أقيمت مناسبتان بارزتان للبحرية الإسبانية على التوالي في مدينة مليلية، حضرهما مئات من المواطنين المحليين. كانت المناسبتان بمثابة « تأكيد على إسبانية » هذا الثغر المحتل، في رسالة وحدة تجاه المغرب الذي يُعرف بسعيه لضمها.

المناسبة الأولى جرت يوم الأحد 6 أكتوبر على متن السفينة الحربية الإسبانية « خوان كارلوس الأول »، وهي أكبر سفينة حربية بُنيت في إسبانيا.

قام حوالي 300 من سكان مليلية بأداء قسم الولاء على متن هذه السفينة، في حدث حضره كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين في المدينة.

أما المناسبة الثانية فكانت تسليم علم القتال لسفينة الدوريات « إيسلا بينتو » (P-84)، التي تتخذ من مليلية قاعدة دائمة لها منذ فبراير الماضي، وتتمثل مهمتها الرئيسية في المراقبة الدائمة للساحل المليلي، وكذلك للجزر والصخور الإسبانية ذات السيادة.

ترأس مراسم أداء قسم الولاء على متن « خوان كارلوس الأول » قائد الأسطول، الأميرال يوجينيو دياث ديل ريو خاودينيس. وكان أول من أدى القسم هو رئيس مدينة مليلية الذاتية الحكم، خوان خوسيه إمبرودا، يليه أعضاء آخرون من حكومته. حضرت الحدث مندوبة الحكومة، سابرينا موه، بالإضافة إلى سياسيين مثل النائبة الوطنية عن مليلية، صوفيا أسيدو. في المجمل، أدّى حوالي 270 مدنياً القسم، متعهدين بـ »حفظ الدستور باعتباره القاعدة الأساسية للدولة، بولاء للملك » وإذا لزم الأمر، « التضحية بحياتهم دفاعًا عن إسبانيا ». وصف إمبرودا الحدث بأنه « يوم لا يُنسى يؤكد على العلاقة القوية بين البحرية الإسبانية ومليلية، والتي تعود إلى عام 1497 ».

أما بالنسبة لمراسم تسليم علم القتال لسفينة الدورية « إيسلا بينتو »، فقد كانت عرابته النائبة البرلمانية عن الحزب الشعبي، صوفيا أسيدو.

وأشارت أسيدو إلى أن العلم يرمز إلى « ماضي ومستقبل إسبانيا »، وشددت على « احترام » سكان مليلية للقوات المسلحة. وقالت: « بالتزام وفاء لإسبانيا، أُسلمكم هذا العلم الوطني باسم جميع سكان مليلية، الذين، رغم البعد الجغرافي، يشعرون به بقوة وتفانٍ ». من جانبه، أكد قائد سفينة الدورية على دور البحرية في الدفاع عن مليلية وحمايتها منذ تأسيسها.

يبلغ طول سفينة الدورية « إيسلا بينتو » أكثر من 20 مترًا ويبلغ عدد طاقمها ثمانية أفراد، وتستطيع الوصول إلى سرعة 32 عقدة (أي حوالي 60 كيلومترًا في الساعة).

تعود علاقة مليلية بإسبانيا إلى عام 1497، عندما تم الاستيلاء عليها من قبل دوق ميدينا سيدونيا خلال حكم الملوك الكاثوليك. ومنذ ذلك الحين، أصبحت نقطة استراتيجية للدفاع عن المصالح الإسبانية في البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا. هذا الرابط التاريخي مع التاج الإسباني « قد أسس على مر السنين مكانة مليلية كجزء لا يتجزأ من الأراضي الإسبانية »، كما يقولون، رغم ما شهدته من توترات.

يطالب المغرب بالسيادة على مليلية وسبتة، معتبرًا إياهما جزءًا من أراضيه. لكن إسبانيا أكدت دائمًا أن كل من سبتة ومليلية هما جزءان لا يتجزآن من إسبانيا، « مدعومان بالقانون الدولي وإرادة سكانهما، الذين يعرّفون أنفسهم في الغالب بأنهم إسبان »، بحسب مسؤوليها.

تحذير إلى المغرب من قائد في البحرية في مليلية

لا يمكن فصل هذه الرسائل عن ما حدث في نهاية غشت الفائت. لنتذكر هذه التصريحات: « في كل من سبتة ومليلية، يجب أن نذكر المغرب بأن إسبانيا لا تزال صاحبة السيادة على المدينتين، وأن لهما مياه إقليمية تتمتع بحقوق يجب احترامها ». بهذه الكلمات وجه مانويل أنخيل لوبيز، قائد دورية « إيسلا بينتو » (P-84) في مليلية، تحذيرًا واضحًا إلى الدولة المجاورة. جاءت هذه التصريحات ضمن مقابلة مع Faro de Ceuta، حيث أكد القائد العسكري أيضًا: « البحرية الإسبانية موجودة لحماية منطقة حيوية مثل مضيق جبل طارق، وللتأكد من أن الدوريات البحرية المغربية تعرف أننا، إلى جانب الحرس المدني، نقوم بالمراقبة ».

وعلى الرغم من أن القوات المسلحة لا تصرح دائمًا بهذه العبارات الواضحة، فإن الحقيقة أن أحد أهم مهام البحرية الإسبانية هو القيام بعمليات مراقبة وردع دائمة في المنطقة. منذ يوليو الماضي، تمركزت دورية « إيسلا بينتو » في مليلية، حيث تقوم بعمليات مراقبة وأمن بحري في المياه الإقليمية للمدينة الإسبانية في شمال إفريقيا، وكذلك حماية الجزر والمناطق الصخرية الإسبانية في شمال إفريقيا مثل الحسيمة، جزيرة فيليز، وجزر تشافاريناس. هذه المناطق دائمًا ما يطالب بها المغرب بشكل دوري ومستمر.

تحت السيطرة التشغيلية لقائد البحرية في مليلية، لا يقتصر دور الدورية على مراقبة السواحل المليلية والجزر الخاضعة للسيادة الإسبانية فقط؛ بل تتعاون أيضًا مع قوات الأمن والدولة في مهام الشرطة البحرية، وفقًا للاتفاقيات القائمة، بالإضافة إلى دعم وزارات أخرى في مهام مراقبة الصيد، الأبحاث العلمية، الإنقاذ، حماية التراث الأثري تحت الماء، ومحاربة التلوث البحري.

تم بناء هذا السفينة وإطلاقها في أحواض بناء السفن Rodman Polyships في فيغو، وتم تسليمها إلى البحرية الإسبانية في 21 يونيو 2023، حيث تم منذ ذلك الحين تجهيزها بالعتاد والمعدات والأسلحة اللازمة لتنفيذ مجموعة واسعة من المهام. تشمل مواصفاتها الرئيسية طولًا يبلغ 20.50 مترًا، وعرضًا 4.9 مترًا، وسرعة قصوى تصل إلى 32 عقدة، وإزاحة تصل إلى 44 طنًا، مع طاقم مكون من عشرة بحارة.

التوتر مع المغرب

شهدت التوترات مع المغرب عدة أحداث خلال الأشهر الأخيرة، لدرجة أن رئيس مدينة مليلية ذات الحكم الذاتي، خوان خوسيه إيمبرودا (من حزب الشعب)، صرح بأنه لا يلاحظ « العلاقات الممتازة » مع المغرب التي تدعيها حكومة بيدرو سانشيز. بل إنه أكد أن الحكومة المغربية تنفذ سياسات « تضر بالإسبان ». وأضاف: « لا أعرف ما الذي تعنيه الحكومة الإسبانية عندما تتحدث عن أفضل العلاقات، لأنها تقول إنها ممتازة، بينما المغرب ينفذ السياسات التي تناسبه وتخدم مصالحه، حتى وإن كانت تؤثر سلبًا وتضر بنا نحن الإسبان ».

 

عن (إل دياريو)

كلمات دلالية إسبانيا المغرب ثغور جيوش حدود

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إسبانيا المغرب جيوش حدود البحریة الإسبانیة الإسبانیة فی فی ملیلیة

إقرأ أيضاً:

أزمة زيت الزيتون تنحسر مع توقعات بنمو إنتاج إسبانيا 50%

الاقتصاد نيوز - متابعة

يُتوقع أن يرتفع إنتاج زيت الزيتون في إسبانيا إلى حوالي 1.26 مليون طن في العام الجاري، بزيادة تقترب من 50% مقارنة بعام 2023، مما سيخفف من الضغوط على الإمدادات التي تسببت في ارتفاع الأسعار بعد موسمين ضعيفين. 

 على مدى العامين الماضيين ، أدى ضعف المحاصيل في البحر الأبيض المتوسط إلى تحويل زيت الزيتون إلى "ذهب سائل" ، حيث وصلت الأسعار إلى مستويات قياسية. مع وجود مؤشرات على موسم حصاد أفضل ، انخفضت الأسعار بأكثر من الخمس من أعلى مستوياتها التي تجاوزت 9 آلاف يورو للطن.

من المرجح أن يستفيد المشترون من انخفاض الأسعار لاحقا ، حيث يتم التفاوض على عقود التوريد عادة قبل أشهر. قالت الحكومة الإسبانية إن الظروف الجوية في الأسابيع المقبلة يمكن أن تؤثر أيضا على الإنتاج ، حيث بدأت عملية الحصاد للتو.

مقالات مشابهة

  • إسبانيا تندد بـ"انتهاك إسرائيلي خطير" للقانون الدولي بعد قصف قوة اليونيفيل
  • مباريات كأس السوبر الإسبانية المقررة في السعودية دون وقت إضافي
  • الرجاء المغربي يقدم رسميا مدربه الجديد البرتغالى ريكاردو سا بينتو
  •  جدل حول سترات رابطة مشجعي ريال مدريد تحمل خريطة المغرب بسبتة ومليلية داخل ملعب "البيرنابيو" 
  • موعد مباراة إسبانيا والدنمارك والقنوات الناقلة في دوري الأمم الأوروبية
  • قرار محكمة العدل الأوروبية.. إسبانيا تجدد التأكيد على تشبثها “بعلاقات مستقرة” مع المغرب
  • أزمة زيت الزيتون تنحسر مع توقعات بنمو إنتاج إسبانيا 50%
  • رئيس جزر الكناري "يتبنى بالكامل" موقف الحكومة الإسبانية بشأن الصحراء
  • رئيس جزر الكناري يقول إن الوضع المتعلق بالهجرة في إسبانيا والاتحاد الأوروبي سيكون "غير مقبول" بدون جهود المغرب