صحيفة الاتحاد:
2024-10-10@21:25:18 GMT

قمة دول جنوب الاتحاد الأوروبي تبحث الهجرة

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

يبحث قادة دول وحكومات "ميد9"، التي تضم تسع دول من جنوب الاتحاد الأوروبي، مسألة الهجرة وسياسة الاتحاد الأوروبي بشأن منطقة البحر الأبيض المتوسط خلال قمة تعقد في قبرص الجمعة على ما أفادت الرئاسة الفرنسية اليوم الخميس.
يحضر القمة قادة الدول التسع وهي: فرنسا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال واليونان وقبرص ومالطا وسلوفينيا وكرواتيا باستثناء رئيس الوزراء البرتغالي.


ومن المقرر أن يحضر القمة أيضا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين.
وسيناقش المسؤولون، خلال القمة التي تعقد في "بافوس" في غرب قبرص، الوضع في قطاع غزة وفي لبنان والضفة الغربية فضلا عن تعزيز العلاقة بين الأردن والاتحاد الأوروبي، وبرنامج عمل المفوضية الأوروبية المقبلة.
وقال مستشار للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "ثمة إرادة على اعتماد سياسية متوسطية حول التحديات التقليدية المتعلقة بسلامة المدنيين" مثل حرائق الغابات فضلا عن "مجال النقل و(سياسة) الطاقة والمنافسة".
وعلى صعيد الشرق الأوسط، قال قصر الإليزيه "قدرتنا على التأثير محدودة لكن ينبغي التوصل إلى نقاط توافق أوروبية أكثر".
وأوضحت باريس أن قمة "ميد9" ستبحث خصوصا في "تعزيز المساعدة الإنسانية لغزة".
وأشارت الرئاسة الفرنسية إلى أن القمة "ستشكل فرصة للبحث في الطريقة التي يمكن للاتحاد الأوروبي من خلالها حشد صفوفه بشكل أكبر".
على صعيد الهجرة، دعا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، أمس الأربعاء، إلى دخول ميثاق الهجرة الأوروبي حيز التنفيذ اعتبارا من صيف العام 2025 أي قبل عام على الموعد المحدد.
وفي باريس، دعا وزير الداخلية الفرنسي برونو روتايو، الذي جعل من الهجرة إحدى أولوياته، في مقابلة مع صحيفة "لوبارزيان" إلى "تقريب تطبيق حزمة اللجوء والهجرة ستة أشهر اعتبارا من يناير 2026".
ستكون الهجرة على جدول أعمال القمة الأوروبية في 17 أكتوبر و18 منه في العاصمة البلجيكية بروكسل حيث سيتناول قادة الدول والحكومات تشديد عمليات التدقيق عند الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي وتسريع عمليات إعادة المهاجرين.

أخبار ذات صلة الأمم المتحدة: نزوح نصف مليون شخص في لبنان جاسم محمد بوعتابة الزعابي لـ«الاتحاد»: «مُدن القابضة» تطلق العمليات الإنشائية  في «رأس الحكمة» خلال 30 يوماً المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الهجرة دول أوروبية البحر الأبيض المتوسط الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

«النواب» يوافق على اتفاقية دعم الاتحاد الأوروبي لتوظيف الشباب بـ25 مليون يورو

وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة اليوم، قرار رئيس الجمهورية رقم 361 لسنة 2024 بشأن الموافقة على «الاتفاق التمويلي الخاص ببرنامج دعم الاتحاد الأوروبي لتوظيف الشباب والمهارات الممول من الاتحاد الأوروبي بمنحة قدرها 25 مليون يورو».

ويهدف الاتفاق إلى دعم الشباب والكبار للحصول على المهارات ذات الصلة، بما في ذلك المهارات الفنية والمهنية للتوظيف والوظائف ذات الدخول العادلة وريادة الأعمال وسيسهم في تحقيق هدف التنمية المستدامة، وذلك من خلال دعم أداء وتقديم نظام التعليم الفني والتدريب المهني المصري الموجه صوب متطلبات سوق العمل في إطار التعليم الفني، من خلال تحسين برنامج التعليم والتدريب الفني مع الاهتمام بالجودة ليكون متاحا على نطاق واسع بما يتماشى مع احتياجات سوق العمل المحددة ومستقبل العمل بما في ذلك التحولات الخضراء والرقمية.

ويهدف الاتفاق أيضا إلى استحداث آليات للتعرف على الاحتياجات وتقدير أهمية التخصص، والإيفاء بالمتطلبات المؤهلة للتعليم الفني، زيادة قدرات المراكز التخصصية، وشبكته من المدارس الأساسية، والمدارس التكنولوجية التطبيقي، تعزيز قدرات المدارس المختارة على تلبية معايير الجودة الجديدة لاعتمادها.

مقالات مشابهة

  • نقاش حاد في برلمان الاتحاد الأوروبي.. هل يمكنك أن تدين أفعال نتنياهو التي أدت إلى قتل 40000 شخص؟
  • الاتحاد الأوروبي: صرف حزم تمويلية اقتصادية بعد رفع العلاقات مع القاهرة
  • بدء فعّاليات ندوة سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة التي تنظّمها الشؤون العربية بنقابة الصحفيين
  • روسيا: قادة 24 دولة والأمين العام للأمم المتحدة في قمة بريكس
  • الكرملين: قادة 24 دولة والأمين العام للأمم المتحدة سيحضرون قمة بريكس
  • خلاف حاد بين المجر والمفوضية على ملفات الهجرة والطاقة والحرب.. نقاش ساخن في البرلمان الأوروبي
  • المفوضية الأوروبية تنتقد سياسة المجر بشأن الهجرة
  • رئيس جزر الكناري يقول إن الوضع المتعلق بالهجرة في إسبانيا والاتحاد الأوروبي سيكون "غير مقبول" بدون جهود المغرب
  • «النواب» يوافق على اتفاقية دعم الاتحاد الأوروبي لتوظيف الشباب بـ25 مليون يورو