أكدت السلطات الأوكرانية، الخميس، وفاة الصحافية الأوكرانية، فيكتوريا روشكينا، أثناء وجودها في الأسر في روسيا، بعد أن اختفت في الأراضي التي تحتلها روسيا، حسب موقع إذاعة أوروبا الحرة.

وأكد ممثل هيئة تنسيق معاملة أسرى الحرب في أوكرانيا، بيترو ياتسينكو، الخبر بعد تحقيق داخلي في اختفائها، وفقا للموقع.

ونقل الموقع عن ياتسينكو "لقد أجرينا تحقيقًا داخليًا، ولسوء الحظ، تم تأكيد المعلومات حول وفاة روشكينا".

ومع ذلك، أضاف أن الظروف المحيطة بوفاتها لا تزال غير واضحة ولا تزال قيد التحقيق.

وذكر الموقع أن روشكينا، وهي صحفية مستقلة عملت سابقًا مع إذاعة أوروبا الحرة/راديو ليبرتي وغيرها من المنافذ الإعلامية الأوكرانية البارزة، وكانت مفقودة منذ أوائل أغسطس 2023.

ووفقًا لوالدها، فولوديمير روشكينا، فقد سافرت من أوكرانيا إلى بولندا، في 27 يوليو من العام الماضي، قبل التوجه إلى الأراضي المحتلة من قبل روسيا في شرق أوكرانيا. وكان آخر اتصال معروف لها في 3 أغسطس 2023، بحسب الموقع.

وكشف ياتسينكو للموقع عن جهود بذلت لتأمين إطلاق سراح روشكينا من الأسر الروسي، حيث احتُجزت مع ما لا يقل عن 25 صحفيًا أوكرانيًا آخرين. هؤلاء الصحفيون إما محتجزون أو مفقودون داخل المناطق الخاضعة لسيطرة روسيا.

وأكد أندريه يوسوف، من الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، أن اسم روشينا كانت من المفترض أن يكون ضمن قائمة لتبادل السجناء، وحتى الآن آخر التحديثات أشارت إلى أنه تم نقلها من تاغانروغ، وهي مدينة روسية بالقرب من الحدود الأوكرانية، إلى مركز احتجاز ليفورتوفو في موسكو استعدادًا للإفراج عنها.

وذكر الموقع أن السلطات الأوكرانية تحاول الآن فهم ما حدث أثناء هذا النقل.

وأوضح الموقع أن قضية روشكينا تسلط الضوء على المخاطر التي يواجهها الصحفيون الذين يقدمون تقاريرهم في مناطق الحرب. ووفقًا لمنظمة مراسلون بلا حدود، تأثر أكثر من 100 صحفي أوكراني وأجنبي بشكل مباشر بالغزو الروسي لأوكرانيا، والذي بدأ في فبراير 2022.

ولا يزال العديد من الصحفيين الأوكرانيين محتجزين أو مفقودين في الأراضي الأوكرانية المحتلة من قبل روسيا، حيث تؤكد وفاة روشكينا على المخاطر المستمرة التي يواجهها العاملون في الصحافة في مناطق الصراع.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تخطط لعقد قمة سلام بمشاركة روسيا

موسكو (وكالات)

أخبار ذات صلة عبدالله بن زايد يهنئ هاتفياً وزير خارجية أوكرانيا روسيا تسيطر على قريتين في شرق أوكرانيا الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

صرح السفير الأوكراني لدى تركيا فاسيل بودنار، بأن كييف تخطط لتنظيم قمة سلام جديدة بنهاية العام الجاري، وترغب في مشاركة روسيا هذه المرة.
وأوضح السفير الأوكراني في مؤتمر صحفي بأنقرة، أن أحد أهم أهداف القمة هو ضمان السلام العادل لأوكرانيا، وإمكانية إجراء المفاوضات من خلال أطراف ثالثة.
إلى ذلك، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أمس، أنه من المستحيل تحقيق سلام عادل في أوكرانيا إذا فقدت كييف حيادها بالانضمام إلى تكتل مثل حلف شمال الأطلسي «الناتو».
وصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن محادثات السلام لن تبدأ إلا إذا وافقت أوكرانيا على التخلي عن مساحات شاسعة من الأراضي أعلنت روسيا ضمها وإذا توقفت عن مساعيها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.
وفي تعليقات حول تقارير تفيد بأن الغرب يناقش خياراً يشمل انضمام أوكرانيا إلى الحلف مقابل قبول كييف للسيطرة الروسية على أراضي أوكرانية، قالت زاخاروفا إن تحقيق سلام عادل في أوكرانيا سيكون مستحيلاً من دون ضمان أن أوكرانيا في وضع محايد وغير منحاز.
وأضافت أن ما تصفه روسيا «بالعملية العسكرية الخاصة» في أوكرانيا هو رد فعل على توسع الحلف شرقاً.

مقالات مشابهة

  • وفاة الصحفية الأوكرانية فيكتوريا روشتشينا في الأسر بروسيا
  • قاآني قيد الإقامة الجبرية.. هل له علاقة بالاغتيالات التي طالت كبار قادة حزب الله؟
  • أوكرانيا تخطط لعقد قمة سلام بمشاركة روسيا
  • روسيا تعلن استعادة قريتين في منطقة كورسك من القوات الأوكرانية
  • روسيا تستعيد قريتين في منطقة كورسك من القوات الأوكرانية
  • روسيا تحبط هجوما واسعا لعشرات المسيرات الأوكرانية
  • روسيا تتوغل داخل ضواحي تويرتسك الأوكرانية وتجلي 1000 مواطن بعد ضرب الأخيرة منشأة نفط في فيودوسيا
  • روسيا تكشف محافظتها على قنوات اتصال مع الناتو رغم الأزمة الأوكرانية
  • بعد وفاة الأب.. متى تصرف الأسر المستحقة مصاريف الجنازة من التأمينات؟