اختتمت مساء اليوم الخميس أعمال النسخة الأولى من المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية، الذي شهد حضور ومشاركة 5748 من صنّاع القرار من القطاعين الحكومي والخاص، إلى جانب خبراء الاقتصاد ومجتمع الأعمال ومراكز ومؤسسات البيانات الإحصائية الإقليمية والعالمية.

تم تنظيم المنتدى عبر أكثر من 60 فعالية متنوعة، وشارك فيه أكثر من 100 متحدث من أبرز الخبراء في مجالات البيانات والأكاديميين والمسؤولين الحكوميين.




وأعلن الشيخ محمد بن حميد القاسمي، رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، أنه بعد النجاح الكبير الذي حققته الدورة الافتتاحية، تقرر تنظيم النسخة الثانية في مايو(أيار) 2026، بهدف تعزيز التعاون بين الباحثين وصناع القرار ورواد الأعمال في المنطقة والعالم، وبناء شراكات استراتيجية تساهم في تطوير حلول مبتكرة للتحديات المجتمعية.

خطوة نوعية

وأكد الشيخ محمد بن حميد القاسمي أن المنتدى الذي يُعد الأول من نوعه في المنطقة، شهد إقبالاً كبيراً من حيث حجم الحضور وتنوع المشاركين، مشيراً إلى أن المنتدى حقق خطوة نوعية لجذب اهتمام المؤسسات والهيئات في القطاعين العام والخاص إلى أهمية البيانات في دعم النمو وتحقيق التنمية.

وأشار إلى أن المنتدى شكل منصة حوارية شاملة استعرضت تجارب عالمية ملهمة في قطاعات استراتيجية، مما يعزز دور البيانات في إلهام صناع القرار ويحفز إطلاق مشاريع مبتكرة تدعم البنية التحتية للبيانات، كما تم مناقشة دور البيانات في مختلف مجالات الحياة، بدءاً من الأمن الغذائي وحتى أمان البيانات، حيث تناول المشاركون قضايا حيوية تتعلق بالاستفادة من البيانات لتحسين مستوى معيشة المجتمعات، والتنبؤ بمتطلبات أسواق العمل المستقبلية.
وشهد المنتدى نقاشات مستفيضة حول الاستفادة من البيانات في حالات الطوارئ والأزمات الإنسانية، مع التركيز على أهمية تعزيز أمان البيانات وحماية الخصوصية، كما تم تسليط الضوء على دور البيانات في تمكين الشباب وتعزيز الابتكار في الموضوعات التنموية والاقتصادية والمجتمعية الحيوية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات البیانات فی

إقرأ أيضاً:

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تدشّن تطبيق الأفراد الموحّد في نسخته الثانية

المناطق_واس

دشّن معالي مساعد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للخدمات المشتركة إسماعيل بن أحمد الغامدي اليوم، تطبيق الوزارة الموحد للأفراد في نسخته الثانية، وذلك في الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة بمقر الوزارة في مدينة الرياض, بحضور عدد من أصحاب المعالي ووممثلي الجهات الحكومية المشاركة.

 

أخبار قد تهمك وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تفرض عقوبات على 222 صاحب عمل وإيقاف وسحب 36 مكتب استقدام لمخالفة لائحة العمالة المنزلية 2 أكتوبر 2024 - 7:41 مساءً وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعلن موعد رفع الدعاوى بخلافات العمالة المنزلية 2 أكتوبر 2024 - 3:40 مساءً

ويهدف التطبيق إلى توفير تجربة رقمية فريدة ومميزة للمستفيدين من خلال حزمة من الخدمات التي تشرف عليها مختلف قطاعات الوزارة، متمثلة في العمل، والتنمية الاجتماعية، والخدمة المدنية. ويتميز التطبيق باستخدام أفضل الممارسات في جوانب استخدام التقنية الناشئة والذكاء الاصطناعي والخدمات التقنية, حيث يُمكن التطبيق في نسخته الثانية من إصدار الهوية الرقمية لموظفي القطاع الخاص، وتوفير خدمة الاتصال المرئي للأشخاص ذوي الإعاقة، ويوفر أيضًا أكثر من 40 خدمة تستهدف شرائح متعددة في المجتمع.

 

كما يتضمن السياسات العامة لأنظمة العمل وحقوق وواجبات العاملين في القطاعين العام والخاص.

 

 

يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تسعى حثيثًا إلى تحقيق إستراتيجيتها في مجال التحول الرقمي؛ لتقديم خدمات رقمية مبتكرة لجميع المستفيدين بما يتوافق مع مستهدفات رؤية 2030.

 

مقالات مشابهة

  • «الإقليمي للبيانات» يعلن عن دورته المقبلة مايو 2026
  • ضمن فعاليات اليوم الختامي من “المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية” صناع قرار: البيانات الحيوية والمجتمعات المستقرة عنصران أساسيان في ازدهار مدن المستقبل المستدامة
  • انطلاق فعاليات «الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية 2024»
  • الشارقة.. انطلاق المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية
  • الشارقة تطلق فعاليات “الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية 2024” وتضع الإنسان محوراً للتطوّر
  • المنتدى الإقليمي للبيانات ينطلق في الشارقة اليوم
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تدشّن تطبيق الأفراد الموحّد في نسخته الثانية
  • غداً… الشارقة تجمع أكثر من 100 خبير عالمي في “الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية”
  • خالد غطاس وخليل الزيود وخبراء من “كيدزانيا” و”شازام” في خطابات ملهمة بـ”الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية”