ثمّن السفير عبد الله بن ناصر الرحبي، سفير سلطنة عُمان بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، الموقف المصري الراسخ تجاه القضية الفلسطينية، مشيداً بتطابق الرؤى بين البلدين إزاء هذه القضية وعدة ملفات سياسية أخرى. 

وأشاد الرحبي برفض مصر لأي محاولات لتهجير سكان غزة خارج القطاع، منوهاً بالجهود التي تبذلها القاهرة لوقف العدوان وتقديم المساعدات الإنسانية إلى أهالي القطاع.

 

وأعرب عن تأييد عُمان الدائم لأي مبادرة سلام تطرح بشأن القضية الفلسطينية في أي منتدى عربي أو دولي، مشيراً إلى ضرورة تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة وضرورة التضامن العربي بعد الإدانات الموجهة للعدوان الإسرائيلي.

وشدد الرحبي في ندوة نظمتها لجنة الشئون العربية بنقابة الصحفيين، على عمق العلاقات التاريخية التي تربط عُمان ومصر على مدى آلاف السنين، مبرزاً الأهمية الكبيرة التي توليها السلطنة لمصر ودورها المحوري في المنطقة العربية. 

كما أشاد بالزيارات الرسمية المتبادلة بين قيادتي البلدين، مسلطاً الضوء على النجاح الكبير الذي حققته زيارة جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم لمصر في مايو 2023، والمباحثات المثمرة التي أجراها مع فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تصب في صالح تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين.

وفيما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية، أشار الرحبي إلى أن التبادل التجاري بين مصر وسلطنة عُمان يشهد نمواً ملحوظاً، مع توقعات بمضاعفة حجمه في السنوات القادمة بفضل تنمية فرص الاستثمار وتطوير البنية التحتية في كلا البلدين. كما عبّر عن اعتزاز السلطنة بالإنجازات التي حققتها مصر في السنوات الأخيرة، خاصة في مجال تطوير البنية التحتية.

وفي سياق رؤية عُمان 2040، أوضح السفير الرحبي أن السلطنة تركز على تطوير قطاعات حيوية تشمل السياحة، الموانئ، التعدين، والأمن الغذائي، مع العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض المنتجات الزراعية. كما أكد التزام سلطنة عُمان بتنفيذ استراتيجيتها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وذلك من خلال تعزيز المساحات الخضراء واستخدام مصادر الطاقة النظيفة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

سفير عمان: مصر تشهد طفرة كبيرة في إصلاحات البنية التحتية والاقتصادية

قال السفير عبدالله بن ناصر الرحبى سفير دولة عمان بالقاهرة ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية، أن مصر شهدت طفرة كبيرة من الإصلاحات في البنية التحتية والاقتصادية استفادة منها المستثمرين  العمانيين خلال الفترة الماضية.

وأضاف أن سلطنة عمان وضعت خطة ٢٠٤٠ للاقتصاد العماني ركزت علي خمس اعمدة أساسية وهي السياحة الاهتمام بمواني النقل، حيث أن عمان تقع سلطنة عُمان في جنوب غرب آسيا في أقصى جنوب شرق شبه الجزيرة العربية على الساحل الجنوبي الشرقي على حدود بحر العرب وخليج عُمان والخليج العربي بين اليمن والإمارات العربية المتحدة، كان ساحل عُمان جزءًا مهمًا  والسلطنة ولدينا ثلاث مواني مهمين في عمان ومنها مينا الحاويات التي يربط بين الشرق والغرب، وميناء صحار ميناء الدقم، بالإضافة إلى اهتمام سلطنة عُمان بالتعدين، كما عملت عمان علي التركيز علي الأمن الغذائي من خلال استصلاح الأراضي الزراعية، كما انه حققت اكتفاء ذاتي في بعض المواد الغذائية وأن خطة ٢٠٤٠ تحقق المرجو منها.

وأشار خلال الندوة التى نظمتها لجنة الشئون العربية بنقابة الصحفيين، إلى أن العلاقات بين البلدين كشفت عنها زيارة جلال السلطان العام الماضي وزيارة الرئيس السيسي لسلطنة عُمان.

وأضاف: تعد تلك أول زيارة يقوم بها جلال الملك لمصر وهي زيارة كانت ناجحة وعن المصرين في سلطنة عمان أكد السفير أن هناك في حدود ٧٠ ألف مواطن مصري في عمان يتلقون الرعاية والاهتمام من وقبل السلطات في التعليم والإقامة، وأيضا العمانيين المقيمين في مصر يتلقون رعاية واهتمام كبير من مصر أيضآ.

مقالات مشابهة

  • جيهان مديح: زيارة الرئيس السيسي إلى إريتريا تاريخية وتعكس عمق العلاقات بين البلدين
  • بدء فعّاليات ندوة سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة التي تنظّمها الشؤون العربية بنقابة الصحفيين
  • سفير دولة عمان بالقاهرة: مصر شهدت طفرة كبيرة من الإصلاحات في البنية التحتية والاقتصادية
  • سفير عمان: مصر تشهد طفرة كبيرة في إصلاحات البنية التحتية والاقتصادية
  • خلال ندوة لجنة الشئون العربية بالصحفيين..الرحبي يكشف عن عمق العلاقات المصرية العمانية
  • سفير عمان بالقاهرة يشيد بعمق العلاقات بين مصر والبحرين
  • وزير الطيران المدني يناقش مع سفير كمبوديا توقيع اتفاقية نقل جوي بين البلدين
  • انطلاق فعّاليات ندوة سفير سلطنة عمان التي تنظّمها لجنة الشؤون العربية بنقابة الصحفيين
  • سفير مصر لدى ليبيريا يؤكد على العلاقات التاريخية والروابط الوثيقة بين البلدين