يشارك وفد من  الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية بدبي، برئاسة السفير خليل إبراهيم الذوادي، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون العربية والأمن القومي، وعضوية كل من إيمان الطرابلسي، الباحثة والمحررة بمركز الجامعة بتونس ووفاء محمد حسين، مسؤولة ملف المجلس واللغة العربية بإدارة الثقافة وحوار الحضارات.

ويعقد المؤتمر برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حيث يستمر المؤتمر لمدة ثلاثة أيام من اليوم الخميس 10 أكتوبر إلى غاية يوم السبت 12 أكتوبر 2024.

ويشارك ويحضر جلسات المؤتمر أكثر من ألف عالم ومتخصص في اللغة العربية من كافة أنحاء العالم وتقدم فيه أوراق وبحوث في مواضيع تتصل باللغة العربية وأهميتها في العصر الحديث.

وبحضور الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، انطلقت صباح اليوم أشغال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التي تخللتها كلمة سعادة السفير خليل إبراهيم الذوادي، حيث نقل فيها تحيات الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط وتمنياتـه للمشاركين في أعمـال هذا المؤتمر التوفيق والنجـاح. 

وأكد السفير الذوادي في كلمته الافتتاحية أن مشاركة الأمانة العامة في هذا المؤتمر الهام تأتي في إطار تفعيل مذكرة التفاهم بين الأمانة العامة والمجلس الدولي للغة العربية والتي أبرمت سنة 2017، إذ تضع الأمانة العامة اللغة العربية ضمن أولوياتها كونها لغة قومية وأعظم وعاء لحفظ التراث الحضاري العريق. 

وفي هذا السياق، أشار السفير الذوادي للقرار الصادر عن اللجنة الاجتماعية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في 1 سبتمبر 2024 والذي يدعو إلى تحديث الاستراتيجية العربية للنهوض باللغة العربية تحت شعار" التمكين للغة العربية رمز هويتنا وأداة تنميتها" والخطة التنفيذية للاستراتيجية الملحقة بها،  مواكبة للتغييرات العالمية والتحديات المستمرة التي تواجه اللغة والهوية العربية.

كما نوه السفير خليل إبراهيم الذوادي بالتعاون القائم بين الأمانة العامة والمجلس الدولي للغة العربية من خلال إطلاق مبادرة "شهر اللغة العربية" في الفترة من 21 فبراير إلى 22 مارس من كل عام، شهر من العمل والتدريب وتقديم المبادرات والتكريم والمسابقات والاحتفالات باللغة العربية.

وكرمت جائزة محمد بن راشد للغة العربية جامعة الدول العربية عن فئة السياسة اللغوية والتخطيط، حيث قام سعادة السفير بتسلم التكريم.

وتتضمن فئات الجائزة: أفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية وتعلمها في التعليم المبكر، وأفضل مبادرة للتعليم باللغة العربية في التعليم المدرسي (من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر)، وأفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وأفضل تطبيقاً ذكي للغة العربية ونشرها، وأفضل مبادرة لمعالجة اللغة العربية تقنياً، وأفضل عمل باللغة العربية في وسائل الإعلام الإلكتروني وقنوات التواصل الاجتماعي، وأفضل مبادرة لخدمة اللغة العربية في وسائل الإعلام، وأفضل مبادرة في السياسة اللغوية والتخطيط، وأفضل مشروع تعريب أو ترجمة، وأفضل عمل فني أو ثقافي أو فكري لخدمة اللغة العربية، وأفضل مبادرة لتعزيز ثقافة القراءة وصنع مجتمع المعرفة.

ويهدف هذا المؤتمر السنوي إلى تعزيز مكانة اللغة العربية عالمياً ودعم الجهود المبذولة من قبل الجهات المهتمة بفعالية بتنميتها وتطويرها ونشرها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: للغة العربیة فی الأمانة العامة باللغة العربیة اللغة العربیة وأفضل مبادرة

إقرأ أيضاً:

بحوث الطاقة الذرية تشارك بالمؤتمر الدولي للأمراض الجلدية بأمستردام بهولندا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شاركت الدكتورة نشوة كمال رضوان أستاذ مساعد الأمراض الجلدية ورئيس مشروع إنتاج الأنسجة الامنيتية بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع بهيئة الطاقة الذرية في المؤتمر الدولي للجمعية الأوروبية للأمراض الجلدية والتناسلية، والذي عقد في امستردام بهولندا في نهاية سبتمبر 2024.
وعرضت نتائج أعمال الفريق البحثي بالمركز لأحدث ابتكارات الهيئة لإنتاج منتج جديد لعلاج علامات تمدد الجلد وهو أحد الأمراض الجلدية المستعصية، وذلك باستخدام الكولاجين الأمينوسي المشع ويعد هذا البحث نتاج تعاون الهيئة مع جامعة طنطا. 

وقد أضافت أنه قد تم استخدام جهاز الحقن الدقيق للجلد وكانت النتائج مبشرة خاصة مع عدم ظهور أي أعراض جانبية طوال فترة الدراسة والمتابعة، وقد تم إجراء البحث في إطار معايير السلامة والجودة التي تنص عليها لجان اخلاقيات البحث العلمي بالهيئة.
وأشارت إلى أن برنامج مؤتمر الجمعية الأوروبية للأمراض الجلدية والتناسلية  EADV السنوي قد شمل عقد العديد من ورش العمل المتخصصة والجلسات الفرعية والتي تغطي موضوعات المؤتمر والتي شملت مناقشة الأمراض الجلدية مثل: حب الشباب والصدفية والأكزيما وسرطان الجلد والأمراض المنقولة جنسيًا وغيرها من الأمراض الجلدية المستعصية، كما أن البرنامج العلمي كان فرصة رائعة للتواصل والالتقاء بالمتخصصين في مجالات الأمراض الجلدية  من مختلف دول العالم.
ويجدر الإشارة بأن هذا المؤتمر يعد من أكبر المؤتمرات العالمية في مجال أبحاث الأمراض الجلدية في أوروبا وهو يناقش أحدث الأبحاث في مجالات الأمراض الجلدية على مستوى العالم. وقد تم إلقاء  حوالي 650  بحث في المؤتمر كما تم عقد حوالي 180 جلسة عمل وقد حضر المؤتمر حوالي 17 ألف مشارك.
وصرح الدكتور حسن صالح رئيس المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع بهيئة الطاقة الذرية بأن المركز يضم فريق عمل متميز من الباحثين بقيادة الدكتورة نشوة رضوان حيث  يقوم بإجراء وتنفيذ العديد من الأبحاث التطبيقية المتقدمة في مجال استخدام الأنسجة الأمينيتية وقد حقق نجاحات كثيرة في مجال علاج الكثير من الأمراض الجلدية المستعصية .
وصرح الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة، بأن الهيئة تؤكد أهمية توجيه الأبحاث إلى خدمة المجتمع وحل مشاكله باستخدام التقنيات النووية والتطبيقات السلمية للطاقة الذرية. وهذه الأبحاث التطبيقية لإنتاج نسيج طبي لعلاج أمراض تمدد الجلد هو أكبر مثال على ذلك.

 كما صرح بأن الهيئة بصدد إنشاء أول مصنع داخل المركز لإنتاج منتج الضمادات الطبية المعقمة من النسيج الأمنيوسي بهف تسويق المنتجات على مستوى تجاري .
كما صرح الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة، بأن استراتيجية الهيئة تركز على توجيه ودعم الباحثين بها لعمل الأبحاث التطبيقية في شتى المجالات التي تخدم المجتمع ومنها المجال الطبي والصناعي والزراعي وأن إنشاء هذا المصنع يأتي في إطار استراتيجية الدولة نحو التوجه للتصنيع المحلي في شتى المجالات لتقليل الاستيراد.

مقالات مشابهة

  • الفائزون بجائزة محمد بن راشد للغة العربية: «لغة الضاد» أساس بناء الهوية
  • نائب رئيس جامعة القاهرة يشارك في المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية بدبي
  • الجامعة العربية: اللغة العربية أعظم وعاء لحفظ التراث الحضاري العريق
  • نائب رئيس جامعة القاهرة يطالب الجامعات بالاضطلاع بدورها نحو تعزيز وحماية اللغة العربية والاهتمام بالتصنيف الدولي للجامعات
  • برعاية محمد بن راشد.. لطيفة بنت محمد تشهد تكريم الفائزين بجائزة محمد بن راشد للغة العربية
  • لطيفة بنت محمد: اللغة العربية جزء أصيل من الهوية المعرفية والثقافية للمجتمع
  • برعاية محمد بن راشد.. لطيفة بنت محمد تشهد تكريم الفائزين بجائزة "محمد بن راشد للغة العربية"
  • برعاية محمد بن راشد لطيفة بنت محمد تشهد تكريم الفائزين بجائزة “محمد بن راشد للغة العربية” بدورتها الـ8
  • بحوث الطاقة الذرية تشارك بالمؤتمر الدولي للأمراض الجلدية بأمستردام بهولندا