صرح المرشح السابق للانتخابات الأمريكية روبرت كينيدي الابن قبل انسحابه من السباق الإنتخابي وإعلان تأييده المرشح الجمهوري دونالد ترامب، بأنه مصاب بدودة الدماغ منذ عقد من الزمن، وهو ما أثار قلق الناس حول هذه العدوى الطفيلية.

 

أعراض الإصابة بدودة الدماغ

 

وصرح الدكتور جراحة الأعصاب بيتسي غرونش، أن ديدان الدماغ هي عبارة عن طفيليات تصيب أجزاء من الأجسام، وفقا لما نشر في صحيفة نيويورك تايمز.

 

 

بعد الإعلان عن شبكات الجيل الخامس.. ما حقيقة تسببها في مرض السرطان اكتشفه مبكرا لتجنب مخاطره.. أبرز أعراض سرطان الرئة

 

وأضافت غرونش، إلى أن دودة الدماغ هي أكثر شيوعًا دودة شريط لحم الخنزير، تينيا سوليوم (أو داء الكيسات العصبية)".

 

وتابعت غرونش، أن الطريقة الأساسية لانتقال هذه الديدان لأدمغتنا هي عن طريق الخنزير لا سيما عندما يتم تناول لحم الخنزير النيء أو غير المطبوخ جيدا ما يسمح لهذه الدودة الشريطية بالدخول لأجسامنا.

 

وأفادت غرونش، إن دودة الدماغ لا يمكنها الانتقال إلى الدماغ لكن يرقاتها يمكنها ذلك، حيث تضع الدودة يرقاتها بمجرد دخولها للأمعاء مستخدمة أجسامنا كوسيط، وإذا لم يتم طرد البيض من أجسامنا من خلال البراز، فقد تنمو إلى يرقات.


وأشار غرونش، إلى أنه يمكن لهذه اليرقات أن تنتقل إلى أعضاء أخرى من خلال مجرى الدم، قد تنتقل هذه الديدان الشريطية أيضا من إنسان إلى آخر إذا كان لدى الشخص عادات غير صحية، مثل: عدم غسل يديه جيدًا بعد استراحة الحمام.

 

أعراض الإصابة بدودة الدماغ

 

وأكدت غرونش، أن الجهاز الهضمي تظهر عليه أعراض الإصابة بالدودة الشريطية؛ حيث أن الإصابة بدودة الدماغ قد تصاحبه بعض الأعراض، وتشمل ما يلي: 

ـ الإسهال

ـ آلام البطن 

ـ فقدان الوزن

ـ الغثيان.

ـ نوبات من الصداع

 

وتابعت غرونش، أنه على الرغم من أن هذه العلامات تبدو وكأنها مجرد تسمم غذائي يمكن تخفيفه في غضون أيام، فإن الدودة الشريطية قد تصيب الدماغ بصمت لفترة طويلة.


وأوضحت غرونش، أنه "قد يستغرق ظهور أعراض دودة الدماغ شهورا إلى سنوات، حيث لا تظهر الأعراض عادة إلا بعد موت اليرقات، وعندما تظهر في الدماغ".

 

ولفتت غرونش، إلى وجود اختبارات متقدمة للكشف عن داء الكيسات المذنبة العصبي، الذي يصيب الأطفال والبالغين على حد سواء، ولكنها شددت على أن الابتعاد عن لحم الخنزير النيء أو غير المطبوخ جيدا والتأكد من نظافة اليدين هما أفضل التدابير الوقائية للحد من الإصابة بدودة الدماغ.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدماغ العدوى الطفيلية الجهاز الهضمي مجرى الدم الديدان الشريطية لحم الخنزير لحم الخنزیر

إقرأ أيضاً:

إنذار أحمر .. 3 علامات تحذيرية تدل على إصابة الشباب بسرطان القولون

سرطان القولون من أكثر أنواع السرطانات شيوعا في العالم، خاصة في مرحلة الشباب، وفي السنوات الأخيرة لاحظ عدد كبير من الباحثين زيادة الإصابة بهذا النوع من السرطان بين أشخاص تترواح أعمارهم بين 20 إلى 29 عاما، الأمر الذي أثار حالة من القلق لدى الكثيرين، ونوضح الأعراض التي تدل على الإصابة بسرطان القولون بين الشباب.

يبدأ سرطان القولون في خلال القولون أو المستقيم، فهما يعدان جزاء من الأمعاء الغليطة، لذلك أصبح هذا النوع من السرطانات هو السبب الرئيسي للوفاة بالسرطان بين الشباب الأقل من 50 عاما، وفقا للإحصاءات التي أصدرتها جمعية السرطان الأمريكية في تقريرها عام 2024، الأمر الذي دفع عددا من الخبراء للمطالبة بإجراء فحص أفضل للمرضى الأصغر سنا، وفقا لما ذكرته صحيفة الشرق الأوسط.

علامات تحذيرية للإصابة من سرطان القولون 

وجدت دراسة أمريكية أن هناك 3 علامات تحذيرية يواجهها الشباب الذين يصابوا بسرطان القولون لأول مرة، ومنها وجود دم في البراز، والإصابة بالتقلصات أو غازات مؤلمة في البطن، حدوث تغيرات في عادات الأمعاء مثل الشعور بأن الأمعاء لا تفرغ بالكامل.

لا تقتصر العلامات التي تدل على الإصابة بسرطان القولون لدى الشباب عند هذا الحد، ولكن جاءت من ضمن هذه العلامات نقصان الوزن الزائد دون تعمد ذلك، وأيضا زيادة مرات الإصابة بالإسهال أو الإمساك، بالإضافة إلى الضعف أو التعب، وفقا لما ذكره الدكتور محمد الشربيني أستاذ الأمراض الباطنة والكبد والجهاز الهضمي في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

نصائح للوقاية من الإصابة بسرطان القولون 

وقدمت وزارة الصحة الوسكان عبر حسابها الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عدة نصائح للوقاية من سرطان القولون ومنها اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل، وممارسة الرياضة بانتظام، بالإضافة إلى الانتباه للتاريخ العائلي المرضي، والكشف المبكر.

الإكثار من تناول الخضروات

وجاءت من ضمن النصائح التي قدمتها وزارة الصحة والسكان للحماية الشباب من الإصابة بسرطان القولون، هي الإكثار من تناول الخضروات، والابتعاد عن التدخين وتجنب الوجبات السريعة لاحتوائها على اللحوم المصنعة.

مقالات مشابهة

  • نشرة المرأة والمنوعات: علامات تكشف مرض أميرة أديب.. أعراض الإصابة بدودة الدماغ.. مريم الخشت تخطف الأنظار من حفل زفافها
  • عانت سنين وماكنتش تعرف السبب .. علامات تكشف مرض أميرة أديب
  • 5 أعراض تنذر بالجلطة الدماغية قبل حدوثها
  • 3 علامات تظهر في الصباح تدل على الإصابة بسرطان القولون.. راقبها بحرص
  • إنذار أحمر .. 3 علامات تحذيرية تدل على إصابة الشباب بسرطان القولون
  • طرق طبيعية لتخفيف آلام القولون العصبي
  • هذه الأعراض تنذر بسرطان المبيض.. احذريها!
  • ثلثا “علامات الحياة” على الكوكب تنذر بكارثة مناخية
  • احترس.. الضعف وترهل الوجه علامة على مرض خطير