عقد الجامع الأزهر، حلقة جديدة من اللقاء الفقهي الأسبوعي بلغة الإشارة للصم وضعاف السمع، تحت عنوان: " فضل الدفاع عن الدين والوطن في ضوء سورة العاديات"، وحاضرت فيه الدكتورة منى عاشور، الواعظة بمجمع البحوث الإسلامية وعضو المنظمة العربية لمترجمي لغة الإشارة.

جامع الأزهر يعقد ملتقاه للقضايا المعاصرة رئيس جامعة الأزهر يكرم طلاب "الهندسة المدنية" الفائزين بالمركز الثاني على مستوى الجمهورية



وأوضحت الدكتور منى عاشور، سبب نزول سورة العاديات، قال مقاتل : بعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سرية إلى حي من كنانة واستعمل عليهم المنذر بن عمرو الأنصاري ، فتأخر خبرهم ، فقال المنافقون : قُتلوا جميعًا ، فأنزل الله تعالى ﴿وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا (١)﴾، والمقصود بالعاديات هي الخيل حين تعدو وتجري في سبيل الله للغارة على العدو، والضبح هو صوت الخيل وصهيلها, وفي قوله تعالى ﴿فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا﴾ أي حوافر الخيل، التي تخرج النار من الحجر عندما تقدحه بحوافرها فيتطاير منه الشرر من شدة سرعتها، وقوله تعالى ﴿فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا﴾   والمعنى أن المجاهدين يباغتون العدو ويغيرون عليه في الصباح الباكر، وقوله تعالى ﴿فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا﴾ أي أن الخيل أثارت الغبار بحوافرها، وقوله تعالى ﴿فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا (٥)﴾ أي دخلت وسط جموع العدو بدون خوف.

 

وأضافت: وفي تفسير قوله تعالى ﴿إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ (٦)﴾ الكنود هو الجحود الذي يعدد المصائب ويكفر بالنعم ، ﴿وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ (٧)﴾ فالإنسان يعلم ذلك ويشهد عليه بلسان حاله، وفي قوله تعالى ﴿أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ (٩) وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ ﴾ أي لو يعلم الإنسان واستشعر حقًا يوم يخرج الأموات  من القبور للحشر والحساب، ويظهر الله تعالى ما في صدور الخلق مما كانوا يسرون ويخفون في نفوسهم ﴿إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ﴾ أي عالمٌ بما كانوا يصنعون ويعملون ومجازيهم على ذلك إن خيرا فخير وإن شرا فشر.

وتابعت الواعظة بمجمع البحوث الإسلامية، ويستفاد من السورة الكريمة: أن الله سبحانه وتعالى قد أقسم وأثنى على خيل المجاهدين، فما بالنا بثنائه تعالى على المجاهدين، كما يجب علينا التثبت قبل نقل الكلام وعدم الخوض فيما لا يعنينا ، حتى لا نتعرض لسخط الله عز وجل وحتى لا نكون سببا في زعزعة أمن الوطن.

وشهد اللقاء تفاعلًا كبيرًا ووردت به عدة أسئلة ومناقشات منها: كيف للأصم أن يشارك في الدفاع عن وطنه، وكيف للأصم الذي لايستطيع النطق أن ينطق بالشهادة قبل الموت، وهل تكفيه الإشارة أم يجب أن يتلفظ بها.

يأتي ذلك برعاية كريمة من الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وبتوجيهات الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، وبإشراف الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر، ود. هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجامع الأزهر الأزهر ذوى الهمم الوطن انتصارات أكتوبر

إقرأ أيضاً:

قنا| مصر الخير تُسلم 94 جهازًا تعويضيًا لذوي الهمم

سلمت مؤسسة مصر الخير، اليوم الخميس، أجهزة تعويضية، لأصحاب الهمم بمحافظة قنا ضمن سلسلة من القوافل الطبية التي تنظمها مؤسسة "مصر الخير" بالتعاون مع البنك المصري لتنمية الصادرات ومديرتي الصحة والتضامن الاجتماعي، بهدف تقديم الدعم والرعاية الصحية لذوي الاحتياجات الخاصة، تحت مظلة مبادرة "حياة كريمة" .

مبادرة "حياة كريمة"

قال الدكتور خالد عمران المدير الإقليمي لمؤسسة "مصر الخير" بمحافظات قنا والأقصر والبحر الأحمر، إنه تم تسليم مجموعة من الأجهزة التعويضية التي تشمل 9 كراسي كهربائية و9 كراسي مخصصة لحالات الشلل الدماغي، و8 كراسي عادية، و42 طرف صناعي، و26 سماعة طبية للأشخاص ضعاف السمع.

 ونوه أن المؤسسة تواصل جهودها لتقديم الخدمات الشاملة للأشخاص ذوي الإعاقة، ضمن مشاريعها التنموية الهادفة لتحسين جودة الحياة للفئات الأكثر احتياجاً .

وحضر الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا، توزيع عدد من الأجهزة التعويضية للأشخاص ذوي الإعاقة بالنادي الاجتماعي بمدينة قنا.

وأبرز نائب محافظ قنا، على أهمية دعم الأشخاص ذوي الإعاقة وتوفير احتياجاتهم الأساسية لتمكينهم من المشاركة الفاعلة داخل المجتمع، خاصه أن توفير الأجهزة التعويضية يُعد جزءاً مهماً من تحسين جودة حياتهم وتسهيل تحركاتهم اليومية. 

وأضاف "عمر" بأن المحافظة مستمرة في تقديم كافه أوجه الدعم للأشخاص من ذوي الإعاقة، والعمل على دمجهم في شتى مجالات الحياة، وتوفير الرعاية الصحية اللازمة لهم، مٌشيرا إلى أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني في التعاون مع المحافظة لتقديم أفضل مستوى من الخدمات للمواطنين. 

لقاء البرلمانيين: 

وفي سياق متصل، قال الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا، إن التواصل الدائم بين أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، والأجهزة التنفيذية بالمحافظة، مهم للتعرف على خطط المحافظة المستقبلية، والمساهمة فى تحسين جودة الحياة المقدمة للمواطنين.

وأكد ضرورة مشاركة النواب فى وضع الخطط المتعلقة بمشروعات الخطة الاستثمارية السنوية، لتكون معبرة عن الاحتياجات الفعلية للمواطنين . 

وأضاف عبد الحليم، أن تحقيق مصلحة المواطن تعد الهدف المشترك بين أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والأجهزة التنفيذية بالمحافظة. 

كما استمع محافظ قنا، خلال لقاءه بالنواب اليوم الخميس،  لطلبات النواب والتي كما وجه بسرعة فحص ودراسة الطلبات، وإتخاذ الإجراءات التنفيذية لحلها، بهدف تحقيق مطالب واحتياجات المواطنين، وحل مشاكلهم المتعلقة بجميع قطاعات المرافق والخدمات. 

و من جانبهم أشاد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالجهود المبذولة من قبل الأجهزة التنفيذية برئاسه محافظ قنا، خاصه سرعة الإستجابة لكافة الطلبات المقدمة من المواطنين، و إيجاد حلول وآليات لتلك المشكلات.

مقالات مشابهة

  • تزامنا مع انتصارات أكتوبر.. الجامع الأزهر يوضح لذوي الهمم فضل الدفاع عن الوطن
  • قنا| مصر الخير تُسلم 94 جهازًا تعويضيًا لذوي الهمم
  • «الإفتاء» تحذر من التحايل للاستيلاء على السيارات المخصصة لذوي الهمم: خيانة أمانة
  • محافظ مطروح يشهد احتفالية الأوقاف بذكرى انتصارات أكتوبر
  • دير الجامع الأزهر يتابع سير الدراسة بالأروقة الشرعية والعربية بالمنوفية
  • «الإسكان» تخصص 330 شقة لذوي الهمم أو ذويهم بولاية في 15 مدينة.. التسليم فوري
  • "دور علماء الأزهر في انتصارات أكتوبر".. أمسية بأوقاف الفيوم 
  • بحضور خبراء عسكريين وأساتذة التاريخ.. اللغة العربية بالقاهرة تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر
  • هل تجب الصدقة على الغني فقط؟.. الأزهر: أجرها أكبر وقت الضيق