شبكة انباء العراق:
2024-10-10@21:29:58 GMT

صراع العقل والجهل!!

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

بقلم : تيمور الشرهاني ..

يُعتبر صراع العقل والجهل من أكثر الصراعات تأثيراً في تاريخ البشرية. هذا الصراع لا يقتصر فقط على عدم المعرفة، بل يمتد ليشمل الفهم والمعرفة ورؤية العالم. عندما يُغلب العقل، فإن الأمة تتطور وتزدهر، ولكن عندما يسود الجهل، تتراجع وتواجه العديد من التحديات.
سيما إن العقل يمثل التفكير النقدي والقدرة على التحليل، واستخدام المنطق في اتخاذ القرارات.

بالإضافة إلى ذلك يُعكس العقل الرغبة في التعلم والنمو باستمرار، أما الجهل فهو يُظهر الانغلاق على الذات وعدم قبول الأفكار الجديدة مما يؤدي إلى تدهور المجتمع وضعف تطوره.
لذا عندما ننظر إلى التاريخ نجد أن الأمم التي استثمرت في نشر المعرفة وتعليم الأفراد كانت أكثر قدرة على مواجهة التحديات. على سبيل المثال، خلال فترات النهضة والتغيير، كانت المجتمعات التي تشجع على التفكير النقدي والابتكار هي التي أحرزت تقدماً ملحوظاً. في الوقت ذاته، كانت المجتمعات الأخرى التي ترفض التغيير وتتمسك بالتقاليد بشكل أعمى تواجه الفشل والانكماش.
لذلك، من الضروري أن يُدرك الأفراد والجماعات أهمية دور الفكر النقدي في دفع عجلة التقدم. هنا يجب أن نعمل على تنمية مهارات التفكير التحليلي في التعليم وتعزيز النقاشات الهادفة والمفتوحة بين الأفراد. كما يجب أن نكون واعين لخطورة الانغلاق على الذات وأن ندرك أن في التنوع الفكري قوة تُسهم في بناء الأمة وتطورها.
بيد أن صراع العقل والجهل هو صراعٌ مُستمر ويتطلب منا جميعاً أن نكون في صف العقل لنُسهم في إيقاظ أمتنا وتحقيق أهدافها للتغلب على التحدي الذي أمامنا، وكيف أن نُعزز من فكرنا ونرتقي بمستويات معرفتنا لتحسين واقعنا واستشراف مستقبلٍ أفضل.

تيمور الشرهاني

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

بعد استهدافه.. معلومات عن "وفيق صفا" العقل المدبر لعمليات تبادل الاسرى

استهدفت إسرائيل مساء اليوم الخميس قلب العاصمة اللبنانية بيروت بغارات متتالية ، حيث كان وفيق صفا هو مسؤول التنسيق والارتباط في "حزب الله"  هو المستهدف في الهجوم.

صحة لبنان: 18 شهيدًا وإصابة 92 آخرين جراء القصف الاسرائيلي اليوم مصر تدين قصف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة بغزة وقوات اليونيفيل بجنوب لبنان


وبحسب"روسيا اليوم"، وفيق صفا هو مسؤول بارز في "حزب الله" ويعتبر من الشخصيات المحورية في إدارة العلاقات الخارجية والأمنية للحزب، وكان له دور كبير في العديد من المفاوضات، سواء على الصعيد الداخلي اللبناني أو الإقليمي، بما في ذلك عمليات تبادل الأسرى بين "حزب الله" وإسرائيل.
- وُلد صفا في سبتمبر 1960 في بلدة زبدين بجنوب لبنان، وانضم إلى "حزب الله" منذ بدايات تأسيسه عام 1984، وشغل منصب رئيس اللجنة الأمنية للحزب لفترة طويلة.
- يشغل صفا منصب "مسؤول التنسيق والارتباط في حزب الله" وبحسب مصادر إعلامية لبنانية هو المسؤول الأول عن العمليات الأمنية والتنسيق مع الأجهزة الأمنية اللبنانية، وكذلك الجهات الإقليمية والدولية.
ويُعرف بكونه العقل المدبر لعمليات تبادل الأسرى بين "حزب الله" وإسرائيل.
كما أنه يتولى ملف التنسيق مع كافة الأجهزة القضائية والأمنية في لبنان، مما يجعله حلقة الوصل بين الحزب وأجهزة الدولة في لبنان بحسب المصادر.
يُعتبر صفا من أهم المفاوضين في الحزب، إذ أدار عدة ملفات تفاوضية مع الأطراف المختلفة في لبنان وخارجه، وكانت أبرز نجاحاته هي عمليات تبادل الأسرى التي كان يديرها بشكل دقيق وسري للغاية.

ووفقا لمصادر إعلامية لبنانية فإن صفا شارك عام 2000، في لجنة مفاوضات أسسها في أثناء اختطاف 3 جنود إسرائيليين، هم بنيامين أبراهام وادي أفيتان وعمر سويد، ممن أعيدت جثثهم في 2004 إلى إسرائيل بصفقة تبادل. كما شارك بمفاوضات إعادة جنديي احتياط، كانا لدى "حزب الله" قبيل حرب 2006، هما إيهود غولد فاسر وإلداد ريغيف.

وبعد انسحاب القوات السورية من لبنان في عام 2005، برزت أهمية صفا بشكل أكبر، إذ كان جزءا أساسيا من عملية" إعادة الترتيب الأمني" للحزب، وأصبح من الشخصيات المؤثرة في الساحة اللبنانية بشكل عام.

وصفا الذي تلقبه بعض وسائل الإعلام اللبنانية بـ"الشبح" نظرا لندرة ظهوره الإعلامي، لعب دورا رئيسيا في تطورات الحزب السياسية والأمنية على مدار العقود الماضية، ولا يزال حتى اليوم يتمتع بنفوذ قوي في "حزب الله" وفي لبنان بشكل عام.
يذكر أن وزارة الخزانة الأمريكية كانت قد أعلنت عام 2019 فرض عقوبات على وفيق صفا، وشخصيات بارزة في "حزب الله" بينها نواب ودعت المجتمع الدولي إلى إدراج اسم الحزب بجناحيه السياسي والعسكري على قوائم الإرهاب.

 

مقالات مشابهة

  • بعد استهدافه.. معلومات عن "وفيق صفا" العقل المدبر لعمليات تبادل الاسرى
  • السفيرة أبو غزالة: الصحة النفسية في العمل الأولوية التي تحتاجها المجتمعات
  • حظك اليوم برج الدلو الخميس 10 أكتوبر: تجنب التفكير الزائد
  • «خبراء ومسؤولون»: الذكاء الاصطناعي ليس بديلاً عن العقل البشري
  • الزهراني: 90% من المباريات التي طُرد منها محمد كنو كانت حساسة
  • السيسي: هدفنا محاربة التخلف والجهل وعدم إهدار قدراتنا (فيديو)
  • السيسي: همنا محاربة التخلف والجهل.. وليس لدينا أي أجندة خافية ضد أحد
  • الفكر الثاقب والبعد الأخلاقي
  • “غوغل” تطور تقنية للذكاء الاصطناعي ترتقي إلى مستوى التفكير البشري!