تستعد وزارة النقل، وهيئة السكك الحديدية، لافتتاح محطة قطارات الصعيد في منطقة بشتيل بالجيزة، وتجري حاليا الاستعدادات لافتتاح المحطة خلال أيام، والتي تعد أكبر وأحدث محطات السكك الحديدية في مصر، وأكثرها ذكاء، لما يتوفر بها من تكنولوجيا ومعدات تشغيل متطورة.

وقالت مصادر بالهيئة القومية لسكك حديد مصر إن المحطة جاهزة تماما للافتتاح وفي انتظار قرار افتتاحها خلال الفترة القادمة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

مباني المحطة
يشمل مبنى المحطة الرئيسي المقام على مساحة 31.000 م2 دور بدروم يستخدم كجراج بسعة 250 عربة ودور أرضى ‏يحتوى على جزء تجاري ضمن مول تجاري متكامل بالدور (الأول - الثاني) وأماكن  ادارية ‏بالدور الارضي خاصة بالعاملين بالمحطة ‏بالإضافة إلى 28 شباك تذاكر وكذلك دورات المياه ‏ومنطقة الهرم الزجاجي بالبهو الرئيسي ‏للمحطة ‏والذي يبلغ ارتفاعه 40 مترًا  بالاضافة الى الدورين الاول والثاني   للمحطة واللذان يشملان ‏محلات تجارية ومناطق استثمارية.

كما يشمل المبنى الرئيسي للمحطة المكاتب الإدارية وأماكن خدمة العملاء والاستعلامات، ومخطط حركة سير الركاب بالمحطة سواء من المدخل الرئيسي أو من الأنفاق للوصول إلى صالات التذاكر وتوافر السلالم الكهربائية والمصاعد لتسهيل تنقل الركاب.

كما تمت جاهزية عدد ٢ نفق سيارات ونفق للمشاة للدخول والخروج ‏من محور الفريق كمال عامر ‏ولربط جراج المحطة ‏بالمحور،  عدد ٢ نفق سيارات ‏باتجاه شارع السودان ونفق للمشاة ‏لربط الشارع بجراج المحطة وكذلك جاهزية  ارصفة المحطة المختلفة، حيث يشتمل المبنى على عدد (6) أرصفة ‏لخدمة ركاب الوجه القبلي جهة شارع السودان  وعدد (4) أرصفة لخط المناشي جهة محور الفريق كمال عامر  بالاضافة الى  ‏سكك حوش المحطة ‏وترتبط سكك الورش بالسكك الطوالي‏ (أسوان/اسكندرية - المناشي - البضائع) حيث يبلغ إجمالي أطوال السكك الحديدية ‏بالمحطه ٢٢ كم   بعدد ٨٩ مفتاحا.
 

مخطط تطوير المنطقة المحيطة بمحطة قطارات الصعيد
شمل مخطط تطوير المنطقة المحيطة بمحطة سكك حديد صعيد مصر والتي تشمل إنشاء جراج متعدد الطوابق يسع (1100) عربة طبقا للاشتراطات العامة والتي راعت فصل حركة السيارات الملاكي التي ستتردد على الجراج متعدد الطوابق عن حركة النقل الجماعي لتيسير حركة تنقل المواطنين وتحقيق السيولة المرورية في هذه المنطقة، واستغلال المنطقة أسفل محور 26 يوليو الجديد كمواقف للحافلات يسع حوالي (20) اتوبيسا وكذلك ربط مداخل موقف الحافلات والجراج متعدد الطوابق بالطرق المحيطة بأرض كل من (موقف الحافلات – الجراج متعدد الطوابق).

مميزات المحطة 
وأكد وزير النقل كامل الوزير في تصريحات صحفية سابقة، أن محطة سكك حديد صعيد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة والتي تقام على مساحة  239 ألف متر بما يعادل 57 فدانًا ستكون عند افتتاحها  ذات مستوى عالمي من الخدمات فهي محطة ‏ذكية تبادلية عملاقة ذات طابع فرعوني وتحتوي على شاشات إرشادية للركاب وبوابات تذاكر إلكترونية وماكينات TVM ‏ وكاميرات مراقبة ‏‏حيث ستكون محطة مكيفة الهواء ‏في كافة طوابقها بها خدمة Wi-Fi ‏كما ستشمل ‏على نظام حديث للإطفاء والإنذار.

وأضاف أنه روعي عند اختيار موقع المحطة وقوعها في منطقة وسطية بين محطتي سكك حديد رمسيس والجيزة وكونها تقع في محافظة الجيزة التي تعتبر بوابة لصعيد مصر وكذلك كونها منطقة التقاء خطوط السكك الحديدية الرئيسية بمصر ( السد العالي / الإسكندرية – إمبابة / المناشي / القباري ) بالإضافة إلى وقوعها علي 4 محاور رئيسية تسهل نقل الحركة منها وإليها (محور الفريق كمال عامر / شارع السودان / محور أحمد عرابي وشارع المطار – محور 26 يوليو ) لافتاً إلى ان موقع المحطة استراتيجي يربط المحطة مع وسائل النقل المختلفة ( سكك حديدية - الخط الثالث للمترو - مونوريل - اتوبيسات ترددية على الطريق الدائرى) ) لخدمة جمهور الركاب.

جدير بالذكر انه من المتوقع ان تبلغ الطاقة الإستيعابية للركاب بالمحطة 250 ألف راكب يومياً وقد اتاح المشروع منذ بداية تنفيذه حتى الآن توفير فرص عمل بلغت حوالي 7500 فرصة عمل بالمشروع ويوجد في المبنى الرئيسي بدروم، سيستخدم كجراج يسع 250 عربة بالإضافة إلي جراج مخطط أسفل المنطقة السكنية التجارية الإدارية يسع إلى 500 عربة .

1000431504 1000431501 1000431500 1000431503 1000431502

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السکک الحدیدیة متعدد الطوابق سکک حدید

إقرأ أيضاً:

iPhone 17 Slim.. كل ما تريد معرفته عن هاتف أبل الجديد

iPhone 17 Slim.. بعد أقل من شهر على إطلاق شركة Apple سلسلة iPhone 16 الخاصة بها في سبتمبر، انتشرت أنباء عن استعداد الشركة لطرح طراز جديد العام المقبل من هواتف أيفون باسم iPhone 17 Slim.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص iPhone 17 Slim، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

تفاصيل هاتف iPhone 17 Slim

تشير التسريبات الخاصة بسلسلة iPhone 17 إلى أنه من المقرر أن يأتي iPhone 17 Slim مزودًا بنوع جديد من شاشات OLED من نوع TDDI التي قد تسمح ببناء رفيع للغاية، وقدمت علامة تجارية تايوانية أقل شهرة، Novatek، مؤخرًا لوحة OLED TDDI جديدة تجمع بين طبقة مستشعر اللمس ومحرك الشاشة في وحدة واحدة.

لهذا السبب يطلق عليها TDDI، والتي تعني Touch and Display Driver Integration، وقد لا يبدو الأمر وكأنه تقنية رائدة، لكنها قد تكون حاسمة لتقليل سمك الهاتف الذكي وتقليل بضعة ملليمترات.

وعلى الأرجح ستتعاون أبل مع Novatek لتزويدها بشاشات OLED، ولكن حتى الآن، لا يوجد اتصال رسمي بهذا الشأن،

هاتف آيفون تصميم هاتف iPhone 17 Slim

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أيضًا أن تنقل أبل وحدة الكاميرا الخلفية إلى منتصف الهاتف، لكن كل هذه المعلومات تستند فقط إلى التسريبات والشائعات، ومن غير المعروف حاليًا ما إذا كانت أبل ستغير أيضًا حجم الشاشة أم لا، فقد أشارت توقعات إلى أن iPhone 17 Slim سيكون له شاشة أصغر من iPhone 15 Plus.

هل تتوقف سلسلة Plus؟

ومع إطلاق iPhone 17 Slim، يُقال أيضًا أن الشركة ستوقف سلسلة Plus، ولكن، إذا تبين أن هذا صحيح، فقد يكون iPhone 16 Plus هو آخر طراز Plus من أبل.

سعر هاتف iPhone 17 Slim

وفيما يتعلق بسعر الطراز الجديد، فمن المتوقع أن يكون iPhone 17 Slim أكثر تكلفة من iPhone 17 Pro Max، وقد يكون أحد أسباب ذلك هو عامل الشكل النحيف وتقنية العرض الجديدة.

اقرأ أيضاًمزيج من iPad وMacBook.. أبل تستعد لطرح iPhone ثلاثي الطي

أرخص هاتف آيفون.. كل ما تريد معرفته عن iPhone SE 4

مستخدمو iPhone 16 Pro يواجهون مشكلات في شاشة اللمس

مقالات مشابهة

  • فى جولته بعدد من المشروعات بمحافظة الأقصر.. رئيس الوزراء يتفقد محطة مياه الشرب الجديدة بقرية الهنادي شرق إسنا
  • بعد الضوابط الجديدة.. كل ما تريد معرفته للحصول على سيارات المعاقين
  • بنيت على الطراز المصري القديم.. تعرف على آخر الاستعدادات بمحطة قطارات الصعيد قبل افتتاحها
  • مصدران يكشفان موعد افتتاح محطة قطارات بشتيل وآخر استعدادات السكة الحديد
  • كل ما تريد معرفته عن وحدات "ذوى الهمم" الجاهزة للتسليم الفورى
  • مصدر يكشف لـ "الفجر" موعد افتتاح محطة قطارات بشتيل
  • iPhone 17 Slim.. كل ما تريد معرفته عن هاتف أبل الجديد
  • القناة 12 العبرية: إصابة مبنى متعدد الطوابق في كريات يام بخليج حيفا
  • مجانا للركاب.. كل ما تريد معرفته عن خط سكة حديد سيناء بعد إطلاقه رسميا