مصراوي:
2024-10-05@14:41:23 GMT

هل توجد علاقة بين نقص فيتامين د وزيادة الوزن؟

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

هل توجد علاقة بين نقص فيتامين د وزيادة الوزن؟

كتب- أحمد جمعة:
يعد فيتامين (د) أحد الفيتامينات التي تذوب في الدهون، ويمكن الحصول عليها من خلال التعرض للشمس، أو تناول بعض الأطعمة والمكملات الغذائية، وهو ضروري للحفاظ على قوة العظام والأسنان، وتسهيل امتصاص الكالسيوم والفوسفور.

وقالت هيئة الدواء في منشور توعوي، إلى أنه بالرغم من أهمية فيتامين "د"، إلا أن نقصه حالة شائعة جدًّا في أواسط البالغين والأطفال على حدٍّ سواء، وينبع الأمر من نقص التعرّض للشمس، وتشمل أعراض نقص الفيتامين الإرهاق المزمن، والألم المزمن والمتواصل في أعضاء الجسم.

وتشير الدراسات إلى أن المقدار الغذائي المسموح به للبالغين من فيتامين د يوميًا ٦٠٠ وحدة دولية (IU)، ويمكن أن يصل إلى ٨٠٠ وحدة دولية يوميًا للأشخاص الأكبر من ٧٠ عامًا.

وللوصول إلى هذا المستوى، ينبغي الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين "د" مثل الأسماك الدهنية (السلمون والتونة)، أو الأطعمة المدعمة مثل الحليب والزبادي.

فيتامين د وزيادة الوزن
وقالت هيئة الدواء، إن زيادة وزن الجسم ترتبط بانخفاض مستوى فيتامين (د)، وأن الأفراد الذين يعانون من السمنة غالبًا ما يكون لديهم نقص في مستويات فيتامين (د).

ونصحت الهيئة بعدم تناول أو الاستمرار في تناول فيتامين (د) دون استشارة مقدم الرعاية الصحية، ومتابعة مستوياته في الدم لتحديد مدى الحاجة لتناول أو إيقاف تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين (د)، وذلك للحد من خطر الإصابة بتسمم فيتامين (د).

وأوضحت أن الإفراط في تناوله من خلال مكملات الفيتامينات، وليس بسبب النظام الغذائي أو التعرض للشمس، قد يسبب الإصابة بالتسمم بسبب ارتفاع النسبة المخزنة في الدهون، الذي يؤدي إلى الغثيان والقيء والضعف وكثرة التبول، وقد تتطور السمية إلى آلام العظام ومشاكل الكلى، مثل تكون حصوات الكالسيوم.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الجامعات فانتازي الموجة الحارة انقطاع الكهرباء سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة هيئة الدواء المصرية فيتامين د زيادة الوزن الكالسيوم

إقرأ أيضاً:

استشارى: النظام الغذائى الخط الأول للوقاية والعلاج من حرقة المعدة

أميرة خالد

أشار استشارى قسم العلاج بجامعة التكنولوجيا الحيوية بروسيا، البروفيسور فلاديمير بوبوف، إلى أنه يمكن التخلص من حرقة المعدة بتناول أطعمة معينة.

واوضح، انه يجب تناول جريش الحبوب الكاملة، مثل الشوفان، البرغل، الأرز البني، وكذلك الجزر والبنجر والكوسا والهليون والبروكلي والفاصوليا الخضراء والفواكه غير الحمضية، لأن هذه المنتجات تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تشعر الشخص بالشبع لفترة طويلة وبالتالي تجنب الإفراط في تناول الطعام الذي يسبب حرقة المعدة.

وأشار البروفيسور، إلى أنه يمكن تحييد حموضة المعدة بتناول منتجات قاعدية- القرنبيط، البطيخ الصفر، الموز والمكسرات، مضيفا أن النظام الغذائي يلعب دورا مهما في السيطرة على ظهور أعراض حرقة المعدة، لذلك يعتبر الخط الأول في الوقاية والعلاج.

وتنسب إلى الأطعمة “المحفزة” لحرقة المعدة، الأطعمة الدهنية والملح والتوابل: اللحوم الدهنية، الوجبات السريعة، ورقائق البطاطس والبيتزا والنقانق المدخنة والبهارات الحارة والصلصات.

كما يمكن أن تسبب الحمضيات والخضروات والفواكه الحامضة والقهوة والمشروبات الغازية والثوم والبصل والفجل والشوكولاتة والحلويات والأطعمة المخللة، حرقة المعدة.

ويشير البروفيسور، إلى أن التدخين يحفز إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة، ما يزيد من حموضة عصير المعدة، كما أن دخان التبغ يسبب تهيجا وحروقا دقيقة في الغشاء المخاطي للمريء، ويوصي بعدم شرب الماء أو الشاي والقهوة بعد تناول الطعام مباشرة.

مقالات مشابهة

  • استشارى: النظام الغذائى الخط الأول للوقاية والعلاج من حرقة المعدة
  • تناول الكثير من الطعام.. عادات تثير حرقة المعدة
  • «هتخس 20 كيلو في شهر».. كيفية عمل «الرجيم الكيميائي» لخفض الوزن؟
  • كيف يمكن التخلص من حرقة المعدة؟
  • طبيب يكشف كيف يمكن التخلص من حرقة المعدة بسهولة
  • طبيب يكشف سبب الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الضارة
  • 7 أسرار بسيطة لتناول الطعام على الطريقة المتوسطية
  • العادات الغذائية والصحة القلبية| تأثيرها وسبل الحفاظ على قلب صحي
  • تأثير علاقة الأكل بالسعادة
  • نوع من الطعام يُزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.. احذر من الإفراط في تناوله