تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال محمد أمين، رئيس تحرير مجلة أكتوبر، إن الرئيس الراحل محمد أنور السادات كان يدرك منذ البداية ما يحتاجه من الحرب، بعدها يكمل مشواره سياسياً، مشيراً إلى أن حجم الهجوم الذي وقع على السادات جعله يبحث تلقائياً عن أدوات للدفاع.

وأضاف «أمين» خلال حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، ببرنامج «كلام في السياسة»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أن مصر كانت تواجه حرب موجهة للجبهة الداخلية، ولذلك أصدر السادات مجلة أكتوبر، لتلك المعركة، واختصها بأوراقه، فقد كان في حاجة إلى أن يرى العالم التفاصيل المختلفة بما في ذلك عملية السلام نفسها.

وتابع: «أن مجلة أكتوبر قامت بدور مهم جداً في عودة عملية السلام بعدما تعثرت، وكان السادات يعلم أن الإسرائيلي مفاوض عنيد جداً ولديه القدرة على بث اليأس في نفوس مفاوضه، ولكن السادات كان يعلم ذلك وكان يملك أدوات للتعامل مع هذا الأمر.

وأوضح، أن الرئيس السادات كان يدرك تماماً أن هناك حاجة إلى تنمية الوعي الداخلي، ومواجهة خصومه الخارجيين، بنفس أدواتهم، واستخدم في ذلك مجلة أكتوبر من أجل مواجهة الأطراف الخارجية التي كانت تسعى إلى  الإضرار بالوعي المصري.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس الراحل محمد أنور السادات مجلة أکتوبر السادات کان

إقرأ أيضاً:

خبير سياسي: السادات شخص وطني مصري أصيل.. نصر أكتوبر والسلام تغيير للواقع

أكد الدكتور جمال عبدالجواد، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الرئيس الراحل أنور السادات حاول طرح مبادرات دبلوماسية لاستعادة الأرض ولم يكن هناك نتيجة، ووصلت رسالة لمصر من امريكا بأن هذا الوضع مريح، موضحا أن السادات أدرك أنه لابد من الحرب وهو شخص وطني مصري أصيل، وأدرك أنه لا استقرار ولا شرعية لحكمه طالما "سيناء" محتلة ، وكان لابد منه لدفع جميع الأطراف للمفاوضات السلمية.

وأضاف "عبدالجواد"، خلال لقائه مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن عبدالناصر رأي في السادات مالم يراه الأخرون من قدرات وبراجماتيه تحتاجها مصر، مؤكدًا أن السادات أخذ قرار الحرب بدون أي ضمانة وموازين القوى لم تكن في صالح مصر في هذا الوقت وشجاعة السادات هو أنه اتخذ قرار الحرب، مضيفًا: "قبل 73 موازين القوى لم تكن في صالح مصر".

ونوه بأن الحرب لم تحرر سيناء وغيرت الأمر الواقع ومكنت مصر من تحرير الجانب الشرقي للقناة، مشددًا على أنه تم الانطلاق لعملية سياسية ودبلوماسية لتحرير باقي الأرض.

وتابع: "معارضو السادات حاولوا تقليص نجاحات أكتوبر لاختياره طرق المفاوضات السياسية بعد العبور"، مؤكدًا أن أفضل ما قدمه السادات هو تفكيره بشكل عملي مدفوعا بالمصلحة الوطنية، مؤكدا أن نصر أكتوبر والسلام تغيير للواقع.

مقالات مشابهة

  • رئيس تحرير مجلة أكتوبر: السادات عمل على تنمية الوعي للشعب خلال مفاوضات السلام
  • محمد أمين: السادات وضع هدفا استراتيجيا سعى لتحقيقه منذ توليه السلطة
  • رقية السادات: «سلمت جواب من علي أمين لوالدي وصدر عفو رئاسي عن مصطفى أمين»
  • أسامة السعيد: السادات تعامل بواقعية في شن الحرب وعقد اتفاقية السلام
  • محمد أمين: أنصار عبدالناصر كانوا يرون أن وجود السادات في السلطة أمرا خاطئا
  • محمد أمين: مراكز القوى أرادت القضاء على السادات
  • محمد الباز: الرئيس السيسي رد الاعتبار لأنور السادات
  • بطل الحرب والسلام.. للسادات وجوه كثيرة
  • خبير سياسي: السادات شخص وطني مصري أصيل.. نصر أكتوبر والسلام تغيير للواقع