الشارقة: «الخليج»
أكد مسؤولون وخبراء في مجال الأعمال، أنّ وجود قاعدة بيانات شاملة ومدروسة، إلى جانب الالتزام بالإبداع المستمر والإصرار على الابتكار، يمثل حجر الزاوية في نجاح المشاريع والشركات الناشئة، خاصة في ظل التطور السريع لمشهد الأعمال العالمي. كما شددوا على أهمية الالتزام الأخلاقي تجاه المجتمع، وتقديم خدمات ومنتجات تُسهم في تحسين حياة الأفراد، كعوامل رئيسية لتحقيق النجاح والاستدامة.


جاءت هذه الأفكار خلال جلسة رئيسية بعنوان «لماذا تفشل المشاريع التجارية؟» ضمن فعاليات اليوم الثاني للدورة الأولى من المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية، الذي نظمته دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية يومي 9 و10 أكتوبر 2024، وجمعت كلاً من آندريه كيسكا، رئيس جمهورية سلوفاكيا السابق، والدكتورة هالة السعيد، مستشار رئيس جمهورية مصر العربية للتنمية الاقتصادية، وكريس بارتون، مؤسس تطبيق شازام، وجيمس هاردلي، الرئيس السابق لعلي بابا أوروبا.
تحقيق الريادة وتغيير المجتمعات
وأشار آندريه كيسكا، إلى أن تجربته في عالم الأعمال، قبل دخوله عالم السياسة، علمته أهمية رد الجميل للمجتمع الذي أسهم في نجاحه. وأوضح قائلاً: «يتمثل هذا الالتزام في تقديم خدمات ضرورية والمساهمة في الأعمال الخيرية، ما يضفي قيمة مضافة للمجتمع. لذا فعندما دخلت عالم السياسة، حرصت على دعم رواد الأعمال لتحفيزهم على تحقيق الريادة وتغيير مجتمعاتهم نحو الأفضل من خلال التركيز على الخدمات والمنتجات الأهم».
وأضاف: «النجاح في عالم الأعمال يعتمد على عدة عوامل محورية، من بينها البيانات. فالشركة التي لا تملك قاعدة بيانات متكاملة حول عملائها ومنتجاتها لا يمكنها مواكبة التغيرات وتحقيق النمو المستدام. كذلك فإنّ الإبداع والابتكار المستمر، إلى جانب الإصرار على التغلب على التحديات، هي مفاتيح التوسع والنجاح».
ضمان جودة البيانات ودقتها
من جهتها، لفتت الدكتورة هالة السعيد، إلى أهمية ضمان جودة البيانات ودقتها لدى المشاريع الناشئة، مؤكدة ضرورة تطوير البنية التحتية التقنية واستثمارها لضمان استخدام البيانات بشكل صحيح ومنهجي. وأضافت: «يجب أن تتاح للشركات الناشئة فرص الوصول إلى مصادر التمويل، سواء عبر البنوك أو رؤوس الأموال الوطنية. كما أن البيئة الحاضنة والداعمة، من خلال القوانين والتشريعات المناسبة، تلعب دوراً حاسماً في تعزيز حضورها في السوق».
وأضافت: «تشير الإحصائيات إلى أن ربع المشاريع الناشئة فقط ينجح، بينما تواجه البقية تحديات كبيرة. لذا، يجب تدريب الشباب على استراتيجيات المخاطرة المالية والإبداع لتشكيل جيل قادر على مواجهة التحديات في عالم الأعمال الديناميكي. وفي مصر، ركزنا على تطوير البنية التحتية لدعم الشركات الناشئة التي تمثل 46% من القوى العاملة».
رؤية واضحة
بدوره، أكد جيمس هاردلي أهمية البيانات في تشكيل رؤية واضحة للمشاريع الجديدة، مشيراً إلى أن الفكرة الإبداعية والقدرة على التكيف تعدّ من أهم التحديات التي تواجه الشركات الناشئة. وأضاف: «من الضروري التركيز على شريحة صغيرة من الخدمات أو المنتجات في البداية، ثم التوسع تدريجياً، كما أنّ الاستماع إلى مطالب العملاء وتقييماتهم يعتبر أمراً أساسياً لضمان التطوير المستمر».
وأوضح أن البيانات والإحصاءات تلعب دوراً حاسماً في التجارة الإلكترونية، خاصة عند جمع البيانات حول زيارات الموقع والتفاعل مع الخدمات، الأمر الذي يتيح للمشروع تطوير نفسه باستمرار بناء على حقائق ومعلومات واقعية.
التطوير المستمر للبيانات
أمّا كريس بارتون فأكّد أن البيانات كانت التحدي الأكبر عند إطلاق تطبيق «شازام»، الذي تجاوز اليوم حاجز ملياري مستخدم. وأضاف: «لا نزال نعمل على تطوير قاعدة بياناتنا بشكل مستمر؛ لأننا ندرك الدور الذي تلعبه البيانات في الحفاظ على استمرارية النجاح».
وأضاف: «رسالتي لرواد الأعمال والشركات الناشئة تتمثل في ضرورة وجود خوارزميات واضحة وبيانات دقيقة ترسم مسار العمل؛ لأنّه بدون ذلك لا يمكن للمشروع الاستمرار بشكل صحي ومستدام».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات

إقرأ أيضاً:

وزير المالية: تطوير حزم التسهيلات الضريبية لبناء شراكة حقيقية مع الممولين

أكد أحمد كجوك وزير المالية، أن التطوير مستمر في حزمة التسهيلات ضريبية، وسيجري التعامل مع كل التحديات تدريجيا من أجل خلق بيئة استثمارية أفضل للجميع.

أضاف خلال مؤتمر صحفي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وتنقله قناة «إكسترا نيوز»، أن الحكومة تهدف إلى وجود منظومة ضريبية بها وضوح ويقين، ليكون المواطنين على دراية بواجباتهم والتزاماتهم، ولديهم بساطة وسهولة في التنفيذ، وخفض الأعباء قدر المستطاع للحفاظ على تنافسية البيئة الاستثمارية في مصر.

أكد أن الوزارة طرحت في الفترة الأخيرة حزمة التسهيلات على المجتمع الضريبي من مجتمعات الأعمال والممولين واتحاد الصناعات، بهدف وجود حزمة أولى تحقق عودة الثقة وبناء شراكة حقيقية مع الممولين ومجتمع الأعمال.

مقالات مشابهة

  • شرطة دبي تؤكد أهمية السلامة المرورية في المناطق المدرسية والالتزام بقانون السير والمرور
  • «إسنا» تتزين لاستقبال رئيس الوزراء لوضع حجر أساس تطوير الكورنيش.. فيديو وصور
  • نادي ريادة الأعمال بجامعة حلوان ينظم الملتقى الثاني لتعزيز الابتكار بين الطلاب
  • شركات جزائرية تستفيد من التجربة الأميركية في ريادة الأعمال
  • كشف تفاصيل جديدة عن عالم الصيدلة اليمني ”العودي” الذي استشهد مع أسرته في قصف اسرائيلي على دمشق
  • جامعة التقنية" بصور تستضيف فعاليات "معسكر المشاريع الطلابية الواعدة"
  • وزير المالية: تطوير حزم التسهيلات الضريبية لبناء شراكة حقيقية مع الممولين
  • تخصيص 240 مليون درهم لتعزيز الابتكار ودعم المقاولات الناشئة المغربية
  • أمانة الشرقية وهيئة تطوير الشرقية تناقشان الجهود المشتركة لمواءمة المشاريع بالمنطقة