تستعرض وزارة الموارد البشرية والتوطين، مجموعة مبادرات رئيسية للتحول الرقمي في خدماتها، خلال مشاركتها في معرض جيتكس للتقنية 2024، الذي ينطلق في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر الجاري.

وتعكس المشاركة الواسعة للوزارة، ضمن منصة الحكومة الاتحادية في المعرض، تجربتها الرائدة في تبني الحلول الرقمية، والاستفادة من مخرجات الذكاء الاصطناعي، بما يدعم خطواتها نحو تصفير البيروقراطية، وتطوير خدماتها وتعزيز تجربة المتعاملين، والمساهمة في جهود ريادة الدولة وتنافسيتها، في الخدمات الحكومية وترسيخ مكانتها في صدارة الاقتصاد الرقمي العالمي.

وتعرض الوزارة عبر شاشاتها التفاعلية، الخدمات التي يوفرها تطبيقها الذكي، الذي يمكن المنشآت والعمال والعمالة المساعدة، من إجراء كافة المعاملات ضمن متطلبات الأمان والموثوقية والخصوصية، بكل سهولة ويسر، وإبقاء أصحاب العمل على اطلاع بشكل استباقي على حالة منشآتهم، والعاملين فيها، ما يحقق لهم عدم التعرض للغرامات أو المخالفات، إضافة إلى تمكين العمال من التعرف على حقوقهم وواجباتهم والتواصل مع الوزارة بشكل مباشر، وغيرها من الخدمات.

كما تعرض الوزارة، “نموذج محاكاة سوق العمل”، و”مشروع الذكاء الاصطناعي في نظام توزيع الحصص” (تصاريح استقدام العمالة للشركات)، و”مشروع الاعتماد الآلي”.

وتتيح منصة الوزارة للجمهور الاطلاع على “مشروع التفويض الإلكتروني”، وعلى خدمات “باقة العمل”، باعتبارها واحدة من أهم مخرجات برنامج “تصفير البيروقراطية الحكومية وتعزيز الخدمات”، فيما تعرض الشاشات التفاعلية للوزارة “مرصد سوق العمل”.

يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتوطين، هي أول جهة اتحادية تنقل كامل أنظمتها وخدماتها، من مركز بيانات الوزارة الرئيسي إلى البيئة السحابية للشبكة الاتحادية بهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية (FEDnet )، توافقا مع خطتها الإستراتيجية في التحول الرقمي، وتوسيع الخدمات الرقمية الآمنة.

كما تواصل الوزارة خدمة عملائها عبر موقعها الإلكتروني وتطبيق واتس آب، إضافة إلى التطبيق الخاص ببرنامج “نافس” والذي ساهم في تحقيق طفرة حقيقية في أعداد المواطنين العاملين بالقطاع الخاص.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

دول «التعاون» تتصدر جوائز الموارد البشرية الحكومية والشباب

أبوظبي: «الخليج»
حققت النسخة السنوية الثانية عشرة من قمة وجوائز الموارد البشرية الحكومية والشبابية لدول مجلس التعاون الخليجي، والتي أقيمت يومي 9 و10 أكتوبر الجاري، نجاحاً باهراً، حيث سلطت الضوء على التقدم الذي يشكل رأس المال البشري في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وخاصة في الإمارات.
وكانت أبرز فعاليات القمة حفل توزيع جوائز الموارد البشرية الحكومية والشبابية الذي أقيم للاحتفاء بالجهود الرائعة التي بذلتها المنظمات والأفراد المتميزين على إنجازاتهم في مجالات الحوكمة، والموارد البشرية، وتمكين الشباب.
ونجح هذا الحدث في جذب قادة الموارد البشرية، والمسؤولين الحكوميين، وخبراء الصناعة من دول مجلس التعاون الخليجي لمشاركة أفضل الممارسات حول وضع الناس في المقام الأول.
وجمعت القمة أكثر من 250 من المديرين التنفيذيين من المستوى الأعلى، وقادة الشباب، وصناع السياسات، ومحترفي الموارد البشرية من المستويات العليا في الكيانات الحكومية والشركات المملوكة للدولة والقطاع العام.
وصنعت جوائز الموارد البشرية الحكومية والشبابية لدول مجلس التعاون الخليجي التاريخ مع أكثر من 200 ترشيح لإنجازات بارزة من جميع أنحاء دول المجلس، حيث تم تقديم الجوائز ضمن 22 فئة مؤسسية و7 فئات فردية، ما سلط الضوء بشكل جماعي على الجهود التحويلية التي تدفع التقدم في قطاعي الخدمة العامة ورأس المال البشري بالمنطقة.
وشملت قائمة الفائزين في دولة الإمارات، الجهات الحكومية والشركات العامة والخاصة من أبوظبي ودبي ورأس الخيمة وعجمان، كما تم تكريم الوزارات والجهات الحكومية في السعودية والبحرين وقطر، وعمان كفائزين لأعمالهم البارزة في القطاعين العام والخاص.
ومن بين الأفراد الفائزين بالجوائز المرموقة شمل التكريم، اللواء الشيخ سلطان بن عبد الله النعيمي، القائد العام لشرطة عجمان كقائد الموارد البشرية الحكومية المتميز للعام، وفهد الشامسي من جمارك أبوظبي، والمقدم خليفة سعيد الحميري من شرطة أبوظبي، وعائشة الحمادي من أدنوك، وعلي المنصوري من e&، وريم الرحيل من هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية (إكسبر)، وإيمان القاسم من شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وطيبة الهاشمي من أدنوك البحرية، ويوسف الخالد من دبي ديوتي فري، ونوال البلوشي من شركة إمداد.
وقال مدير شركة QnA إنترناشونال، سيد إن سي: «نشعر بفخر كبير ونحن نعرض المبتكرين الذين يشكلون صناعة الموارد البشرية النابضة بالحياة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي مع تركيز خاص على التحولات التي تحدث في دولة الإمارات العربية المتحدة، ونحن ممتنون للغاية للاستجابة الهائلة التي تلقيناها من المنظمات التي دعمتنا في تقديم نسخة رائعة أخرى من قمة وجوائز الموارد البشرية الحكومية والشبابية، نعتقد أن هذا ليس سوى البداية، ومع دخولنا حقبة جديدة من العمل والوتيرة التي تحدث بها التحولات على مستوى العالم».

مقالات مشابهة

  • دول «التعاون» تتصدر جوائز الموارد البشرية الحكومية والشباب
  • “أبوظبي للمحاسبة” يحصد جائزتين ضمن جوائز الموارد البشرية الحكومية والشباب لدول مجلس التعاون الخليجي
  • «التوطين» تعرض نموذج محاكاة لسوق العمل في «جيتكس»
  • الإمارات.. "الاتحادية للضرائب" تستعرض مبادراتها الرقمية في "جيتكس"
  • “الاتحادية للضرائب” تُسلط الضوء على مبادراتها للتحول الرقمي خلال “جيتكس”
  • «الموارد البشرية والتوطين» تطلق خدمات معززة بالذكاء الاصطناعي خلال «جيتكس»
  • لسد الفجوة الرقمية عالميًا.. شراكة جديدة بين “التعاون الرقمي” وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تدشّن تطبيق الأفراد الموحّد في نسخته الثانية
  • “الموارد البشرية” تدشّن تطبيق الأفراد الموحّد في نسخته الثانية