ثمن السفير علي عبدي أواري، سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، مخرجات القمة الثلاثية التي عقدت بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الصومالي حسن شيخ محمود والرئيس الإريتري إسياس أفورقي، بالعاصمة الإريترية أسمرا.

واعتبر السفير الصومالي بالقاهرة، مخرجات القمة أنها تمثل خارطة طريق لتعزيز وتعميق العلاقات التاريخية بين الدول الثلاث، ودعم قدرات الدولة الصومالية في مواجهة التحديات الراهنة، وتمكين الجيش الوطني من القيام بمهامه ومواصلة جهوده في التصدي للإرهاب وحماية السيادة الصومالية على كامل أراضيه والتصدي لكل من تسول له نفسه المساس بوحدة الأراضي الصومالية.

وأكد السفير الصومالي أن القمة الثلاثية حملت رسائل هامة بشأن دعم السلام الاستقرار في المنطقة، موجها الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي وللرئيس اسياس افورقي لدعمهما القوي لاستقرار وسيادة ووحدة الصومال.

وأشاد سفير الصومال بالبيان الختامي للقمة الثلاثية الذي أقر الاتفاق على إنشاء لجنة ثلاثية مشتركة من وزراء خارجية الصومال ومصر وإريتريا للتعاون الاستراتيجي في كافة المجالات، إلى جانب التأكيد على ضرورة الاحترام المُطلق لسيادة واستقلال ووحدة أراضي بلدان المنطقة، والتصدي للتدخلات في الشئون الداخلية تحت أي ذريعة أو مُبرر.

وفي سياق متصل، ثمّن السفير الصومالي الدور الريادي لمصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في دعم الصومال في ظل التحديات الراهنة، مؤكدا أهمية القمة الثنائية الصومالية المصرية التي عقدت اليوم في أسمرة والتي شددت على تعهد مصر بتقديم الدعم السياسي والفني لمساعي جمهورية الصومال الفيدرالية بحفظ السّلم والأمن الدوليين خلال فترة عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي للفترة 2025-2026 باعتبارها ممثلاً للقارة الإفريقية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

"وحدة الصومال وحفظ السلام والتعاون المشترك".. أبرز ما جاء في القمة الثلاثية بين مصر وإريتريا والصومال

عقدت قمة ثلاثية في العاصمة الإريترية أسمرة جمعت بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الإريتري إسياس أفورقي، والرئيس الصومالي حسن شيخ محمود.

جاءت هذه القمة استجابة لدعوة من الرئيس أفورقي، حيث تناول الرؤساء الثلاثة مجموعة من القضايا الإقليمية والدولية الحيوية، مع التأكيد على أهمية تعزيز التعاون والتكامل بين دولهم في مواجهة التحديات المشتركة.

الالتزام بالقانون الدولي واحترام سيادة الدول

أكد القادة الثلاثة خلال القمة على ضرورة الالتزام بالمبادئ الأساسية للقانون الدولي كعامل أساسي لتحقيق الاستقرار والتعاون الإقليمي. شددوا على أهمية احترام سيادة واستقلال ووحدة أراضي الدول، ورفض أي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية تحت أي مبرر. واتفقوا على تنسيق الجهود المشتركة لتعزيز الاستقرار الإقليمي وخلق بيئة مواتية للتنمية المستدامة في المنطقة.

دعم الصومال في مواجهة التحديات

ركزت القمة على سبل تطوير وتعميق التعاون بين مصر وإريتريا والصومال لتعزيز قدرات الدولة الصومالية في مواجهة التحديات المختلفة. وناقش الرؤساء أهمية تمكين الجيش الفيدرالي الصومالي لمواجهة الإرهاب وحماية حدود البلاد. ورحبوا بالجهود التي تبذلها كل من مصر وإريتريا لدعم الاستقرار في الصومال، وتعزيز قدرات الحكومة الفيدرالية الصومالية.

معالجة الأزمات الإقليمية والتحديات الأمنية

ناقش الرؤساء الوضع في السودان وتأثيراته الإقليمية، وأهمية التوصل إلى حلول تُحقق الاستقرار. كما تناولوا القضايا الأمنية المتعلقة بالبحر الأحمر ومضيق باب المندب، مؤكدين أهمية هذا الممر الحيوي للتجارة العالمية. وتم الاتفاق على تعزيز التنسيق الدبلوماسي والأمني بين الدول الثلاث لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة.

تشكيل لجنة تعاون ثلاثية

في ختام القمة، تم الاتفاق على إنشاء لجنة ثلاثية مشتركة من وزراء خارجية الدول الثلاث للتعاون الاستراتيجي في مختلف المجالات. وتهدف اللجنة إلى تعزيز التنسيق وتطوير التعاون بين مصر وإريتريا والصومال في المجالات ذات الأولوية المشتركة.

مساهمة مصر في حفظ السلام بالصومال

تمت الإشادة بعرض مصر المساهمة بقوات في إطار جهود حفظ السلام في الصومال، وذلك لدعم الأمن والاستقرار في البلاد. ويأتي هذا في إطار جهود دولية وإقليمية لتعزيز الأمن في منطقة القرن الإفريقي.

في النهاية تُعد هذه القمة خطوة هامة في تعزيز التعاون والتكامل بين دول القرن الإفريقي والبحر الأحمر، ومواجهة التحديات المشتركة التي تهدد استقرار المنطقة، ما يؤكد على أهمية الشراكة الإقليمية في تحقيق التنمية والأمن.

مقالات مشابهة

  • السيسي: قمة أسمرة بحثت سبل التصدي لـ”مخططات تفكيك” المنطقة وتناولت الوضع في السودان
  • مثمنا مخرجات القمة الصومالية المصرية الإريترية.. سفير الصومال: خارطة طريق لدعم وتعزيز التعاون بين الدول الثلاث.. رسائل هامة لكل من تسول له نفسه المساس بوحدة أراضينا
  • "وحدة الصومال وحفظ السلام والتعاون المشترك".. أبرز ما جاء في القمة الثلاثية بين مصر وإريتريا والصومال
  • بيان مشترك للقمة الثلاثية في أسمرة “مصر والصومال وإريتريا”
  • مصر والصومال وإريتريا.. بيان مشترك للقمة الثلاثية في أسمرة
  • برلماني: القمة الثلاثية في أسمرة ترسخ ركائز الاستقرار والأمن في منطقة القرن الإفريقي
  • الرئيس السيسي يلتقي نظيره الصومالي في العاصمة الإريترية أسمرة
  • "الحرية المصرى": الجيش يمتلك قوة ردع لكل من تُسول له نفسه المساس بمقدرات مصر
  • مصطفى بكري: تفتيش حرب الفرقة السادسة المدرعة رسالة لكل من تسول له نفسه المساس بحدود مصر