ناشد نائب وزير مالية ليتوانيا مينداوغاس ليوتفينسكاس الاتحاد الأوروبي تقديم دعم مالي لبلاده في مواجهة التداعيات الاقتصادية للحرب على حدودها وذلك خلال زيارة له إلى بروكسل، وفي حديث لـ"يورونيوز"، أكد ليوتفينسكاس أهمية استمرار التركيز على سياسة التماسك، وهي الأداة الرئيسية للاتحاد لمساعدة الدول الأعضاء.

اعلان

وتأتي هذه المناشدة في وقت تخطط فيه المفوضية الأوروبية لإعداد ميزانيتها القادمة بدءاً من عام 2028، والتي "ستكون أكثر مرونة وتأثيراً وتركيزاً على الأولويات" كما قالت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية.

وأوضح مينداوغاس ليوتفينسكاس Mindaugas Liutvinskas أن ليتوانيا، الواقعة بين روسيا والاتحاد الأوروبي، شهدت تراجعاً في النمو والاستثمار الأجنبي منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية عام 2022، وأكد ضرورة استثمار الاتحاد الأوروبي في الترابط والابتكار لإعادة بناء منظومة التوريد وتعزيز المرونة.

ودافع المسؤول الليتواني عن سياسة التماسك، واصفاً إياها بأنها "أكثر أدوات الاستثمار طويلة الأجل فعالية في الاتحاد الأوروبي"، مشدداً على ضرورة أن تظل مرنة وقابلة للتكيف.

وأبدى ليوتفينسكاس انفتاحه على استكشاف وسائل تمويل مبتكرة، مثل الاقتراض المشترك على مستوى الاتحاد الأوروبي، رغم معارضة بعض الدول مثل ألمانيا، كما أعرب عن أمله في أن ترفع المجر في الأسابيع المقبلة حق النقض (الفيتو) على خطة لتقديم دعم طويل الأجل لأوكرانيا باستخدام الأصول الروسية المجمدة كضمان.

Relatedزيلينسكي: الحرب الروسية على أوكرانيا يجب أن تنتهي في موعد أقصاه 2025تدريبات نووية لحلف الناتو يوم الاثنين المقبل: استعدادات في ظل تهديدات روسية متزايدةخلاف حاد بين المجر والمفوضية على ملفات الهجرة والطاقة والحرب.. نقاش ساخن في البرلمان الأوروبي

وفيما يتعلق بالانتخابات البرلمانية الليتوانية المقبلة، توقع ليوتفينسكاس عدم حدوث تغييرات دراماتيكية في القضايا الاستراتيجية والأساسية، سواء فيما يخص الأمن أو السياسة الخارجية أو النظرة تجاه الاتحاد الأوروبي.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أسعار العقارات في الاتحاد الأوروبي ترتفع بنسبة 2.9% وبولندا تتصدر القائمة المجر تعرقل قرض الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا حتى الانتخابات الأمريكية شاهد: مقاتلات أف-16 تابعة للناتو تجري تدريبات في سماء لتوانيا لتوانيا الاتحاد الأوروبي الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. إسرائيل تنفذ غارتين على بيروت وترتكب مجازر في غزة.. وواشنطن تقترح عقوبات على طهران بدل الرد المباشر يعرض الآن Next ضربات روسية تطال البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا وزيلينسكي يلتقي ستارمر وأمين عام الناتو في لندن يعرض الآن Next وسائل التواصل: سموتريتش يدعو إلى إنشاء دولة يهودية تشمل دولا عربية من بينها السعودية والكويت يعرض الآن Next إعصار ميلتون يجتاح فلوريدا: 2.6 مليون شخص بدون كهرباء وخسائر فادحة يعرض الآن Next صور ساحرة من المغرب.. أمطار نادرة شكلت بحيرات في الصحراء اعلانالاكثر قراءة ماكرون في زيارة تاريخية للجنود الأوكرانيين في فرنسا بايدن في السر غير العلن.. كتاب جديد يكشف كيف كال شتائم نابية بحق نتنياهو الحرب بيومها الـ369: حملة عسكرية دموية و400 ألف تحت الحصار شمال غزة وحزب الله يمطر حيفا بالصواريخ فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة: تهديد جديد بعد إعصار هيلين من بينهم المرجع الشيعي علي السيستاني.. من هم الزعماء الذين وضعوا على قائمة الاستهدافات الإسرائيلية؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكيروسياالاتحاد الأوروبيغزةلبنانعنف رجال الشرطةطوارئعاصفةفرنساإعصار مداري Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي روسيا الاتحاد الأوروبي غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي روسيا الاتحاد الأوروبي غزة لتوانيا الاتحاد الأوروبي الحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي روسيا الاتحاد الأوروبي غزة لبنان طوارئ عاصفة فرنسا إعصار مداري السياسة الأوروبية الاتحاد الأوروبی یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

نقاش حاد في برلمان الاتحاد الأوروبي.. هل يمكنك أن تدين أفعال نتنياهو التي أدت إلى قتل 40000 شخص؟

لم تكن قاعة برلمان الاتحاد الأوربي هادئة مؤخرا في إحدى الجلسات التي انعقدت فيها، بل كان هناك ما يشبه المناظرة بين سيدتين من السويد، وذلك خلال حديث بخصوص الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، وإدانة حماس ورئيس وزارء إسرائيل بنيامين نتنياهو بخصوص الأوضاع التي يعيشها الفلسطينيون في قطاع غزة منذ عام.

اعلان

قالت أليس تيودوريسكو عن الحزب الديمقراطي المسيحي "إن حرب إسرائيل في الدفاع عن نفسها لا يمكن مقارنتها بالإرهاب الذي تمارسه حماس وحزب الله". وأضافت خلال حديثها أمام برلمان الاتحاد الأوروبي: "عليكم أن تروا الفرق بين الضحايا والمعتدين". وتابعت:" يجب علينا أن نتوصل إلى قرار بخصوص الثورة الإسلامية" حسبما ورد في فيديو نشرته صحفية إكسبرسن على موقعها الإلكتروني.

وبعد هذه التصريحات تم توجيه "ورقة زرقاء" لتيودوريسكو في البرلمان الأوربي، وقبلت هذه الورقة.

وإثر ذلك التدخل، قالت إيفين إنسير عضو البرلمان الأوروبي عن التحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين موجهة الخطاب لتيودوريسكو، إنها لا تقارن بين المعاناة والمعاناة الأخرى.

وسألتها:" هل تدينين أفعال نتنياهو على قتل أكثر من 40000 فلسطينيا؟ إن أكثر من 40 بالمئة منهم نساء وأطفال. هل يمكنك إدانة صور الجثث التي ما زلنا نراها في الأخبار، الخبر تلو الآخر؟ هل يمكنك القيام بذلك؟"

وأضافت إنسير:" أنا أدين حماس، هل يمكنك إدانة نتنياهو؟".

أعضاء من منظمة أطباء بلا حدود يعالجون نازحًا هاربًا من الغارات الجوية الإسرائيلية في الضاحية، في مجمع مبانٍ فارغ في بيروت، لبنان، الأربعاء، 9 أكتوبر/تشرين الأول 2024. Abdel Kareem Hana/AP

خلال هذا الخطاب وبعده سمعت أصوات تصفيق في القاعة ذات اللون الأزرق.

ردت تيودوريسكو على إنسير -وكان قد طلب منها الرد في عضون 30 ثانية- قائلة: "في الحقيقة، لا يمكننا أن نعرف من كان مدنيا ومن كان إرهابيا من من ال40000 شخص، لأن حماس تخلط بين المدنيين والإرهابيين". وأضافت "أن حماس هي التي كانت سبب المعاناة في غزة، هم الذين تجاوزوا وقف إطلاق النار" كما ورد على صحفية إكسبرسن.

وقالت تيودوريسكو: "أنا أحاول الإجابة على سؤال إيفين إنسير، لا أعتقد أنك حقا مهتمة بالسلام، أنت لا تضغطين على الطرف الآخر الذي يريد أن ينكر وجود إسرائيل. أنت تساهمين في المشكلة".

Relatedعام على الطوفان: لماذا لم يوقف الغرب والعرب الحرب على غزة.. عجزٌ أم تسليم أم ماذا؟الحرب بيومها الـ369: حملة عسكرية دموية و400 ألف تحت الحصار شمال غزة وحزب الله يمطر حيفا بالصواريخهل بدأت إسرائيل في تطبيق "خطة الجنرالات" في شمال غزة؟

وتابعت "إن كنت تريدين سلاما في الشرق الأوسط، فعليك أن ترغبي بوجود قوة ديموقراطية في فلسطين".

وأظهرت الكاميرا أن إنسير كانت تحرك يديها على شكل ميزان عندما تحدثت تيودوريسكو عن نسبة المدنيين أو الإرهابيين من الـ40000 قتيل، وأظهرت أيضا أنه بينما كانت إنسير تهز رأسها مستمعة لما تقوله تيودوريسكو، إلا أنها ظهرت في حين آخر وهي تحاول الرد على بعض أقوالها، لكن ما قالته لم تلقطه مايكروفونات القاعة.

وبعد هذا الرد، طلبت السيدة التي تنظم الجلسة ضرورة الحفاظ على الهدوء.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إسرائيل تنفذ غارتين على بيروت وترتكب مجازر في غزة.. وواشنطن تقترح عقوبات على طهران بدل الرد المباشر حرب غزة: أرقام قياسية للدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل منذ أكتوبر 2023 قتل ويُتم وجوع وتداعيات مدى الحياة.. هكذا سلبت الحرب حقوق أطفال غزة البرلمان الأوروبي قطاع غزة حركة حماس السويد- سياسة بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. إسرائيل تنفذ غارتين على بيروت وترتكب مجازر في غزة.. وواشنطن تقترح عقوبات على طهران بدل الرد المباشر يعرض الآن Next ضربات روسية تطال البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا وزيلينسكي يلتقي ستارمر وأمين عام الناتو في لندن يعرض الآن Next وسائل التواصل: سموتريتش يدعو إلى إنشاء دولة يهودية تشمل دولا عربية من بينها السعودية والكويت يعرض الآن Next إعصار ميلتون يجتاح فلوريدا: 2.6 مليون شخص بدون كهرباء وخسائر فادحة يعرض الآن Next صور ساحرة من المغرب.. أمطار نادرة شكلت بحيرات في الصحراء اعلانالاكثر قراءة ماكرون في زيارة تاريخية للجنود الأوكرانيين في فرنسا بايدن في السر غير العلن.. كتاب جديد يكشف كيف كال شتائم نابية بحق نتنياهو الحرب بيومها الـ369: حملة عسكرية دموية و400 ألف تحت الحصار شمال غزة وحزب الله يمطر حيفا بالصواريخ فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة: تهديد جديد بعد إعصار هيلين من بينهم المرجع الشيعي علي السيستاني.. من هم الزعماء الذين وضعوا على قائمة الاستهدافات الإسرائيلية؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبيغزةالحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكيإسرائيللبنانعنف رجال الشرطةعاصفةروسيافرنساإعصار مداري Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • نقاش حاد في برلمان الاتحاد الأوروبي.. هل يمكنك أن تدين أفعال نتنياهو التي أدت إلى قتل 40000 شخص؟
  • أسعار العقارات في الاتحاد الأوروبي ترتفع بنسبة 2.9% وبولندا تتصدر القائمة
  • زيلينسكي: الحرب الروسية على أوكرانيا يجب أن تنتهي في موعد أقصاه 2025
  • "الخارجية الروسية": عقوبات الاتحاد الأوروبي الجديدة ضد موسكو غير شرعية
  • “بوليتيكو”: الاتحاد الأوروبي يضغط لتخصيص 35 مليار دولار من دخل الأصول الروسية المجمدة
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب التضليل والتدخل في الانتخابات
  • أمريكا تناشد مواطنيها بسبب إعصار «ميلتون».. إما الإخلاء أو الموت
  • المجر تعرقل قرض الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا حتى الانتخابات الأمريكية
  • ماذا ينتظر كرة القدم بعد صدور حكم من أعلى جهة قضائية في الاتحاد الأوروبي؟