رصدت الحكومة ميزانية إجمالية توقعية بقيمة  7.3 مليارات درهم، من أجل تفعيل الخطة الكفيلة بالمساهمة في تحقيق التوازن في سلاسل الإنتاج الفلاحية، وفي مقدمتها  تزويد الأسواق بالمنتجات الحيوانية مثل الحليب، واللحوم الحمراء، والدواجن. وكذا دعم السلاسل النباتية على غرار الزيتون، والحوامض، ونخيل التمر، والخضراوات البواكر، والنباتات السكرية، والأرز، والبذور، والحبوب.

وتروم هذه الإجراءات، وفق بلاغ لرئاسة الحكومة، المساهمة في خفض أسعار المنتجات الفلاحية، وكذا حماية الرصيد الحيواني وإعادة تشكيله، إضافة إلى تعزيز مناعة القطاع الفلاحي في مواجهة سياق عالمي غير ملائم يتسم بالتغيرات المناخية وندرة المياه.

إلى ذلك، ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الخميس بالرباط، اجتماعا مع المتدخلين في سلاسل الإنتاج الفلاحية، قدم خلاله مهنيو القطاع الإجراءات ذات الأولوية الكفيلة بإنعاش القطاع الفلاحي، وضمان تموين الأسواق، استعدادا لانطلاق الموسم الفلاحي 2024-2025، وهي الإجراءات التي تأتي بعد توالي 5 سنوات من الجفاف الحاد، أثر على كل مكونات القطاع الفلاحي.

أخنوش أعلن أن الحكومة ستعزز مواكبتها لمختلف مهنيي سلاسل الإنتاج الفلاحية، بهدف ضبط وتحسين أداء هذه السلاسل على أساس التدبير الأمثل للمدخلات وعوامل الإنتاج، مؤكدا أن الحكومة ستواصل، تنفيذا للتوجيهات الملكية، تعبئة الاستثمارات المهيكلة الرامية إلى تعزيز قدرة القطاع الفلاحي على التكيف مع تداعيات الجفاف، وذلك عبر اتخاذ جملة من التدابير الكفيلة بإعادة التوازن التدريجي لمختلف سلاسل الإنتاج.

وفقا للمتحدث ذاته، فإن الحكومة تتبع تنزيل مختلف الإجراءات ‏المستعجلة، التي من شأنها المساهمة في خفض أسعار المنتجات الفلاحية، حفاظا على القدرة الشرائية‎ ‎للمواطنات والمواطنين، وكذا السهر على ضمان التموين ‏المستمر والكافي للأسواق الوطنية. ‏

وكانت الحكومة قد وقعت في ماي 2023، على 19 عقد برنامج من الجيل الجديد لتنمية وتحديث سلاسل الإنتاج الفلاحي، في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر، بمبلغ إجمالي يفوق 110 مليارات درهم على مدى 10 سنوات، منها أكثر من 42 مليار درهم مساهمة من الدولة في إطار صندوق التنمية الفلاحية.

يشار إلى أن هذا الاجتماع حضره  كل من محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وفوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، ونور الدين بنسودة الخازن العام للمملكة، ومحمد الخرمودي مدير أملاك الدولة، وعبد اللطيف العمراني المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، ومحمد فكرات رئيس مجلس الإدارة الجماعية للقرض الفلاحي، وعبد الله الجناتي المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية. إضافة إلى ممثلي سلاسل الإنتاج الفلاحية ومهنيي القطاع.

كلمات دلالية المغرب حكومة دعم فلاحة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب حكومة دعم فلاحة القطاع الفلاحی

إقرأ أيضاً:

كامل الوزير: نستورد ورق فويل بـ140 مليون جنيه ولا نمتلك مصنعا واحدا لإنتاجه

قال الفريق كامل الوزير وزير الصناعة والنقل، إنّ هناك رقم مفزع في استخدام ورق الألومنيوم، حيث تستورد مصر ورق فويل بنحو 140 مليون دولار، وليس لدينا مصنعا واحد ينتجه.

أهمية تعميق التصنيع المحلي 

وأكد الوزير خلال كلمته أمام مجلس النواب، لعرض خطط وزارة الصناعة واستراتيجيات تطوير البنية التحتية الصناعية وتعميق التصنيع المحلي وتوفير فرص العمل وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، أنّ هناك محددات للتنازل عن الأرض الصناعية والقضاء على السماسرة، لافتا إلى حرص الدولة على توفير فرص عمل لمختلف فئات المجتمع في القطاع الصناعي، لافتا إلى أنّ الوزارة تستهدف زيادة عدد المصانع وزيادة الإنتاج لتوفير نحو 8 ملايين فرص عمل جديدة وخفض معدلات البطالة.

وأضاف أنّ التأهيل والتدريب الجيد للعمالة بالمصانع، أمور مهمة لضمان جودة الإنتاج وتصدير العمالة إلى الخارج، متابعا: «لدينا 41 مركز تدريب و121 محطة تدريبية، ومدارس صناعة جيدة مثل السويدي ومحمود العربي، وهذه النماذج الجيدة تساعد في تخريج عامل جيد تتنافس المصانع لضمه».

وشدد وزير النقل والصناعة على أنّ هناك تعاون مع القطاع الخاص للاستفادة من 41 مركز تدريب التابعين للوزارة، موضحا: «لو كل شركة أو مصنع عاوز ياخد مركز بكامل خدماته عشان يدرب ويأهل العمالة، أنا مستعد أتحمل التكلفة لمدة سنة واتنين وتلاتة عشان نطلع عمالة مؤهلة في النهاية».

مقالات مشابهة

  • إجراءات مستعجلة لخفض أسعار المنتجات الفلاحية…رئيس الحكومة يترأس إجتماعاً هاماً مع المتدخلين في سلاسل الإنتاج
  • يواجه نقص سلاسل الإمداد.. الحكومة توضح ماذا يعني الدخول في مرحلة اقتصاد حرب؟
  • بقيمة 5 مليارات دولار.. نمو صادرات الصناعات الكيماوية في يناير وحتى أغسطس 2024
  • 144.7 مليار درهم أموال فائضة في القطاع المصرفي بالإمارات
  • القطاع الفلاحي يعيش أسوأ فتراته بسبب قرارات الوزير صديقي
  • 12 ألف مصنع متعثر.. كيف تخطط الحكومة لإعادة إحيائها
  • هل ارتفع السكر لـ60 جنيها؟.. قرار عاجل من الحكومة لضبط السوق وتحجيم الأسعار
  • 145 مليار درهم احتياطيات فائضة مستدامة في القطاع المصرفي
  • كامل الوزير: نستورد ورق فويل بـ140 مليون جنيه ولا نمتلك مصنعا واحدا لإنتاجه