمة، أن كل مبادرة تطلقها القيادة الرشيدة، ليس لها مثيل ولها بعد نظر، ولا تقتصر على فترة معينة، والحملة الوطنية «ازرع الإمارات» وخاصة مستهدفاتها من خلال المركز الزراعي الوطني، ستزيد من نسبة المزارع العضوية ونسبة وجود إنتاجنا العضوي في المطاعم والفنادق، موضحاً أن الزراعة العضوية تحتاج إلى شيئيين أساسيين، هما الماء والسوق.
وأوضح أن الماء العذب مهم جداً للزراعة، وكذلك وجود منافذ للسوق لبيع الإنتاج العضوي المحلي، فحسب خبرته التي تعدت العشرين عاماً، لا تحتاج الزراعة العضوية لاستمرارها بشكل ناجح غير للماء العذب، وبعدها الإنتاج يحتاج الى سوق ومنافذ لبيعه، مضيفاً: «إن التركيز على الزراعة العضوية من قبل قيادتنا الرشيدة يزيد إنتاجنا ويزيدنا حرصاً على الاستمرارية الحثيثة للأفضل دائماً.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات فی الزراعة

إقرأ أيضاً:

سمو أمير البلاد يستقبل ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الإماراتي بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد

استقبل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بقصر بيان صباح اليوم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة والوفد الرسمي المرافق لسموه وذلك بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد.

حيث نقل لسموه رعاه الله تحيات وتقدير أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وتمنياتهما لسموه حفظه الله بموفور الصحة ودوام العافية ولشعب دولة الكويت المزيد من التقدم والازدهار.

هذا وقد حمله حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه تحياته لأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة ولأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وتمنياته لهما بموفور الصحة وتمام العافية سائلا سموه المولى تعالى أن ينعم على دولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها الشقيق بمزيد من الرقي والنمو في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

وتم خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية الطيبة التي عكست عمق العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين والشعبين الشقيقين وسبل تعزيزها في المجالات كافة بما يخدم مصالحهما المشتركة كما تم بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك واخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

حضر المقابلة معالي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الشيخ فهد يوسف سعود الصباح وكبار المسؤولين بالدولة.

المصدر كونا الوسومالإمارات سمو أمير البلاد

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس فيجي باليوم الوطني لبلاده
  • البرنامج الوطني “ازرع الإمارات” يشجع أفراد المجتمع على زيادة الرقعة الخضراء
  • لبنانيون: الإمارات.. صانعة المعجزات في إغاثة المحتاجين
  • المركز الوطني للأرصاد يُنبِّه من أمطار متوسطة إلى غزيرة على عددٍ من محافظات مكة المكرمة
  • محافظ الشرقية: القطاع الزراعي أحد ركائز الإقتصاد المصري الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة
  • الحجر الزراعي يبحث تعزيز الصادرات الزراعية المصرية مع سفيرة نيوزلاندا بالقاهرة
  • وزير الزراعة ونظيره الروماني يكثفان سبل التعاون في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة
  • سمو أمير البلاد يستقبل ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الإماراتي بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد
  • وزير الزراعة يبحث مع نظيره الروماني تكثيف سبل التعاون بين البلدين في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة به