قال محمد أمين، رئيس تحرير مجلة أكتوبر، إن الرئيس الراحل محمد أنور السادات كان يدرك من البداية ما يحتاجه من الحرب، وبعدها يكمل مشواره سياسيًا، مشيرًا إلى أن حجم الهجوم الذي وقع عليه بعد هذه الخطوة من خصومه في المنطقة جعله يبحث تلقائيًا عن أدوات للدفاع.

مصر كانت تواجه حرب موجهة تجاه الجبهة الداخلية

وأضاف «أمين» خلال حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، ببرنامج «كلام في السياسة»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أن مصر كانت تواجه حربًا موجهة للجبهة الداخلية، ولذلك أصدر السادات «مجلة أكتوبر» لخوض هذه المعركة، وحين أختص المجلة بأوراقه، كان في حاجة لأنه يرى العالم كله ما بداخله بما في ذلك عملية السلام نفسها.

 وتابع رئيس تحرير مجلة أكتوبر: «أن مجلة أكتوبر لعبت دورًا مهمًا جدًا، منها عندما تعثرت عملية السلام، كما كان لها دور في عودة عملية السلام مرة أخرى».

السادات كان يعرف كيفية التعامل مع المفاوض الإسرائيلي

وأكد أن السادات كان يعلم أن الإسرائيلي مفاوض عنيد جداً ولديه القدرة لبث اليأس في نفوس مفاوضه، ولكن السادات كان يملك أدوات للتعامل مع ذلك.

وأوضح، أن الرئيس السادات كان مدرك تماماً، أنه في حاجة لتنمية الوعي الداخلي، ومواجهة خصومه الخارجيين، من خلال أداة بنفس القدرة، واستطاع من خلال مجلة أكتوبر وغيرها مواجهة الأطراف الخارجية التي كانت تسعى إلى الإضرار بالوعي المصري.

وزاد: «أن خبرة السادات في الصحافة، جعلته يدرك أن الإعلام له دور كبير جداً».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمد أنور السادات السادات الرئيس السادات السادات کان مجلة أکتوبر

إقرأ أيضاً:

محمد الباز: التطور الكبير في أداء الجيش رسالة طمأنة للشعب المصري

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة «الدستور»، إن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال عرض للفرقة المدرعة للجيش الثاني الميداني اليوم كانت عبارة عن رسائل، ما بين السطور فيها كان أكثر من الواضح.

وأضاف «الباز»، خلال مداخلة مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «الساعة 6»، المذاع على قناة «الحياة»، أنه التقى بمن عمل في هذه الفرقة، وأكدوا أن الوضع التي كانت عليه هذه الفرقة من 15 عاما يختلف تمام عن شكل هذه الفرقة الآن.

تطور التدريب والتسليح

وأوضح أن هذا العرض ظهر من خلاله تكامل الأسلحة مع بعضها، ما يعكس حالة التطور التي شهدها الجيش المصري على مستوى التدريب والتسليح والتطور الكبير في أدائه وهذه رسالة طمأنة لشعب المصري.

وأشار «الباز» إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي تحدث على خلفية أحداث كثيرة جدا في المنطقة كانت مصر واعية لها، وحذرت من توسيع دائرة الصراع لأن ذلك سيدفع ثمنه الجميع، مشيرا إلى أن مصر الصوت الوحيد صاحب الحكمة التي ترتكن إلى القوة، بمعنى أن مصر قدمت الحكمة في صياغة المواقف والرغبة في السلام وفي نفس الوقت تمتلك القوة والقدرة.

مقالات مشابهة

  • محمد أمين: السادات كان يدرك منذ البداية ما يحتاجه من الحرب
  • مستشار بالأكاديمية العسكرية: الجبهة الداخلية كانت أهم عوامل نصر أكتوبر
  • محمد أمين: أنصار عبدالناصر كانوا يرون أن وجود السادات في السلطة أمرا خاطئا
  • محمد الباز: الرئيس السيسي رد الاعتبار لأنور السادات
  • محمد الباز: التطور الكبير في أداء الجيش رسالة طمأنة للشعب المصري
  • السيسي: ما تعيشه المنطقة الآن يشبه ما كانت عليه خلال حرب أكتوبر
  • الرئيس السيسي: رؤية القيادة المصرية بالاتجاه للسلام بعد حرب أكتوبر كانت شديدة العبقرية
  • عاجل - الرئيس السيسي: رؤية القيادة المصرية بعد حرب أكتوبر كانت شديدة العبقرية
  • رغم فارق الإمكانيات.. السيسي: إرادة تحرير الأرض كانت في قلب كل مصري في حرب أكتوبر