عربي21:
2024-10-10@22:32:27 GMT

تركيا تحظر الوصول إلى منصة ديسكورد.. ما السبب؟

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

تركيا تحظر الوصول إلى منصة ديسكورد.. ما السبب؟

قررت السلطات التركية، حظر الوصول إلى منصة "ديسكورد" (Discord) للتراسل بعد صدور قرار قضائي يقضي بذلك، على خلفية رفض الأخيرة مشاركة معلومات طلبتها تركيا.

ونشرت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية، الأربعاء، قرار حظر الوصول إلى المنصة على موقعها الإلكتروني، في حين قال وزير العدل يلماز تونتش "بناء على طلب مكتب المدعي العام في أنقرة، قررت محكمة الصلح الجنائية الأولى في أنقرة حظر منصة التواصل الاجتماعي ديسكورد".



وأضاف في تدوينة عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن القرار بسبب وجود شبهات كافية في ارتكاب بعض مستخدمي المنصة جريمتي "الاعتداء الجنسي على أطفال وأعمال فحش"، مشيرا إلى أن بلاده "مصممة على حماية أطفالها من المنشورات الضارة والإجرامية على وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت".


في السياق ذاته، قال وزير النقل والبنى التحتية عبد القادر أورال أوغلو، إن "طبيعة منصة ديسكورد جعلت من الصعب على السلطات مراقبة المنصة والتدخل عند مشاركة محتوى جنائي أو غير قانوني"، حسب وكالة رويترز.

وأضاف في تصريحات صحفية بالعاصمة أنقرة، أنه "من غير الممكن لأفراد الأمن فحص المحتوى. يمكننا فقط التدخل عندما يشتكي المستخدمون لنا من المحتوى الذي تتم مشاركته هناك".

وتابع الوزير التركي، بالقول "بما أن ديسكورد ترفض مشاركة معلوماتها، بما في ذلك عناوين بروتوكول الإنترنت (آي.بي) والمحتوى، مع وحداتنا الأمنية، فإننا مضطرون إلى حظر الوصول"، وفقا للوكالة ذاتها.

ويستخدم "ديسكورد" وصف "خوادم" للتعبير عن مساحات اجتماعات عبر التطبيق يلتقي فيها الأعضاء للتواصل مع بعضهم البعض عبر الرسائل النصية والصوتية والفيديو. ويتحكم الشخص الذي يقوم بإنشاء الخادم بمن يُسمح له بالدخول إليه ومن يشرف على محتواه.

ويأتي قرار الحظر بعد أيام من وقوع جريمة مروعة في إسطنبول بعد إقدام فتى يبلغ من العمر 19 عاما بقتل فتاتين بطريقة وحشية ورمي رأس إحداهما في الطريق قبل أن يقدم على إنهاء حياته عبر القفز من سور القلعة بمنطقة الفاتح.


وتصاعدت المطالبات في الأوساط المحلية بفرض القيود على المحتوى الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، سيما أن الفتى المشار إليه كان قد شارك مقاطع مصورة يتحدث فيها عن رغبته بالقتل قبل إنهاء حياته.

وكانت تركيا حظرت الوصول إلى تطبيق "إنستغرام" المملوك لشركة "ميتا" الأمريكية في آب /أغسطس الماضي، بسبب "تجاهل" المنصة الشهيرة التحذيرات الرسمية بشأن ضرورة إزالة محتوى متعلق بعدد من الجرائم.

وجرى رفع الحظر خلال أيام بعد عدد من الاجتماعات بين مسؤولين أتراك وممثلي "إنستغرام" في تركيا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية ديسكورد تركيا تركيا انستغرام ديسكورد سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حظر الوصول الوصول إلى

إقرأ أيضاً:

بعد 48 يوما من الحجب.. منصة "إكس" تستأنف عملها في البرازيل

أصدرت المحكمة العليا في البرازيل قرارا يسمح باستئناف عمل موقع "إكس" للتواصل الاجتماعي، بعد حجبه في البلاد لعدم التزامه بالقواعد الخاصة بالرقابة على خطاب الكراهية.

 

وذكر القاضي في المحكمة العليا، أليشاندري دي مورايس، في قراره، الثلاثاء، الذي يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من لحظة صدوره، أن منصة "إكس" تمكنت من تلبية جميع المتطلبات لاستئناف عملها في البرازيل فورا.

 

وجاء ذلك بعد إفادة ممثل النيابة العامة أمام المحكمة، الثلاثاء، الذي أيد السماح باستئناف عمل "إكس" في البرازيل.

 

وأواخر آب/ أغسطس الماضي، حظرت الحكومة البرازيلية الوصول إلى منصة "إكس" في البلاد، وذلك بعد أن فرضت برازيليا تعليقًا قضائيًا على الموقع الذي يملكه الملياردير الأمريكي إيلون ماسك. حيث واجه المستخدمون رسائل حظر عند محاولة الوصول إلى المنصة سواء عبر متصفح الويب أو التطبيق.

 

وفي 17 آب/ أغسطس الماضي، أغلقت المنصة مكتبها التمثيلي بالبرازيل، بعد تهديد القاضي ألكسندر دي موراليس بمقاضاة ممثليها المحليين بسبب عدم الامتثال لأوامر حظر المستخدمين.

 

الخلافات تصاعدت، عندما رفضت المحكمة العليا استئنافاً من شركة "ستارلينك" المملوكة أيضاً لماسك، لإلغاء تجميد حساباتها المالية في البرازيل.

 

وأصدر القاضي حكمًا يقضي بتعليق منصة "إكس" بشكل كامل وفوري في جميع أنحاء البرازيل حتى تلتزم المنصة بجميع أوامر المحكمة، بما في ذلك دفع غرامات تصل إلى 3.28 مليون دولار، وتعيين ممثل قانوني في البلاد.

 

وأمر القاضي موراليس هيئة تنظيم الاتصالات "أناتيل" بتنفيذ أمر التعليق. وأفادت الهيئة لوكالة بأنها بدأت في تنفيذ الأمر، لكنها لم تحدد جدولًا زمنيًا لذلك.

 

وفي رده على هذا القرار، أكد الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، أن جميع الشركات التي تعمل في البلاد ملزمة بالامتثال للقوانين المحلية.

 

واستنكر مالك منصة "إكس"، الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، قرار حجب الموقع، وأعلن عن رفضه مطالب السلطات البرازيلية، ولكن في الأسابيع الأخيرة غيرت المنصة سياساتها، حيث تم حجب عدد من الحسابات التي طالبت السلطات بحجبها، وتعيين الممثل في البلاد، ودفعت "إكس" كذلك الغرامات المفروضة عليها.

 

وتُعد البرازيل واحدة من أكبر الأسواق لمنصة "إكس"، التي واجهت تحديات كبيرة منذ استحواذ إيلون ماسك عليها في عام 2022، بما في ذلك خسارة عدد كبير من المعلنين. ووفقًا لمجموعة أبحاث السوق "إيمار ماركت"، فإنه يستخدم حوالي 40 مليون برازيلي، أي ما يقرب من خمس سكان البلاد، المنصة شهريًا على الأقل.


مقالات مشابهة

  • فيلم «جوازة توكسيك» يتصدر الأعلى مشاهدة في مصر على هذه المنصة
  • 14 ولاية أمريكية ترفع دعاوى قضائية ضد تيك توك.. ما السبب؟
  • بعد روسيا.. تركيا تحظر تطبيق دردشة أمريكي شهير
  • بعد 48 يوما من الحجب.. منصة "إكس" تستأنف عملها في البرازيل
  • تركيا تحجب تطبيق "ديسكورد"
  • رفع الحظر عن منصة إكس في البرازيل بعد حجبها لأكثر من شهر
  • القضاء البرازيلي يرفع الحظر عن منصة إكس
  • بعد 48 يوما من الحجب.. منصة إكس تستأنف عملها في البرازيل
  • لانتهاكها القانون.. روسيا تحظر ديسكورد للتراسل الفوري