بغداد اليوم- ترجمة

ادانت وزارة الدفاع الإيطالية بحسب مؤتمر صحفي عقده وزيرها غويدو كروسيتو، اليوم الخميس (10 تشرين الأول 2024)، الهجوم الإسرائيلي على قاعدة تابعة لقوات حفظ السلام الدولية اليونيفيل جنوبي لبنان، متهما إسرائيل بتنفيذ الهجوم بشكل "متعمد". 

وقال كروسيتو بحسب ما ترجمته "بغداد اليوم"، إن "ما قامت به اسرائيل يعد جريمة حرب، وان هذا العمل ليس خطأ غير مقصود بل فعل متعمد"، موضحا ان "حكومته قامت باستدعاء السفير الإسرائيلي لإبلاغه الإدانة رسميا".

رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، أبلغت الحكومة الإسرائيلية رسميا ادانتها للهجوم ومطالبتها إسرائيل بــ "التوقف فورا" عن تنفيذ عمليات عسكرية داخل لبنان، مشددة انها "لن تسمح بوقوع الجنود الايطاليين بخطر". 

الحكومة الفرنسية من جانبها وعبر وزارة خارجيتها، أعلنت "ادانة الهجوم بكل قوة" وطالبت إسرائيل بتقديم "تفسيرات واضحة لما حصل"، مشددة على ان تكرار تلك الهجمات يشير الى انها "متعمدة وليست أخطاء عسكرية"، متهمة إسرائيل بتنفيذ "جرائم حرب بشعة"، مطالبة بإيقاف العمليات العسكرية ضد لبنان "بشكل فوري". 

كما وأعلنت الحكومة الاسبانية عبر وزارة خارجيتها، الإدانة الكاملة لـ"التصرفات الإسرائيلية في لبنان"، واصفة الهجوم الذي نفذته قواتها ضد اليونيفيل بانه "جريمة حرب وخرق واضح للقانون الدولي لا يمكن ان يغتفر"، فيما اتهمت إسرائيل بتعمد تلك الهجمات أيضا. 

يشار الى ان قوات حفظ السلامة الدولية المعروفة باسم اليونيفيل في لبنان، تتضمن نحو الف جندي من القوات الإيطالية الرسمية، حيث اشارت التقارير الأولية الى ان الجنود المصابين في الهجوم الإسرائيلي على معسكر نقورة هم عناصر في الجيش الإيطالي.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلق على ضربة قوات اليونيفيل

قال الجيش الإسرائيلي إن قواته نفذت، صباح الخميس، عملية في منطقة الناقورة بجنوب لبنان بالقرب من قاعدة لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل).

وأضاف أنه أصدر تعليمات لقوات الأمم المتحدة بالبقاء في أماكن محمية وعلى إثر ذلك فتحت القوات الإسرائيلية النار في المنطقة.

وقال البيت الأبيض "نشعر بقلق شديد إزاء التقارير عن إطلاق إسرائيل النار على مواقع لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان".

وأكد أنه "من الضروري ألا تهدد القوات الإسرائيلية سلامة وأمن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة".

و اعتبر وزير الدفاع الإيطالي، غويدو كروسيتو، الخميس، أنه "لا يمكن التسامح" مع إطلاق القوات الإسرائيلية النار على مواقع وتجهيزات عائدة لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (يونيفيل)، ما أسفر عن جرح جنديين.

وقال كروسيتو الذي استدعى السفير الإسرائيلي في روما إن "هذه الحوادث لا يمكن التسامح معها ويجب أن يتم تفاديها بعناية"، داعيا بحسب بيان للوزارة إلى "خفض التصعيد" في جنوب لبنان و"استعادة القانون الدولي".

وتعتزم باريس وروما عقد اجتماع للدول الأوروبية المساهمة في قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان (يونيفيل)، وفق ما أفادت وزارة الجيوش الفرنسية، بعد اتهام القوة الخميس الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار على مواقع وتجهيزات عائدة لها في جنوب لبنان.

وسيعقد الاجتماع عبر تقنية الفيديو، الأسبوع المقبل، في موعد لم يتمّ تحديده بعد، وتقرّر خلال اتصال هاتفي بين وزير الجيوش الفرنسي، سيباستيان لوكورنو، ووزير الدفاع الإيطالي، غويدو كروسيتو. وتسهم أربع دول أوروبية في اليونيفيل هي إيطاليا وفرنسا وإسبانيا وإيرلندا.

وقال حزب الله، الاثنين، إنه أمر مقاتليه بـ"التريث" في استهداف تحركات لجنود إسرائيليين خلف موقع لقوات حفظ السلام المؤقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) "حفاظا على حياة جنود القوات الدولية".

وكانت قوة اليونيفيل حذرت، الأحد، من "تطور خطير للغاية" مع اقتراب عمليات الجيش الإسرائيلي من الموقع المشار إليه في جنوب لبنان حيث تدور مواجهات برية منذ أكثر من أسبوع بين مقاتلي حزب الله والجيش الإسرائيلي.

ونقل حزب الله عن "ضابط ميداني" في صفوفه قوله إن مقاتليه رصدوا الأحد "تحركا غير اعتيادي لقوات العدو الإسرائيلي خلف موقع عسكري لقوات اليونيفيل" في محيط بلدة مارون الراس الحدودية.

وأضاف أن "غرفة عمليات" الحزب طلبت من المقاتلين "التريث وعدم التعامل مع التحرك حفاظا على حياة جنود القوات الدولية".

وقالت اليونيفيل في بيانها الأحد إنها "تشعر بقلق عميق إزاء العمليات الأخيرة التي قام بها جيش الدفاع الإسرائيلي على مقربة مباشرة من موقع البعثة 6-52، جنوب شرق مارون الراس داخل الأراضي اللبنانية"، معتبرة الأمر "تطورا خطيرا للغاية".

مقالات مشابهة

  • إصابة جنديين من «اليونيفيل» برصاص إسرائيلي
  • وزير دفاع إيطاليا: الهجوم الإسرائيلي ضد اليونيفيل قد يشكل جريمة حرب
  • الجيش الإسرائيلي يعلق على ضربة قوات اليونيفيل
  • الحكومة الفرنسية: باريس تنتظر توضيحات إسرائيلية بشأن إطلاق النار على قوات اليونيفيل في لبنان
  • إيطاليا: الهجوم الإسرائيلي على اليونيفيل "جريمة حرب"
  • روما تستدعي السفير الإسرائيلي بعد إطلاق نار على قوات اليونيفيل
  • الأردن يدين القصف الإسرائيلي على قوات اليونيفيل في منطقة الناقورة جنوب لبنان
  • وزير الدفاع الإيطالي: السفير الإسرائيلي لم يتمكن من تقديم تفسير للهجوم على اليونيفيل
  • إسرائيل تصوّت اليوم للردّ للهجوم الإيراني والأمم المتحدة تعلن حصيلة حرب لبنان