بعد أكثر من عامين ونصف العام على الغزو الروسي الشامل، باتت الأراضي الأوكرانية الآن هي الأكثر ألغاا على وجه المعمورة. ويتوقع الخبراء أن إزالة تلك الألغام والذخائر غير المنفجرة من الأراضي الأوكرانية بالكامل سوف تستغرق 30 عاما على الأقل.

اعلان

تذكر الجمعية الأوكرانية لإزالة الألغام أن ما يربو على 156,000 كيلومترا مربعا في أوكرانيا هو عبارة عن مساحات يحتمل أن تكون خطرة، وهو ما يشكل ثلث مساحة البلاد، وما يعادل مساحة دولة اليونان بأكملها، وضعف مساحة جمهورية التشيك.

يقول ياكيف هانول، رئيس قسم الألعاب النارية في إيربين في ـمنطقة كييف، ليورونيوز: "يوم واحد من الحرب يعني حوالي 30 يومًا من إزالة الألغام". وأضاف أنه لا يمكن التعرف على كل أنواع الأجهزة التي لم تنفجر على الفور، مما يزيد من تعقيد أي جهود لرسم خرائط لها ثم إزالتها.

وتابع قائلا: ”هناك قذائف يمكن أن تكون قد دخلت أسطح المياه كالبحيرات والأنهار والمستنقعات، ولا يتم اكتشافها على الفور. لهذا السبب، فمن الأرجح أن يوما واحدا من الحرب يساوي 30 يومًا من إزالة الألغام".

ويقدّر البنك الدولي التكلفة الإجمالية لإزالة الأجهزة بحوالي 34 مليار يورو، وسيتطلب الأمر أكثر من 10,000 خبير لتنفيذ العمل. وحتى الآن، ليس في أوكرانيا سوى حوالي 3000 خبير متفجرات قادرين على التعامل مع الألغام والذخائر غير المنفجرة.

ناتاليا كيركينا، مسؤولة تحديد الذخائر المتفجرة، إربين، منطقة كييف، أوكرانياUNITED24

وتنظم دائرة الطوارئ الحكومية في أوكرانيا برامج تدريبية خاصة، بما في ذلك التدريب على كيفية التعرف على الأجهزة المتفجرة الخطرة.

ناتاليا كيركينا هي إحدى المشاركات في ذلك البرنامج، وهي نقيبة متقاعدة في الشرطة من سيفيرودونيتسك في منطقة لوهانسك، والتحقت بالبرنامج عندما عادت إلى إيربين بعد أن طردت القوات الأوكرانية الجنود الروس من منطقة كييف.

وتقول: "عندما كنت طفلة، عثر والدي بالصدفة على فتيل قنبلة يدوية من الحرب العالمية الثانية. انفجرت في يديه. وقد نجا بأعجوبة". مضيفةً: "ولأنني لا أريد أن يمر أولادي بالتجربة نفسها، فقد استقلت من الشرطة الوطنية وتلقيت تدريباً لأصبح خبيرة في التعرف على الذخائر المتفجرة".

Relatedدعم هولندي ضخم لأوكرانيا: 400 مليون يورو لتطوير الطائرات بدون طيارزيلينسكي: الحرب الروسية على أوكرانيا يجب أن تنتهي في موعد أقصاه 2025ضربات روسية تطال البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا وزيلينسكي يلتقي ستارمر وأمين عام الناتو في لندننحو غد أكثر أماناً

قبل العام 2022، كان الرجال فقط هم من يستطيعون العمل في مجال التخلص من الذخائر المتفجرة في أوكرانيا، ولكن عندما ذهب الرجال إلى الجبهات، تمنكت النساء من الالتحاق بشكل متزايد ببرامج التدريب في الداخل والخارج.

يقول السير بن ريمفري، المدير الإداري في شركة براديوم للاستشارات في مالطا ومنظمة مات كوسوفو، ليورونيوز إن المنظمة، التي تخصص برنامجاً للنساء الأوكرانيات، تجري مفاوضات مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة بشأن مشروع لتدريب المزيد من النساء في حزيران/ يونيو 2026.

وقد تم بالفعل تدريب أكثر من 400 امرأة أوكرانية في المنشأة في "بيا"، غربي كوسوفو، حيث يتعلمن هناك مهارات فريدة من نوعها وفقًا للمعايير الدولية للأعمال المتعلقة بالألغام التي يتم تدريسها بلغتهن الأم، اذ قامت منظمة مات كوسوفو بترجمة جميع دوراتها إلى اللغة الأوكرانية.

تدريب "مات كوسوفو"MAT Kosovo

ويقول المدير الإداري للمدرسة إنه لا يوجد نهج تدريب واحد يناسب الجميع، مضيفاً: أن ”التدريب يركز على نوع الأدوار العملياتية التي سيضطلعون بها عند عودتهم إلى أوكرانيا وكيفية قيامهم بالعمليات بأنفسهم كجزء من الفريق أو قيادة الفريق“.

وأوضح أيضًا أهمية البدء في إزالة الألغام في أقرب وقت ممكن، لأن ”النازحين سيعودون إلى ديارهم، وسيرغبون في العمل في الأرض مرة أخرى، ولهذا السبب يجب أن تخضع الأرض للتطهير في أقرب وقت".

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ضربات روسية تطال البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا وزيلينسكي يلتقي ستارمر وأمين عام الناتو في لندن زيلينسكي: الحرب الروسية على أوكرانيا يجب أن تنتهي في موعد أقصاه 2025 دعم هولندي ضخم لأوكرانيا: 400 مليون يورو لتطوير الطائرات بدون طيار ألغام روسيا أوكرانيا الحرب العالمية الثانية جمهورية التشيك كييف اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. إسرائيل تنفذ غارتين على بيروت وترتكب مجازر في غزة.. وواشنطن تقترح عقوبات على طهران بدل الرد المباشر يعرض الآن Next ضربات روسية تطال البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا وزيلينسكي يلتقي ستارمر وأمين عام الناتو في لندن يعرض الآن Next وسائل التواصل: سموتريتش يدعو إلى إنشاء دولة يهودية تشمل دولا عربية من بينها السعودية والكويت يعرض الآن Next إعصار ميلتون يجتاح فلوريدا: 2.6 مليون شخص بدون كهرباء وخسائر فادحة يعرض الآن Next صور ساحرة من المغرب.. أمطار نادرة شكلت بحيرات في الصحراء اعلانالاكثر قراءة ماكرون في زيارة تاريخية للجنود الأوكرانيين في فرنسا بايدن في السر غير العلن.. كتاب جديد يكشف كيف كال شتائم نابية بحق نتنياهو الحرب بيومها الـ369: حملة عسكرية دموية و400 ألف تحت الحصار شمال غزة وحزب الله يمطر حيفا بالصواريخ فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة: تهديد جديد بعد إعصار هيلين من بينهم المرجع الشيعي علي السيستاني.. من هم الزعماء الذين وضعوا على قائمة الاستهدافات الإسرائيلية؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكيالاتحاد الأوروبيغزةلبنانعنف رجال الشرطةطوارئعاصفةروسيافرنساإعصار مداري Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي غزة لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي غزة لبنان ألغام روسيا أوكرانيا الحرب العالمية الثانية جمهورية التشيك كييف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي غزة لبنان طوارئ عاصفة روسيا فرنسا إعصار مداري السياسة الأوروبية إزالة الألغام یعرض الآن Next فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

حملة لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية بقرية الضما بكوم أمبو

تابع اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان أكبر حملة لإزالة التعديات على أراضى الدولة بقرية الضما بمركز كوم أمبو ، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، ووفقاً لمتابعة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى ، وإشراف وزارة التنمية المحلية بقيادة الدكتورة منال عوض. 

ويأتى ذلك فى إطار السعى الدؤوب من المحافظة لتحقيق سيادة القانون ، وفرض هيبة الدولة ، بالتنسيق مع مديرية أمن أسوان. 

وأوضح شوقى مصطفى رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة كوم أمبو أنه تنفيذاً لتعليمات محافظ أسوان بالتصدي الفوري لحالات التعدي على الرقعة الزراعية قامت الوحدة المحلية، بمشاركة قوات الأمن بتشكيلات متنوعة بإشراف من اللواء محمد أبو الليل مدير أمن أسوان ، بالإضافة إلى العاملين بالوحدة المحلية مدعمين بالمعدات الثقيلة والسيارات، وأيضاً بالتنسيق مع الإدارة الزراعية تمت إزالة 9 حالات تعد على الرقعة الزراعية بناحية الضما التابعة لقرية الكفور على مساحة إجمالية 2861 م2.

محافظ أسوان: وضع آليات لتقديم الخدمات العلاجية بأسعار تتناسب مع المستوى المعيشى للمواطنين تنفيذ مبادرة العودة إلى المدارس في أسوان جهود 

ولفت إلى أن حالات التعدى التي تمت إزالتها شملت عددا من طواحين وكسارات الذهب وأيضاً إحدى الفيلات المتواجدة بمحيط الطواحين المخالفة ، علاوة على عدد من الحظائر ، فيما تمت مصادرة المواد المستخدمة فى البناء ، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين. 

ومن جانبه كلف الدكتور إسماعيل كمال رؤساء المراكز والمدن بعدم التسامح مع أى تعد يتم أو تمت إقامته بشكل غير قانونى ، وذلك للحفاظ على حق الأجيال القادمة تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية بإسترداد حق الدولة فى أراضيها، مشدداً على ضرورة تكاتف جهود كافة الأجهزة لتنفيذ أعمال الإزالة الفورية لأى أشكال للتعديات لتحقيق الجدية المطلوبة فى التصدى المباشر والحازم للمخالفين حفاظاً على أراضى أملاك الدولة .

وشارك اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان ، والدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى أبناءهم من طلاب وطالبات الأكاديمية حفل تخرجهم الذى أقيم بالمركز الثقافى الأفريقى "متحف النيل الوثائقى سابقاً " لحصولهم على درجة البكالوريوس. 

وذلك بإجمالى 328 طالبا وطالبة داخل 5 كليات تضم الإدارة والتكنولوجيا ، والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات ، والنقل الدولى واللوجستيات ، والهندسة والتكنولوجيا ، والآثار والتراث الحضارى ، فضلاً عن منح درجة الماجستير والدكتوراه لعدد 11 من أعضاء هيئة التدريس. 

وحضر فعاليات الإحتفال المهندس عمرو لاشين نائب المحافظ ، والدكتور لؤى سعد الدين القائم بأعمال رئيس جامعة أسوان ، بالإضافة إلى أعضاء مجلسى النواب والشيوخ ، والعمداء وأعضاء هيئة التدريس ، وأسر الخريجين ، علاوة على القيادات العسكرية والدينية والعلمية والتنفيذية والمجتمعية. 

مقالات مشابهة

  • مصفاة ميناء الأحمدي تحقق إنجازا عالميا استثنائيا في هندسة المخاطر وفق مسح ميداني عالمي
  • بدء الموجة الـ24 لإزالة التعديات على الأراضي بالمحافظات .. السبت
  • قبل لقاءه بابا الفاتيكان.. فولوديمير زيلينسكي يكشف خطة السلام الأوكرانية
  • حملة لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية بقرية الضما بكوم أمبو
  • أبوظبي الأولى عالمياً في تصنيف صناديق الثروة السيادية
  • روسيا تتوغل داخل ضواحي تويرتسك الأوكرانية وتجلي 1000 مواطن بعد ضرب الأخيرة منشأة نفط في فيودوسيا
  • مدير الاستخبارات الأمريكية: إيران تحتاج إلى أسبوع لإنتاج قنبلة نووية وهناك خطر تصعيد إقليمي
  • عاجل - اصطفاف الأسلحة والمعدات خلال إجراءات تفتيش الحرب بحضور الرئيس السيسي
  • حملة مكبرة لإزالة الإشغالات والتعديات شرقي الإسكندرية