كشف تقرير حديث عن كيفية استغلال منصات المراسلة الفورية في نشر الدعاية السياسية والتلاعب بالرأي العام، وقد أجرى باحثون من جامعة نيويورك دراسة شملت 4500 مستخدم لتطبيقات المراسلة في تسع دول، إضافة إلى مقابلات مع استراتيجيين سياسيين من 17 دولة.

اعلان

وأظهرت النتائج، أن 62% من المستخدمين تلقوا محتوى سياسياً عبر هذه التطبيقات، وأن 55% من هذا المحتوى جاء من أشخاص لا يعرفونهم، ويرجع ذلك إلى افتقار منصات مثل واتساب وتيليجرام لآليات الرقابة التقليدية الموجودة في وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

وأشار التقرير إلى أن بعض الجهات السياسية تستغل الميزات المدفوعة في هذه التطبيقات للوصول إلى جمهور أكبر، فمثلاً، تقدم منصة واتساب للمشتركين علامة التحقق الخضراء والرسائل الآلية والوصول غير المحدود للعملاء.

استخدام تطبيقات المراسلة لنشر الدعاية السياسية، الثلاثاء 30 مايو/أيار 2023، في كلايف، أيوا.Charlie Neibergall/Copyright 2023 The AP. All rights reserved

كما كشف التقرير عن وجود ثغرات يستغلها البعض للالتفاف على سياسات هذه التطبيقات، مثل انتحال شخصيات أو إنشاء أسماء تجارية وهمية.

Related في ظل حجب واتساب وإنستغرام.. الإيرانيون يلجأون إلى تطبيقات المراسلة المحلية أيرلندا تعتزم تشديد القيود على شركات التواصل الاجتماعي لمواجهة خطاب الكراهيةارتفاع معدلات الخيانة والطلاق بسبب تطبيقات المراسلة في الصين

وتتيح منصات مثل فايبر وتيليجرام للمستخدمين شراء ميزات إضافية بأسعار زهيدة، مما يسمح للجهات السياسية بالظهور كحسابات "رسمية" دون الحاجة للتحقق.

وأوصى الباحثون بضرورة وضع قيود على إنشاء الحسابات وتدقيق أكبر للحسابات التجارية، كما اقترحوا على صانعي السياسات إدراج منصات المراسلة المشفرة ضمن التشريعات القائمة دون إضعاف التشفير، نظراً لأهميته لدى المدافعين عن حقوق الإنسان.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب التضليل والتدخل في الانتخابات بروكسل تفتح تحقيقاً بشأن ميتا وتيك توك بتهمة التضليل في إطار النزاع بين إسرائيل وحماس مع إعادة تفعيل حساب ترامب على تويتر.. حقوقيون يهاجمون ماسك بسبب التضليل وخطاب الكراهية فايبر تلغرام واتساب تضليل ـ تضليل إعلامي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. إسرائيل تنفذ غارتين على بيروت وترتكب مجازر في غزة.. وواشنطن تقترح عقوبات على طهران بدل الرد المباشر يعرض الآن Next ضربات روسية تطال البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا وزيلينسكي يلتقي ستارمر وأمين عام الناتو في لندن يعرض الآن Next وسائل التواصل: سموتريتش يدعو إلى إنشاء دولة يهودية تشمل دولا عربية من بينها السعودية والكويت يعرض الآن Next إعصار ميلتون يجتاح فلوريدا: 2.6 مليون شخص بدون كهرباء وخسائر فادحة يعرض الآن Next صور ساحرة من المغرب.. أمطار نادرة شكلت بحيرات في الصحراء اعلانالاكثر قراءة ماكرون في زيارة تاريخية للجنود الأوكرانيين في فرنسا بايدن في السر غير العلن.. كتاب جديد يكشف كيف كال شتائم نابية بحق نتنياهو الحرب بيومها الـ369: حملة عسكرية دموية و400 ألف تحت الحصار شمال غزة وحزب الله يمطر حيفا بالصواريخ فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة: تهديد جديد بعد إعصار هيلين من بينهم المرجع الشيعي علي السيستاني.. من هم الزعماء الذين وضعوا على قائمة الاستهدافات الإسرائيلية؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكيالاتحاد الأوروبيغزةلبنانعنف رجال الشرطةطوارئعاصفةروسيافرنساإعصار مداري Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي غزة لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي غزة لبنان فايبر تلغرام واتساب تضليل ـ تضليل إعلامي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي غزة لبنان طوارئ عاصفة روسيا فرنسا إعصار مداري السياسة الأوروبية تطبیقات المراسلة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

قائد عسكري أمريكي رفيع يكشف المسكوت عنه..واشنطن ليس لديها الإرادة السياسية لوقف هجمات الحوثيين

قال قائد عسكري أمريكي سابق، إن لدى واشنطن القدرة على وقف الهجمات على الملاحة الدولية، ولكن ليس لديها الإرادة السياسية للقيام بذلك.

وأضاف قائد القيادة المركزية الأمريكية السابق "كينيث ماكينزي" أن الحوثيين أكثر جماعة راديكالية من الجماعات المدعومة من إيران، مشيرا إلى أن طهران دعمتهم بالأسلحة عبر البحر وعن طريق سلطنة عمان.

وقال إنه إذا كان لدى الحوثيين القدرة على مهاجمة إسرائيل بشكل أكبر لفعلوا، ولكنهم لا يستطيعون، ولذلك يكثفون هجماتهم على سفن الشحن الدولي.

وتقود واشنطن تحالفا دوليا لشن هجمات على مواقع للحوثيين منذ يناير من العام الجاري، ردا على هجماتهم على خطوط الملاحة الدولية.

من جهتها، قالت مجلة أمريكية، إن عمليات استهداف قيادات حوثية رفيعة استراتيجية قابلة للتطبيق بالنسبة للولايات المتحدة وشركائها لردع الحوثيين وتعطيل القدرات العسكرية للجماعة.

وذكرت مجلة الحرب الطويلة، أن الاحتلال الإسرائيلي تمكن من تعطيل حزب الله بشكل كبير من خلال استهداف قياداته، إلا أن بنية قيادة الحوثيين لا تزال سليمة.

يأتي ذلك فيما نفت روسيا الاتحادية، الاتهامات الأمريكية بتزويد جماعة الحوثي في اليمن بالأسلحة ردا على الدعم الأميركي المتواصل لأوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف -في بيان له- إن ما أوردته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية بشأن تاجر الأسلحة الروسي فيكتور بوت وحاولته التوسط في بيع أسلحة صغيرة لجماعة الحوثي في اليمن "يبدو مزيفا".

وتحدثت الصحافة الأمريكية في وقت سابق عن عودة تاجر الأسلحة الروسي الملقب بـ"تاجر الموت"، فيكتور بوت، مجددا إلى نشاطه بعد عامين تقريبا من خروجه من السجون الأميركية ضمن صفقة تبادل، ويعمل حاليًا على "إتمام صفقة أسلحة إلى الحوثيين في اليمن"، حسب تقرير خاص لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.

بدورها، جددت بريطانيا اتهامها لإيران بتقديم الدعم للحوثيين لمهاجمة الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

وقال رئيس الوزراء البريطاني "كير ستارمر" إن طهران ساعدت الحوثيين في تهديداتهم لطرق الشحن التجاري الدولي.

وأوضح "ستارمر" عدم وجود حل عسكري، مشددا على ضرورة بذل الجهود الدبلوماسية لإنهاء الصراع والأزمات في المنطقة

 

مقالات مشابهة

  • تقرير طبى يكشف زيادة فى تعاطى الإسرائيليين للعقاقير المُضادة للاكتئاب
  • "شرائح اللحم النباتية".. ما تأثير الحكم القضائي الخاص بها على الأسواق الأوربية؟
  • الصحة اللبنانية: لا أدلة حتى الآن على استخدام اليورانيوم في الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان
  •  تقرير يكشف عن خسائر بعشرات المليارات ستواجه الاقتصاد العالمي
  • علامات الأرض الحيوية في خطر.. تقرير جديد يكشف أثر التغير المناخي على كوكبنا
  • إيران تحذر: استخدام المجال الجوي لدول الخليج لصالح إسرائيل سيؤدي لعواقب وخيمة
  • هل تستطيع إيران استبدال حزب الله؟.. تقرير لـNational Interest يكشف
  • قائد عسكري أمريكي رفيع يكشف المسكوت عنه..واشنطن ليس لديها الإرادة السياسية لوقف هجمات الحوثيين
  • خوري تبحث مع غوتيريش تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا