ينتظر الكثير من سكان المدن الجديدة، تشغيل محور عمرو بن العاص، الذي يربط شمال محافظة الجيزة بجنوبها، إضافة إلى تعزيز الربط بين محافظتي القاهرة والجيزة، مما يحقق انسياب وسيولة تامة في سر حركة المرور خاصة في تقليل نسب كثافة السيارات من دائري المنيب حتى منشأة البكاري وصولاً إلى شارعي فيصل و الهرم، وكل هذا خلال مدة زمنية لا تتخطي الربع ساعة.

محور عمرو بن العاص، المنتظر تشغيل مرحلته التجريبية الثانية خلال هذا العام، يمتد من أعلى شارع الأهرام والملك فيصل حتى الطريق الدائري الشمالي في منطقة المنشية، وذلك لتحقيق انسياب في الحركة المرورية داخل محافظة الجيزة، وتعزيز الربط بين محافظتي القاهرة والجيزة.

6 قطاعات في محور عمرو بن العاص محور عمرو ابن العاص

يبلغ طول محور عمرو بن العاص، 4.5 كيلو مترا بعرض 12 حارة مرورية، إذ يشمل المشروع إنشاء كوبري علوي بعرض 21، 5 متر مقسمين على 3 حارات مرورية بكل اتجاه، على أن يتم تنفيذه على 6 قطاعات، حيث يتم ربط المحور مع الطريق الدائري الجنوبي «مدخل ومخرج» في مرحلته الأولى، من ثم ربطه بمحور المريوطية، حيث تتم المرحلة الثالثة بربط المحور مع الاتجاه القادم من المنصورية والطريق السياحي باتجاه المنيب، إذ تنفذ الشركة عمليتها الرابعة بمخرج من المحور باتجاه شارع الهرم، ومن ثم ربط نزلة باتجاه شارع المنشية، حيث تنتهي عمليات ربط محور عمرو بن العاص بإنشاء مطلّع من شارع المنشية والصفا والمروة بمنطقة فيصل.

تخفيف الضغط المروري

محور عمرو بن العاص الذي يربط محافظتي القاهرة بالجيزة، تأتي أهميته في إطار خطة متكاملة لتخفيف الأحمال على محور المريوطية، لتحقيق انسيابية في الحركة المرورية داخل محافظة الجيزة خاصة أنه يحل أزمة تكدس مروري كبيرة تضرب شارعي فيصل والهرم يومًا وتزايدت أواخر شهر سبتمبر المنصرف تزامنًا مع بدء الدراسة في المدارس والجامعات.

أهمية محور عمرو بن العاص تتمركز في 4 نقاط

أولًا: تخفيف الضغط المروري على المحاور الرئيسية، فقبل إنشاء محور عمرو بن العاص، كانت حركة المرور في منطقة وسط القاهرة والجيزة تعتمد بشكل أساسي على بعض المحاور مثل الدائري و26 يوليو، مما أدى إلى حدوث اختناقات مرورية يومية.

ثانيًا: تقصير زمن الرحلات، إذ يختصر محور عمرو بن العاص زمن الرحلات بين شرق وغرب القاهرة، ويساعد على تقليل الوقت المستغرق للوصول إلى مناطق الأعمال والسكن في المدينة.

ثالثًا: دعم التنمية العمرانية في المناطق المحيطة، حيث يسهم المحور في تحسين البيئة العمرانية على طول مساره، ويشجع على الاستثمار في المناطق التي يمر بها.

رابعًا: تقليل استهلاك الوقود وانبعاثات العوادم، من خلال تحسين انسيابية المرور وتقليل زمن التوقف في الا زدحامات، يساعد المحور على خفض استهلاك الوقود وانبعاثات الغازات الملوثة، مما يساهم في تحسين جودة الهواء في القاهرة.

اقرأ أيضاًسفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة: نتوافق مع موقف مصر في أن حل القضية الفلسطينية سياسي عبر إقامة الدولتين

جريمة في شقة أكتوبر.. القبض على فتاة قتلت صديقتها بالجيزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: شارع الهرم محافظة الجيزة محور عمرو بن العاص منشاة البكاري محور عمرو بن العاص

إقرأ أيضاً:

زحام مرورى إثر انقلاب سيارة تريلا محملة بالبضائع أسفل الطريق الأوسطى

انقلبت سيارة نقل محملة بالضائع على الطريق الدائرى الأوسطى، ما أدى إلى توقف حركة السيارات وانتقل رجال المرور لسحب الكثافات من أعلى الطريق.

وتلقت غرفة عمليات النجدة ، بلاغا  يفيد بانقلاب سيارة تريلا محملة بالبضائع  بالطريق الدائرى الاوسطي، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية لمحل البلاغ.

وبالانتقال والفحص تبين وقوع حادث انقلاب سيارة تريلا  بالطريق الأوسطي ومحملة بضائع، وتم الدفع بأوناش المرور ورفع آثار الحادث فيما اصيب قائد السيارة وتم نقله إلى المستشفى لتلقى العلاج اللازم.







مقالات مشابهة

  • «لو هتقدم على شقق الإسكان الاجتماعي».. اعرف عناوين مكاتب البريد لشراء كراسة الشروط
  • مواقف السيارات العشوائية.. قنبلة موقوتة بالإسكندرية
  • عبدالملك الحوثي في دائرة الاستهداف: محور “الرياض – تل أبيب – واشنطن” يتوجس من زعيم أنصار الله
  • للمستثمرين.. طرق التواصل مع المكاتب الاستشارية وبيوت الخبرة
  • حكومة الاقليم تدشن طريقا استراتيجيا يربط بين مناطق كوردستان
  • تساقط أجزاء من جسر يربط كركوك بنينوى وتوضيح من مديرية الطرق
  • زحام مرورى إثر انقلاب سيارة تريلا محملة بالبضائع أسفل الطريق الأوسطى
  • مصرع فني لحام سقط أثناء عمله بمحور عمرو بن العاص في الجيزة
  • سقوط عامل من أعلى ونش بمحور عمرو بن العاص