موقع 24:
2024-10-10@21:27:11 GMT

مصر تضغط على حماس وفتح من أجل إدارة مشتركة لقطاع غزة

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

مصر تضغط على حماس وفتح من أجل إدارة مشتركة لقطاع غزة

تضغط مصر على حركة حماس وحركة فتح للاتفاق على إدارة مشتركة لقطاع غزة ومعابره الحدودية بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية على القطاع، حسبما أفادت مصادر مقربة من المحادثات التي تجري في القاهرة.

وقال مصدر أمني، طلب عدم الكشف عن هويته "تحاول مصر تشجيع الطرفين للتوصل إلى اتفاق لإقامة إدارة (مشتركة) في غزة ومعابرها الحدودية، بمجرد وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن الإسرائيليين بالأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية".

أستاذ العلاقات الدولية عن اجتماع حركتي فتح وحماس بالقاهرة: لقاء مفصلي برعاية مصرية لحسم الكثير من النقاط في مستقبل القضية الفلسطينية#القاهرة_الإخبارية #من_غزة_هنا_القاهرة #تضامنا_مع_فلسطين
#داليا_نجاتي pic.twitter.com/ymYRrHtYsQ

القاهرة الإخبارية - AlQahera News (@Alqaheranewstv) October 9, 2024

ويبحث وفدان من حركتي حماس وفتح منذ الثلاثاء، في القاهرة، بوساطة الاستخبارات المصرية، إدارة القطاع الفلسطيني، وتحديداً معبر رفح، الذي يربط جنوب القطاع بسيناء المصرية، والمغلق منذ اجتياح إسرائيل للمنطقة الحدودية في مايو (أيار) الماضي.

ويتفق الفصيلان الفلسطينيان على رفض "أي وجود إسرائيلي" في المعبر الحدودي مع مصر، ولهذا السبب فإن فكرة إنشاء لجان خاصة مؤلفة من أعضاء السلطة الوطنية الفلسطينية واستبعاد حماس مطروح على الطاولة.

وأعلنت مصر مراراً معارضتها للوجود الإسرائيلي في الشريط الحدودي، المعروف باسم معبر فيلادلفيا، وتصر على أن تدير معبر رفح السلطة الوطنية الفلسطينية، حيث ترفض الدولة العبرية أي مشاركة لحماس في إدارة المعبر.

لضمان سلامته..السنوار قطع التواصل مع الوسطاء وأحاط نفسه بالرهائن - موقع 24قال تقريرللقناة الإسرائيلية الـ12، اليوم الأحد، إن زعيم حماس يحيى السنوار اختفى، ولم يعد يتواصل مع الوسطاء القطريين، حسب مسؤولين مشاركين في المفاوضاتعلى إعادة الرهائن، في الأسبوع الماضي.

ويدور خلاف بين حركتي حماس وفتح منذ عام 2007، عندما طردت حركة حماس قوات فتح من غزة، وحلت السلطة الوطنية المشتركة، واستولت على السلطة بالقوة بعد فوزها في الانتخابات التشريعية قبل عام من ذلك التاريخ.

ووقعت الحركتان، بالإضافة إلى نحو 20 فصيلاً فلسطينياً، على إعلان في بكين في نهاية يوليو (تموز) الماضي، تعهدتا فيه بتجاوز الخلافات بينهما وتعزيز الحوار والوحدة الفلسطينية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية مصر الاستخبارات المعبر الحدودي الشريط الحدودي الانتخابات التشريعية عام على حرب غزة غزة وإسرائيل مصر حماس

إقرأ أيضاً:

بدء اجتماع حركتي حماس وفتح بالقاهرة

كتب- محمد عبدالناصر:

كشفت مصادر، اليوم الأربعاء، عن بدء اجتماع حركتي حماس وفتح، بالقاهرة، لترتيب البيت الداخلي الفلسطيني في ظل الأوضاع الراهنة.

جاء ذلك في نبأ عاجل أذاعته قناة اكسترا نيوز نقلا عن القاهرة الإخبارية

مقالات مشابهة

  • لإدارة قطاع غزة بعد الحرب : حماس وفتح تبحثان المصالحة الفلسطينية في القاهرة
  • حماس وفتح تبحثان المصالحة الفلسطينية في القاهرة
  • حماس وفتح تجتمعان في القاهرة لبحث الحرب في غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: بدء لقاء وفدي حماس وفتح في القاهرة
  • حماس وفتح تلتقيان في القاهرة.. هل تُفتح الأبواب للمصالحة الفلسطينية؟
  • حماس وفتح تتفقان على إدارة قطاع غزة
  • حماس وفتح تلتقيان في القاهرة.. هل تفتح الأبواب للمصالحة الفلسطينية؟
  • بدء اجتماع حركتي حماس وفتح بالقاهرة
  • قناة: اتفاق بين حماس وفتح على تشكيل لجنة لإدارة قطاع غزة