أعلنت لجنة التراث في العالم الإسلامي، في التقرير الختامي لاجتماعها الـ 12، تسجيل 91 موقعا تاريخيا وعنصرا ثقافيا، على قوائم الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي، حيث تتوزع هذه المواقع والعناصر على القوائم النهائية والتمهيدية للتراث المادي وغير المادي، وبهذا يصل عدد المواقع والعناصر المسجلة على قوائم الإيسيسكو إلي 724 موقعا وعنصرا.

وأفاد بيان للإيسيسكو اليوم الخميس، أن لجنة التراث في العالم الإسلامي، اعتمدت بعد دراسة الملفات المقدمة من الدول الأعضاء في الإيسيسكو لتسجيل تراثها، حيث تم تسجيل 69 موقعا تاريخيا وعنصرا ثقافيا على القائمة النهائية، في 23 دولة هي: الأردن، والإمارات، وأوزبكستان، وبنجلاديش، وسلطنة عمان، ونيجيريا، وفلسطين، ومصر، والمغرب، وموريتانيا، وإيران، وبوركينا فاسو، وماليزيا، والسعودية، والبرازيل، وروسيا، وأفغانستان، وغينيا، والعراق، وليبيا، ومالي، والنيجر، وسوريا.

كما قررت اللجنة تسجيل 22 ملفا على القائمة التمهيدية للتراث في العالم الإسلامي، مقدمة من 4 دول، هي: أوزبكستان، وفلسطين، وموريتانيا، ومصر.

وتضمنت القرارات الصادرة عن اللجنة في اجتماعها الـ12 أيضا اعتماد تقرير أنشطة مركز الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي لعام 2024، ورؤية المركز للعامين المقبلين، ووثيقة الطرق والعمليات المقترحة للتسجيل على قائمة التراث في العالم الإسلامي، ووثيقة تفعيل "صندوق دعم المشاريع التراثية في العالم الإسلامي"، ووثيقة التراث الأخضر، ووثيقة المتاحف والاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، ووثيقة إنشاء السجل الثقافي والفكري للعالم الإسلامي، ووثيقة تطوير عمل التراث في العالم الإسلامي.

وأضاف أنه في ختام الاجتماع، الذي استضافته مدينة "شوشا" في أذربيجان يومي 8 و9 أكتوبر الجارى، في إطار الاحتفاء بها عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2024، أصدرت اللجنة عددا من التوصيات، أبرزها الدعوة إلى وضع عدد من البرامج الهادفة إلى توعية المسؤولين والطلاب والشباب بأهمية التراث الثقافي، وعقد دورات تدريبية مكثفة للعاملين في المواقع التراثية والمتاحف في الدول الأعضاء، وتقديم المزيد من الملفات للتسجيل على قوائم التراث في العالم الإسلامي، والدعوة إلى إعداد استراتيجية للتعريف بالمواقع التراثية والعناصر الثقافية المسجلة على القائمة النهائية، وتحديثها باستخدام الوسائل البديلة والوسائط التكنولوجية الحديثة، وإغناء بوابة التراث في العالم الإسلامي.

اقرأ أيضاًالبابا تواضروس: الكنيسة تقدم خدماتها الطبية فى دول أفريقيا باسم مصر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: العالم الإسلامي التقرير الختامي قوائم التراث التراث فی العالم الإسلامی على قوائم

إقرأ أيضاً:

اليوم .. سقوط صواريخ وشظايا في 150 موقعا بحيفا والكريوت

#سواليف

أفادت القناة 12 الإسرائيلية أن الشرطة رصدت سقوط صواريخ وشظايا في نحو 150 موقعا في منطقتي حيفا والكريوت.

وأطلق حزب الله رشقة صاروخية كبيرة، على حيفا والتجمعات الاستيطانية المحيطة بها، تسببت في إصابات وأضرار كبيرة في الممتلكات.

وقالت وسائل إعلام عبرية، إن أكثر من 100 صاروخ أطلقت على حيفا، ورغم إطلاق أعداد كبيرة من صواريخ القبة الحديدية لاعتراضها، إلا أن صواريخ سقطت في عدد من الأماكن وتسببت في أضرار كبيرة ودمار.
وأشارت إلى أن الصواريخ انطلقت من المناطق التي يتوغل الاحتلال بالقرب منها جنوب لبنان، ووثقت لقطات إطلاقات كثيفة، بدأت بعد انتهاء كلمة نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم.

مقالات ذات صلة 56 شهيدا و590 مصابا بـ8 مجازر.. وارتفاع حصيلة الشهداء في غزة 2024/10/08

مقالات مشابهة

  • الإيسيسكو تشارك في تنظيم مائدة مستديرة بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية
  • بمشاركة 30 ألف جامعة عالمياً.. بنها تحقق إنجازاً جديداً في تصنيف التايمز2025
  • شاهد| أبرزها "السدو".. المنتجات التراثية تجذب زوار معرض الصقور
  • انطلاق أعمال الاجتماع الثاني عشر للجنة التراث في العالم الإسلامي بمدينة شوشا
  • المنتدى الإسلامي للفكر يحذر من توسع عدوان إسرائيل لدول عربية أخرى
  • اليوم .. سقوط صواريخ وشظايا في 150 موقعا بحيفا والكريوت
  • "فيفا"يطلق منصة تفاعلية لمتابعة تسجيل اللاعبين حول العالم
  • الأحمر يحدد القائمة النهائية .. وحصة أخيرة تكشف نوايا وخطط رشيد وبيتزي
  • “فيفا”يطلق منصة تفاعلية لمتابعة تسجيل اللاعبين حول العالم