تواصلت الاشتباكات بدارفور غربي السودان، مخلفة عشرات القتلى بنيالا/ جنوب واستباحة الجنينة/ غرب مما فاقم الأوضاع الإنسانية بصورة غير مسبوقة.

الخرطوم- نيالا: التغيير

تجددت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بولاية جنوب دارفور غربي البلاد، اليوم الأحد، ما أدى لمقتل وإصابة العشرات.

في وقت كشفت فيه لجان مقاومة بغرب دارفور، عن أوضاع إنسانية قاتمة، بعد مرور 60 يوماً من استباحة مدينة الجنينة، مشيرةً إلى انتشار الجثث فوق أسطح المنازل والطرقات دون أن يتم التعامل معها.

ومنذ منتصف أبريل يخوض الجيش والدعم السريع اشتباكات عنيفة بالعاصمة الخرطوم ومدن أخرى، لم تفلح سلسلة هُدن في إيقافها، ما خلف قرابة الـ4 آلاف قتيل أغلبهم مدنيون، وأكثر من 4 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها.

قصف عشوائي

وقال شهود عيان لـ«التغيير»، اليوم إن الاشتباكات تجددت بين الجيش والدعم السريع داخل الأحياء السكنية بنيالا شمال في جنوب دارفور لليوم الثالث.

وأكدوا أن الدعم السريع تستخدم قذائف الهاون بعشوائية من حي كرري وتكساس لاستهداف قيادة الجيش، لكن- للأسف- سقطت غالبية الدانات بمنازل المواطنين في نيالا بأحياء الجير والنهضة وخرطوم بالليل.

وأوضح الشهود أن الجيش بدوره يرد على نقاط إطلاق القذائف مما تسبب في سقوط دانات بمنازل المواطنين بجنوب المدينة مع تحرك عناصر الدعم السريع من مكان لآخر.

واشاروا إلى أن الاشتباكات أدت إلى مقتل أكثر من عشرة أشخاص وإصابة العشرات بعضها إصابات خطرة تم نقلهم إلى المستشفى التركي بالمدينة.

وكشف شهود العيان أن الدعم السريع حشدت اليوم عشرات السيارات محملة بمقاتلين معظمهم أطفال قصر واقتحمت المدينة من كل المحاور، وترتكز في شارعي الكنغو والمطار وأحياء تكساس وكرري والوادي غرب.

وفي السياق، قالت مصادر لـ«التغيير» إن حركات الكفاح المسلح أرسلت قوة إلى مدينة نيالا للإسهام في فرض الأمن والسلام بجنوب دارفور.

انتشار الجثث بالجنينة

وفي سياق ذي صلة، اتهمت تنسيقية لجان المقاومة- الجنينة بولاية غرب دارفور، الدعم السريع باستباحة المدينة لمدة 60 يوماً وتهجير سكانها قسراً، وارتكاب جرائم القتل والنهب، وقالت إنه «حتى الأبواب والشبابيك والأسقف  تم خلعها أو تكسيرها».

وقالت التنسيقية في تقرير ميداني، السبت، إنه ما زالت هناك جثث على أسقف المنازل وداخل البيوت لم يتم دفنها أو التعامل معها، وأنه تم التخلص من معظم الجثث برميها في وادي كجا أو في مقابر جماعية غرب المشتركة او رنقا (التراب الأحمر).

وأكدت وجود ضعف في شبكة الاتصالات وانقطاع كامل لخدمات الانترنت، ونوهت إلى أنه تم هدم وتدمير  معسكرات النازحين بالمدينة «أجزاء من معسكر أبو ذر، هدم وتدمير كامل  لمعسكر قيلاني (الغابات)، ومعسكر كريندق ومعسكر مدينة الحجاج».

وقالت التنسيقية إنه تم نهب كل الأحياء الجنوبية والغربية، ووصفت الوضع الأمني بأنه لازال غير مستتب مع انتشار واسع للجنجويد والغرباء داخل الجنينة وإطلاق للرصاص العشوائي مع عودة حذرة وضعيفة للحركة في الأحياء الشمالية.

وشكت من شح الأدوية والخدمات الطبية وارتفاع حالات الملاريا والالتهابات، وارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية والسلع التموينية مع صعوبة في الحركة بين أجزاء المدينة.

ونوهت إلى تركز أغلب السكان المتبقين بمدينة اردمتا التي نزحوا إليها بعد أن دُمرت الجنينة، ووصفت تدخل المنظمات الدولية والإقليمية بأنه ضعيف، وكشفت عن تدفق اللاجئين إلى تشاد خصوصاً سكان مورني وكرينك.

الوسومالجيش الدعم السريع السودان جنوب دارفور حركات الكفاح المسلح حي الوادي غرب دارفور نيالا وادي كجا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الدعم السريع السودان جنوب دارفور حركات الكفاح المسلح غرب دارفور نيالا الدعم السریع جنوب دارفور

إقرأ أيضاً:

مسؤولون حكوميون متحالفون مع الجيش يرفضون لقاء حمدوك في مصر

رفض مسؤولون حكوميون سودانيون، بينهم نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار ووزير المالية جبريل إبراهيم وحاكم دارفور منّي منّاوي، عقد لقاء مباشر مع رئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك وتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية السودانية "تقدم" خلال مؤتمر استضافته مصر للبحث في سبل وضع حد للحرب الدائرة في السودان منذ 15 شهرا.

فرانس24

خلال مؤتمر استضافته القاهرة للبحث في سبل وضع حد للحرب الدائرة في السودان منذ 15 شهرا، رفض ممثلون للحكومة السودانية المتحالفة مع الجيش عقد لقاء مباشر مع سياسيين بارزين وتحديدا مع رئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك وتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية السودانية "تقدم".

وقال وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي في افتتاح "مؤتمر معا لوقف الحرب في السودان" الذي انطلقت فعالياته السبت في القاهرة إن "أي حل سياسي حقيقي للأزمة في السودان لابد وأن يستند إلى رؤية سودانية خالصة تنبع من السودانيين أنفسهم"، وفق بيان لوزارته. وأشار الوزير إلى أن "النزاع الراهن هو قضية سودانية بالأساس، وأن أي عملية سياسية مستقبلية ينبغي أن تشمل كافة الأطراف الوطنية الفاعلة على الساحة السودانية، وفي إطار احترام مبادئ سيادة السودان ووحدة وسلامة أراضيه، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، والحفاظ على الدولة ومؤسساتها"، مشدّدا على "أهمية وحدة القوات المسلحة السودانية لدورها في حماية السودان والحفاظ على سلامة مواطنيه".

ورفض مسؤولون حكوميون بينهم نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار ووزير المالية جبريل إبراهيم وحاكم دارفور منّي منّاوي عقد اللقاء المباشر، وفق مصادر الجانبين. واتّهم ممثلو الحكومة المتحالفة مع الجيش رئيس الوزراء السابق والتنسيقية بأنهم واجهة لقوات الدعم السريع، وفق ما أفادت مصادر مقربة من عقار وحمدوك.

وأطيح بحمدوك من رئاسة الوزراء بانقلاب لقائدي الجيش عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو. وكان الرجلان حليفين قبل اندلاع النزاع بينهما في 15 نيسان/أبريل 2023. وحمدوك المقيم في أبوظبي يعد أبرز شخصية سياسية في السودان، لكنه متّهم بالتقرب من قوات الدعم السريع المتّهمة بدورها بارتكاب فظائع بما في ذلك جرائم ضد الإنسانية وتطهير عرقي. وفي كانون الثاني/يناير التقى حمدوك ودقلو في أديس أبابا ووقعا إعلانا مشتركا أكدا فيه عزمهما على "إنهاء" الحرب.

والسبت، حضّ معسكر الحكومة المتحالفة مع الجيش تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية السودانية على "إدانة فظائع" قوات الدعم السريع و"فض الشراكة" معها، وفق ما أفاد مصدر مقرّب من عقار طالبا عدم كشف هويته لكونه غير مصرّح له التحدث إلى الإعلام. وقال المتحدّث باسم "تقدم" بكري الجاك في تصريح إن التنسيقية "لطالما دانت أي فظائع يرتكبها الجانبان"، ونفى أن يكون التكتل "جناحا سياسيا لقوات الدعم السريع".

وقال مصدر مقرّب من منّاوي إن المعسكر الموالي للجيش حضر المؤتمر "مجاملة لمصر" التي تعد حليفا رئيسيا للبرهان. وأودت الحرب في السودان البالغ عدد سكانه 48 مليون نسمة بعشرات الآلاف ودفعت الملايين للنزوح وتسببت بإحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

وسبق أن رعت الولايات المتحدة والسعودية جولات تفاوض عدة في مدينة جدة من دون أي نتيجة. كذلك فشلت وساطات الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيغاد). وأشارت الولايات المتحدة إلى إمكان استئناف المحادثات في جدة، إلا أن المعارك مستمرة بلا هوادة مع تحقيق قوات الدعم السريع مكاسب ميدانية وتقدمها نحو شرق البلاد الخاضع لسيطرة الجيش.

والسبت قال المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو في تصريح إنه على الرغم من عدم عقد المعسكرين لقاء مباشرا، أثبتت القاهرة أنه من الممكن "جمع لاعبين أساسيين من مختلف الأطياف السياسية".

 

فرانس24/ أ ف ب  

مقالات مشابهة

  • رئيس أساقفة الكنيسة الأسقفية: نصلي لحل عادل في حرب السودان
  • مسؤولون حكوميون متحالفون مع الجيش يرفضون لقاء حمدوك في مصر
  • اشتباكات في أم درمان وآلاف السودانيين يفرون من الفاشر
  • الهجرة الدولية: نزوح أكثر من «328» ألف شخص من مدينة الفاشر
  • شبوة.. مقتل شخص وإصابة آخرين خلال اشتباكات مسلحة في عتق
  • خلال 3 أشهر فقط.. أعداد النازحين من الفاشر السودانية وصلت إلى 328 ألف شخص
  • الهجرة الدولية: أكثر من 328 ألف نزحوا من الفاشر بالسودان
  • غرفة طوارئ الدندر: مقتل إثنين من المواطنين وإصابة آخرين جراء اقتحام الدعم السريع قرية حويوا
  • بالبرهان السودان في كف عفريت
  • السودان: انعدام الوصول للمستلزمات الطبية يعيق علاج مئات الجرحى