علقت فرنسا وإيطاليا -اليوم الخميس- على استهداف الجيش الإسرائيلي القوات الدولية (يونيفيل) المتمركزة في جنوب لبنان، التي يبلغ تعدادها نحو 4 آلاف جندي.

وقالت فرنسا إنها تنتظر توضيحات من إسرائيل بشأن استهداف قوة الأمم المتحدة، وأضافت أن ضمان سلامتها "يمثل التزاما".

وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية -في بيان- "تعبر فرنسا عن قلقها الشديد بعد إطلاق إسرائيل النار على قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان وتندد بأي هجوم" عليها، مضيفة أنه لم يصب أحد من جنودها في اليونيفيل البالغ عددهم 700.

وأضافت الوزارة أنها "ننتظر توضيحات من السلطات الإسرائيلية"، مؤكدة أن "حماية قوات حفظ السلام التزام ينطبق على جميع الأطراف في أي صراع".

استدعاء السفير

من جانبه، اتهم وزير الدفاع الإيطالي غويدو كروسيتو إسرائيل بارتكاب "جرائم حرب محتملة" بعد إعلان يونيفيل أنها تعرضت لإطلاق نار من قبل الجيش الإسرائيلي.

واستدعى الوزير الإيطالي السفير الإسرائيلي في روما للاحتجاج على تعرض اليونيفيل للقصف.

وأعلن خلال مؤتمر صحفي أن "الأعمال العدائية المتكررة التي ترتكبها القوات الإسرائيلية ضد مقر اليونيفيل يمكن أن ترقى إلى جرائم حرب، وتمثل بالتأكيد انتهاكات خطيرة للغاية لقواعد القانون الإنساني الدولي".

وفي وقت سابق، قال مصدر في قوات اليونيفيل للجزيرة إن الجيش الإسرائيلي استهدف برج حراسة لقوات اليونيفيل في المقر العام في رأس الناقورة.

وقال مصدر آخر إن جنديين من قوات اليونيفيل أصيبا بجروح طفيفة جراء قصف إسرائيلي على أحد مواقع القوة الدولية، في حين ذكر مصدر في الأمم المتحدة أن الجيش الإسرائيلي أطلق النار على 3 مواقع لقوات اليونيفيل في جنوب لبنان.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

وكيل أمين الأمم المتحدة لعمليات السلام: على إسرائيل ضمان سلامة قوات اليونيفيل

قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام، جان بيير لاكرو، إن على إسرائيل احترام القوانين الأممية التي تضمن سلامة وأمن قوات حفظ السلام، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

وأضاف «لاكرو»، أن يونيفيل تواصل مساعدة السلطات اللبنانية على حماية المدنيين.

وتابع لاكرو: «يونيفيل تتواصل مع الجيش اللبناني للتهدئة».

وحث لاكرو إسرائيل على الكف عن قصف لبنان، وسحب قواتها من هناك، مشددا على الأطراف كافة في لبنان، بأن تلتزم بوقف القتال والالتزام بقرارات مجلس الأمن.

وأشار لاكرو، إلى أن قوات يونيفيل تتعرض لمخاطر كثيرة جراء الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله، وأن أمن وسلامة قوات اليونيفيل في خطر متزايد، رافضا استحداث مواقع إسرائيلية بالقرب من مقار يونيفيل في جنوب لبنان.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: قوات اليونيفيل بلبنان في خطر متزايد
  • وكيل أمين الأمم المتحدة لعمليات السلام: على إسرائيل ضمان سلامة قوات اليونيفيل
  • الأمم المتحدة: سلامة وأمن قوات "اليونيفيل" بلبنان "في خطر"
  • الجيش الإسرائيلي يعلق على ضربة قوات اليونيفيل
  • الجيش الإسرائيلي يرد على اليونيفيل بشأن استهدافها في لبنان
  • استهداف اليونيفيل في لبنان.. فرنسا تنتظر توضيحات من إسرائيل
  • غير مقبول.. أيرلندا تعلق على استهداف قوات اليونيفيل بلبنان
  • اليونيفيل تتهم الجيش الإسرائيلي باستهدافها جنوبي لبنان
  • ‏قوات اليونيفيل تدعو الجيش الإسرائيلي وكل الأطراف الفاعلة لضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة