نظمت الأمانة العامة لتحالف مراكز الفكر والثقافة العربية بالتعاون مع مؤسسة الأيام للنشر في البحرين ومكتب نائب رئيس مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية، في أبوظبي اليوم الخميس، النسخة الـ12 من منتدى الفكر والثقافة العربية تحت عنوان "الهوية الوطنية – الأدوار والتحديات".

وشارك في المنتدى نخبة من قادة الفكر ومراكز البحوث، حيث تناول الحاضرون أهمية الهوية الوطنية في ظل التحديات الراهنة والتغيرات العالمية.

وافتتح المنتدى الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، الذي أكد على ضرورة الحفاظ على الهوية الوطنية باعتبارها ثروة قومية تسهم في تعزيز القيم والمبادئ الأصيلة، وأشار إلى توجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، التي تؤكد على أهمية الاعتزاز بالهوية الوطنية في مواجهة المتغيرات.

من جانبه، شدد عيسى الشايجي، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأيام للنشر، على دور الهوية الوطنية في تعزيز الولاء والانتماء، مؤكداً أن العولمة تسعى إلى تذويب الهوية الوطنية في هويات عابرة، ما يتطلب تضافر الجهود للحفاظ عليها.

وشهدت الندوة ثلاث جلسات رئيسية ناقشت دور التاريخ والتراث، وأهمية التربية والتعليم في ترسيخ الهوية الوطنية، بالإضافة إلى التحديات التي تفرضها العولمة الإعلامية على الثقافة الوطنية.

وفي ختام الندوة، ألقى فواز أحمد سلمان، الأمين العام لتحالف مراكز الفكر والثقافة العربية، البيان الختامي، والذي تضمن توصيات لتعزيز الهوية الوطنية في مواجهة التحديات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية نهيان بن مبارك آل نهيان الإمارات نهيان بن مبارك الهویة الوطنیة فی

إقرأ أيضاً:

ثروة لغوية.. «مَسْرَد الألفاظ والأساليب» إصدار جديد لمجمع اللغة العربية

أصدر مجمع اللغة العربية بالقاهرة برئاسة الدكتور عبدالوهاب عبدالحافظ رئيس المجمع، كتاب «مَسْرَد الألفاظ والأساليب-2024م»، ليواصل عطاءه العلمي واللغوي والأدبي.

ووفق بيان صادر عن المجمع، يضم المسرد ثروة لغوية هائلة بلغت (1716) معنًى محدثًا لكل الألفاظ والأساليب والتراكيب التي قدَّمتها لجنة الألفاظ والأساليب بالمجمع.

1716 لفظا في «مَسْرَد الألفاظ والأساليب-2024م»

وهي الألفاظ والمعاني التي وافق عليها مجلس مجمع اللغة العربية ومؤتمره، منذ إنشاء لجنة الألفاظ والأساليب من الدورة المجمعية (35) عام 1971م حتى الدورة المجمعية (90) عام 2024م، وقد رُوعي في هذا المسرد الترتيب الألفبائي تسهيلًا على القارئ، وقُسِّم إلى خانات؛ خانة للمدخل، وخانة للمعنى، وخانة لمقدِّم الموضوع، وأخيرًا خانة للدورة المجمعية وتاريخها.

وأشار المجمع إلى أن هذا المسرد نتاج عمل دؤوب لفريق عمل مكوَّن من: الدكتور محمد العبد (التقديم والمراجعة)، والدكتور محمد رجب الوزير (المراجعة)، والدكتور مصطفى يوسف (الإعداد والتصنيف)، ونجلاء فوزي (التنسيق والإخراج الإلكتروني).

ومما جاء في تصدير الكتاب بقلم الدكتور عبدالوهاب عبدالحافظ رئيس المجمع: «المسرد الذي بين أيدينا ثروة لغوية هائلة، بلغت (1716) معنًى محدثًا لم يكن استخراجها إلا بعناء الغوص في نصوص العربية القديمة والمعاصرة: أدبية وغير أدبية».

وأضاف: «ما هذا المسرد الذي بين أيدينا الآن – وهو غير مسبوق البتة – إلا ثمرة أُخْلِصَت مما أُحيطت به من تفاصيل الاستشهاد بالنصوص والتفاسير المستفيضة ومسوِّغات الاقتراح بالإجازة».

وتابع: «اليوم يرى جمهور القراء والمهتمون هذا المسرد العامر بالمباني والمعاني الجديدة التي لم توردها المعجمات العربية القديمة ولا الحديثة في شيء من جذورها ومداخلها.. إنه نتاج أعمال هذه اللجنة الدّؤوبة المتميّزة على مدار (56) دورة مجمعية»

 

مقالات مشابهة

  • نهيان بن مبارك: الهوية الوطنية ثروة قومية يجب المحافظة عليها
  • الهوية الوطنية بين تحديات العولمة وخصوصية القيم.. رؤية فلسفية معاصرة
  • نهيان بن زايد وذياب بن محمد ونهيان بن مبارك والشيوخ يحضرون حفل زفاف هزاع بن طحنون بن سعيد
  • ثروة لغوية.. «مَسْرَد الألفاظ والأساليب» إصدار جديد لمجمع اللغة العربية
  • جلسة حوارية حول "الهوية الوطنية والقيم الإنسانية"
  • بمناسبة المباراة رقم 100.. نهيان بن مبارك يتصدر احتفالية إستاد دبي للكريكت
  • بالفيديو | نهيان بن مبارك آل نهيان يشيد بدور «زايد العليا» في تمكين ودمج أصحاب الهمم
  • المشروع الأول في الإمارات.. نهيان بن مبارك يطلع على كافيه يديره أصحاب همم
  • نهيان بن مبارك يزور مركز الابتكار التابع لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم