شهدت سيارات ذوي الإعاقة المعفاة من الرسوم الجمركية، خلال السنوات الماضية، إقبالاً كبيرًا من قِبل بعض التجار والأصحاء، وهو ما أدى إلى ضياع حقوق الدولة، وتعد سيارات المعاقين المعفاة من الرسوم الجمركية من الامتيازات التي تقدمها الحكومة المصرية لذوي الاحتياجات الخاصة، والذين يرغبون في امتلاك سيارة بأسعار تفضيلية تُمكنهم من الحركة والتنقل بعيدا بسهولة ويسير.

 

الاستيلاء على جوابات السيارت

وانتشرت ظاهرة تجارة الجوابات في سيارات ذوي الإعاقة وهي أن يقوم الشخص المُخصص له سيارة المعاقين ببيع جواب التخصيص لشخص ما أو تاجر ويتولى الأخير شراء السيارة من الخارج، ويتم دخولها بدون جمارك، مستفيدًا من الدعم الكبير المخصص للمعاقين من قبل الدولة، وهي إلغاء الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة.

 

وصول الدعم إلى مستحقيه

ومن أجل وصول الدعم إلى مستحقيه، أصدر مجلس الوزاراء قرارات بالتعليمات والاشتراطات الخاصة بحوكمة منظومة استيراد سيارات المعاقين وذوي الهمم، من أجل وصول الدعم الذي أتاحته الدولة لفئة ذوي الهمم ضمن منظومة استيراد سيارات المعاقين.

 

ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لـ قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة؛ الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2733 لسنة 2018، والمُتعلقة بإجراءات حوكمة منظومة استيراد سيارات ذوي الهمم.

استبدال نص المادة ٧٥ من اللائحة التنفيذية

ونص التعديل على استبدال نص المادة ٧٥ من اللائحة التنفيذية المشار إليها، بحيث تنص المادة المُعدلة على أن يشترط لتطبيق الإعفاء من الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة المُقررة على السيارات ووسائل النقل الفردية المُعدَة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة، حصول الشخص المُتقدم على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة الصادرة من الوزارة المُختصة بالتضامن الاجتماعي بالتنسيق مع الوزارة المختصة بالصحة، وكذا ورود تقرير طبي من المجالس الطبية المُتخصصة أو المجلس الطبي المُختص الذي تحدده الوزارة المختصة بالصحة، يتضمن البيانات الخاصة بالشخص ذي الإعاقة، ويُحدد مدى قدرته على القيادة بنفسه أو من خلال شخص آخر.


كما يُشترط ورود السيارة أو وسيلة النقل الفردية من الخارج مُباشرة برسم الشخص ذي الإعاقة، دون أن يشمل ذلك السيارات الموجودة بالمناطق الحرة، وكذا ألا تتجاوز السعة اللترية للسيارة ١٢٠٠ سي سي بالنسبة للسيارات ذات مُحرك بنزين أو سولار أو هجين؛ وألا تكون من السيارات ذات المحرك التربو، وألا تتجاوز القدرة بالنسبة للسيارات ذات المحرك الكهربائي ٢٠٠ كيلو وات.

3 سنوات وبدون تربو| الشروط الجديدة لاستيراد سيارات المعاقين 2024.. وتعليق رابطة التجار متحدث الوزراء يستعرض الشروط الجديدة لاستيراد سيارات ذوي الهمم


ويشترط أيضاً تقديم إقرار من طالب الإعفاء يُفيد عدم سابقة تمتعه بـ إعفاء جمركي عن سيارة أو وسيلة نقل فردية خلال السنوات الخمس السابقة على طلب الاعفاء، مع عدم الجمع بين الإعفاء المشار إليه وأية إعفاءات مُقررة بموجب قوانين أخرى، وكذا أن يكون لدى طالب الاعفاء أو أحد أقاربه من الدرجة الأولي حساب بنكي مفتوح لدى بنك ناصر الاجتماعي أو أحد البنوك المُعتمدة من البنك المركزي قبل تقديم طلب الاعفاء بعام على الأقل، ومُودع بهذا الحساب مبلغ لا يقل عن ثمن السيارة عند التمتع بالإعفاء، إلى جانب عدم قبول تحرير توكيلات لإدارة السيارة أو وسيلة النقل الفردية المُرخصة باسم الشخص ذي الإعاقة بالشهر العقاري.

 

كما تم تحديد سنة الصنع للسيارات التي يتم استيرادها للأشخاص ذوى الإعاقة لتكون بحد أقصى 3 سنوات بما فيها سنة الصنع، مع تطبيق احكام قانون الجمارك في حالة ضبط السيارة، وتبين أن مالكها من ذوي الإعاقة قد قام ببيعها أو تسليمها لغير مستحقي قيادتها.

حكم الاستيلاء على سيارة المعاقين

حذَّرت دار الإفتاء المصرية، من التحايل للاستيلاء على السيارات المستوردة لصالح ذوي الهمم، مؤكدة أن من مظاهر تكريم الشريعة الإسلامية للإنسان أنْ خصَّت الشريعة ذوي الهمم بخصائص ترفع عنهم الحرج وتعينهم على شئون الحياة، وإلى هذا أشار القرآن الكريم بقوله: «لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ. الآية» (النور: 61).

 رفع الحرج عن أصحاب الأعذار 

وشددت دار الإفتاء، في بيان له، أنه ورد في السُّنة النبوية ما يدلُّ على رفع الحرج عن أصحاب الأعذار جميعًا؛ فقد أخرج الإمام البخاري في "صحيحه" عن عمران بن حصين رضي الله عنه -وكان له عذر يحول دون صلاته قائمًا- قال: فسألت النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن الصلاة، فقال: «صَلِّ قَائِمًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ».

 

وتابعت: «-من هذا المنطلق-بتخصيص الدولة ذوي الهمم ببعض الاختصاصات؛ للاستعانة بها في شئونهم، ولاستثمار طاقاتهم في الحياة؛ للسعي بهم نحو حياة أفضل لهم، ومن ذلك تخصيص الدولة سياراتهم بإعفائها من الضرائب الجمركية أو من بعض المستحقات المالية».

الإضرار بالرعاية بذوي الهمم

وواصلت: أنَّ أي احتيال أو تلاعب غير قانوني بجانب كونه عملًا غير شرعي ولا أخلاقي، فإنه يذهب بهدف هذا التخصيص، بل يؤدي إلى الإضرار بالرعاية بذوي الهمم أنفسهم من ناحية، ويعود على الدولة بالإضرار من ناحية.

 

الاحتيال والتلاعب مخالف للوفاء 

واستطردت: «الاحتيال والتلاعب مخالف للوفاء بالعقد والوعد، وقد قال تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ» (المائدة: 1)، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الْمُسْلِمُونَ عَلَى شُرُوطِهِمْ مَا وَافَقَ الْحَقَّ مِنْهَا»، رواه ابن حبَّان في "الصحيح"، والحاكم في "المستدرك"، كما أنَّه من خيانة الأمانة، وقد قال تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ» [الأنفال: 27].

وختمت دار الإفتاء بيانها بدعوة المجتمع إلى التعاون والتكافل لحفظ حقوق ذوي الهمم، ولإيصالها لمن يستحقها، ودعوة مؤسسات الدولة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لوصول التخصيص لمستحقيه.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سيارات المعاقين سيارة المعاقين الضريبة الجمركية ضريبة القيمة المضافة ذوى الهمم ذوي الإعاقة حوكمة منظومة استيراد سيارات ذوي الهمم سيارات ذوي الهمم سيارات ذوى الإعاقة سیارات المعاقین ذوی الإعاقة سیارات ذوی ذوی الهمم

إقرأ أيضاً:

عقوبات رادعة لمخالفي شروط استخدام سيارات ذوي الهمم في مصر|تفاصيل

أعلن  خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات، عن تفاصيل جديدة حول إجراءات حوكمة منظومة استيراد سيارات ذوي الهمم، والتي بدأت تطبيقها اليوم. 

وأوضح سعد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود في برنامج "صالة التحرير" على قناة "صدى البلد"، أن القواعد الجديدة تنص على ضرورة أن تكون السيارة مخصصة للاستخدام الشخصي للمعاق نفسه أو يقودها شخص مرخص له بموجب خطاب من الهيئة الصحية، مع إلغاء العمل بنظام التوكيلات. وشدد على ضرورة وجود المعاق داخل السيارة أثناء قيادتها.

كما أكد سعد أن هذه الإجراءات تسري على جميع السيارات المستوردة لذوي الهمم ابتداءً من اليوم، بينما السيارات المتواجدة بالفعل في الموانئ، والتي يصل عددها إلى نحو 13 ألف سيارة، غير مشمولة بهذه القواعد في الوقت الحالي.

وأشار إلى أنه سيتم التعامل بحزم مع أي محاولات للتربح أو الإتجار بسيارات ذوي الهمم، حيث ستُفرض غرامات أو سحب السيارات في حال ثبوت قيادة السيارة دون وجود المعاق بداخلها. كما أعلن عن قرب إصدار قرار جديد بشأن السيارات العالقة في الموانئ.

وأوضح سعد أن تراجع المعروض من السيارات في السوق المحلي أدى إلى ارتفاع كبير في الأسعار، مع انتشار ظاهرة "الأوفر برايس".

المرور يحرر 1343 مخالفة ملصق الكترونى خلال 24 ساعة

سحب رجال الادارة العامة للمرور بوزارة الداخلية 1343 رخصة مركبات لعدم تركيب الملصق الإلكتروني خلال 24 ساعة.

ويسهم الملصق الإلكتروني في وضع نظام آلي لفحص المركبات أمنيًا، والتعرف على السيارات المطلوبة والمنتهية التراخيص؛ حيث يساعد على تسجيل المخالفات بطريقة إلكترونية وموحدة على المواطنين بجميع أنحاء الجمهورية، بما يرسخ مبدأ سيادة القانون.

ويساعد الملصق في التعرف على السيارات التي انتهت فترة السماح بتواجدها داخل البلاد عن طريق المنافذ الجمركية، وكذلك سيارات المناطق الحرة، فضلا عن رفع معدلات ضبط السيارات المبلغ بسرقتها، عن طريق إدراجها بشكل إلكتروني بما يضمن سرعة ضبطها.

الملصق الإلكترونى

ويتيح الملصق الإلكتروني إمكانية حصر أماكن الكثافات المرورية، وإخطار غرف عمليات إدارات المرور بها، لتتمكن من إرشاد مستخدمي الطرق لأفضل المسارات البديلة؛ وذلك من خلال ربط الملصق الإلكتروني مع مركز معلومات المرور إلكترونيا.

في السياق ذاته، قامت الأجهزة المعنية برفع 53 سيارة ودراجة نارية متروكة ومتهالكة من الشوارع، فضلا عن تحرير 573 مخالفة لقائدى الدراجات النارية؛ لعدم ارتداء الخوذة الواقية أثناء القيادة.

مقالات مشابهة

  • «عمل غير شرعي ولا أخلاقي».. الإفتاء تحذر من الاستيلاء على سيارات ذوي الهمم
  • «الإفتاء» تحذر من التحايل للاستيلاء على السيارات المخصصة لذوي الهمم: خيانة أمانة
  • جريمة قانونية وأخلاقية.. «الإفتاء» تحذر من التحايل للاستيلاء على سيارات ذوي الهمم
  • الإفتاء تحذر: الاحتيال غير القانوني في التعامل مع سيارات ذوي الهمم جريمة أخلاقية
  • جريمة قانونية وأخلاقية .. الإفتاء تحذر من التحايل للاستيلاء على سيارات ذوي الهمم
  • لا تتجاوز 1200 سي سي .. 7 شروط لاستيراد سيارات المعاقين
  • عقوبات رادعة لمخالفي شروط استخدام سيارات ذوي الهمم في مصر|تفاصيل
  • لضمان وصول الدعم لمستحقيه.. ما هي شروط استيراد سيارات ذوي الإعاقة الجديدة؟
  • شروط جديدة لاستيراد سيارات المعاقين.. الحكومة تعلن التفاصيل (بيان رسمي)