احتضنت العاصمة الإريترية أسمرة، الخميس، قمة ثلاثية جمعت بين رؤساء مصر والصومال وإريتريا، شارك فيها الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، ورئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الإريتري أسياس أفورقي.

وعلى الرغم من عدم الكشف عن تفاصيل المناقشات، أشارت تقارير محلية مصرية إلى أن القادة تناولوا "سبل تعزيز العلاقات بين دولهم في مختلف المجالات" إضافة إلى الأوضاع الإقليمية وجهود تعزيز الاستقرار والأمن في منطقة القرن الإفريقي والبحر الأحمر.



وقبل انطلاق القمة، أجرى الرئيسان الصومالي والإريتري محادثات تناولت أهمية تعزيز التعاون الثنائي لحماية سيادة الصومال وسلامته.

واستقبل أفورقي السيسي عند وصوله إلى أسمرة، حيث أكد بيان للرئاسة المصرية على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية والتباحث حول الأوضاع الإقليمية.

وتسجل العلاقات بين إثيوبيا وجيرانها، مثل مصر والصومال، توترات متزايدة، حيث اتهمت إثيوبيا مصر بتقديم مساعدات عسكرية للصومال، مما يزيد التوتر في المنطقة.

كما تستمر الخلافات بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة وتأثيره على حصص مياه نهر النيل، وهو مصدر رئيسي للمياه في مصر.

يذكر أنه في منتصف أيلول/ سبتمبر الماضي، قام رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل، ووزير الخارجية بدر عبد العاطي، بزيارة أسمرة حيث قدما رسالة من السيسي إلى نظيره الإريتري، أسياس أفورقي.

وخلال هذه الزيارة، استمعا إلى وجهة نظر أفورقي حول "تطورات الأوضاع في البحر الأحمر" وأهمية استعادة حركة الملاحة البحرية والتجارة الدولية عبر مضيق باب المندب.


كما تناول اللقاء التحديات الراهنة في منطقة القرن الإفريقي وسبل تعزيز الأمن والاستقرار فيها، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية.

جاءت الزيارة في وقت تشهد فيه منطقة القرن الأفريقي تجاذبات قوية بين القوى الإقليمية، مدعومة بتدخلات دولية تسعى كل منها إلى دعم طرف معين.

وتأتي هذه التطورات في ظل سعي إثيوبيا، التي تُعتبر قوة بارزة في المنطقة، لتعزيز نفوذها من خلال نشر قوات تحت راية الاتحاد الأفريقي، وتأمين ممر ثابت إلى البحر الأحمر بعد استكمال بناء سد النهضة، الذي يمثل تهديدًا "وجوديًا" لمصر التي تخشى من تمدد النفوذ الإثيوبي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية أسمرة مصر الصومالي مصر الصومال اريتريا أثيوبيا أسمرة المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

انطلاق المباحثات المصرية الإريترية بأسمرة لترسيخ الاستقرار والأمن بالقرن الأفريقي والبحر الأحمر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انطلقت قبل قليل بالعاصمة الإريترية أسمرة مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الإريتري أسياس أفورقي

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى العاصمة الإريترية أسمرة، تلبيةً لدعوة من الرئيس الإريتري "أسياس أفورقي"وكان الرئيس الإريتري أسياس أفورقي على رأس مستقبلي الرئيس السيسي.

ومن المقرر أن تتناول الزيارة بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى الأوضاع الإقليمية وجهود ترسيخ الاستقرار والأمن في القرن الأفريقي والبحر الأحمر، على النحو الذي يدعم عملية التنمية ويحقق مصالح شعوب المنطقة.

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي: اتفقنا في قمة أسمرة على استعادة الأمن بالصومال
  • لبحث قضايا الأمن والتعاون.. قمة مصرية إريترية صومالية في أسمرة
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. قمة «مصرية إريترية صومالية» للتوافق على القضايا الإقليمية والدولية الحيوية وتعزيز التعاون
  • قمة تجمع قادة مصر والصومال وإريتريا في ظل توتر إقليمي
  • قمة مصرية إريترية صومالية.. وبيان مشترك للدول الثلاث
  • الرئيس السيسي يلتقي نظيره الصومالي في العاصمة الإريترية أسمرة
  • قمة مصرية صومالية إرتيرية بأسمرة لتعزيز الأمن في القرن الأفريقي والبحر الأحمر
  • انطلاق المباحثات المصرية الإريترية بأسمرة لترسيخ الاستقرار والأمن بالقرن الأفريقي والبحر الأحمر
  • زيارة الرئيس السيسي إلى إريتريا: تعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة الأوضاع الإقليمية