استضافت إمارة دبي، بالإمارات العربية المتحدة، المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية، بحضور لفيف من الخبراء والمسؤولين المصريين والعرب، ومن بينهم الدكتور محمود السعيد نائب رئيس جامعة القاهرة للدراسات العليا والبحوث، مدير المجلس العربي للدراسات العليا والبحث العلمي.

وأكد نائب رئيس الجامعة، على أهمية موضوع الندوة التي جمعت بين الأمن الوطني واللغوي وتصنيف الجامعات العربية، لافتًا إلى إن هذا العصر الذي نعيشه يتطلب منا العمل على مواجهة تحديات غير مسبوقة تتعلق بأمننا الوطني واللغوي.

الأمن الوطني واللغوي وجهان لعملة واحدة

وأضاف «السعيد» خلال كلمته، أن الأمن الوطني واللغوي هما وجهان لعملة واحدة، إذ لا يمكن تحقيق استقرار حقيقي لأي دولة دون تحقيق استقرار مجتمعي وهو لا يتأتى إلا بحماية لغتها وثقافتها، فـ اللغة العربية ليست مجرد وسيلة للتواصل، بل هي جزء لا يتجزأ من هويتنا العربية والإسلامية.

وأكد مدير المجلس العربي للدراسات العليا والبحث العلمي، على أهمية تصنيف الجامعات العربية في منظومة التعليم العالي، حيث يمثل تصنيف الجامعات مقياسًا لجودة التعليم والبحث العلمي في أي بلد، ومستوى التقدم والتطور الذي تحققه مؤسساتنا الأكاديمية، واهتمامنا بتدريس وتطوير اللغة العربية كأداة معرفية أساسية.

أوجه قصور تؤثر على التصنيف الدولي للجامعات

وأشار نائب رئيس جامعة القاهرة، إلى وجود ثلاثة أوجه قصور تؤثر على التصنيف الدولي للجامعات العربية، الأولى ندرة عدد المجلات العربية المدرجة في القواعد الدولية وعلى رأسها سكوبس وكلاريفت، والثانية هي أن النسبة الأكبر للنشر باللغة العربية لتخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانية على عكس النشر العالمي الذي تكون فيه نسبة النشر للتخصصات العلمية والتقنية هي الأكبر، والثالثة هي قلة عدد براءات الاختراع من جامعاتنا العربية، وهي سبب رئيسي في انخفاض تصنيفها، حيث إن الابتكار وبراءات الاختراع أحد المعايير الهامة للتصنيف بجوار البحث العلمي.

وطالب مدير المجلس العربي للدراسات العليا والبحث العلمي، الجامعات العربية، الاضطلاع بدورها من خلال تحسين برامج التعليم باللغة العربية وتطوير المناهج لتعزز من قدرة الطلاب على التفكير النقدي والإبداعي باللغة العربية، والسعي لتعزيز البحث العلمي باللغة العربية وتطويره، وتشجيع الأكاديميين والباحثين على نشر أبحاثهم ودراساتهم في مجلات علمية مرموقة باللغة العربية.

وفي ختام كلمته، أكد السعيد على أن الحفاظ على أمننا اللغوي مسؤولية مشتركة بين الحكومات والمؤسسات الأكاديمية والمجتمع ككل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اللغة العربية مؤتمر اللغة العربية نائب رئيس جامعة القاهرة للدراسات العلیا باللغة العربیة والبحث العلمی نائب رئیس

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة القاهرة يتفقد سير العملية التعليمية بالفرع الدولي

أجرى الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، جولة تفقدية بالفرع الدولي بمدينة 6 أكتوبر لمتابعة سير العملية التعليمية وانتظام الدراسة بالعام الجامعي  2024-2025. 

رافقه خلال الجولة الدكتورة هبة نوح والدكتور محمد العطار مساعدا رئيس الجامعة لشئون الجامعة الإدارية والأكاديمية، والمهندس أحمد ترك أمين عام الجامعة.

واطمأن رئيس جامعة القاهرة على انتظام المحاضرات بجميع القاعات والمعامل، والتي تم تجهيزها وفقاً لأحدث المواصفات والأنظمة الذكية، وشارك طلاب الفرقة الأولى بالشعبةE بكلية الإعلام  محاضرة فى مقرر اللغة العربية، كما اطمأن على سلامة البيئة التعليمية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

حوار مع مفتوح مع طلاب جامعة القاهرة الدولية

وأجرى رئيس جامعة القاهرة حوارات مفتوحة مع الطلاب وهنأهم ببدء العام الدراسي الجديد، موضحا لهم تاريخ الجامعة وسمعتها الأكاديمية وترتيبها المتقدم في التصنيفات الدولية. 

وبيّن رئيس جامعة القاهرة المعايير التي يتم بناء عليها حساب ترتيب الجامعات في مثل هذه التصنيفات، ومؤكدا لهم أن خريجي جامعة القاهرة يتمتعون بمزايا تنافسية في سوق العمل.  

وخلال الجولة أسدى رئيس جامعة القاهرة، بعض النصائح للطلاب والتي تساعدهم في تنمية مهاراتهم، وحثهم على الاجتهاد والسعي من أجل تحقيقهم الأهداف المنشودة.

وكان الدكتور محمد سامي عبدالصادق قد شارك الطلاب في بعض أنشطتهم الثقافية والرياضية، وحضر معهم سباقت للجري، وقام بتكريم الفائزين في هذا السباق.

مقالات مشابهة

  • الجامعة العربية تشارك في المؤتمر الدولي للغة العربية في دبي
  • نائب رئيس جامعة القاهرة يطالب الجامعات بالاضطلاع بدورها نحو تعزيز وحماية اللغة العربية والاهتمام بالتصنيف الدولي للجامعات
  • إدراج جامعة المنوفية في النسخة العامة لتصنيف التايمز THE العالمي
  • ضمن 35 جامعة مصرية.. إدراج «المنوفية» في تصنيف التايمز العالمي 2025
  • انطلاق فعاليات مؤتمر الرواية الاردنية العاشر في جامعة اليرموك
  • رئيس «كاك بنك» يشارك في المنتدى العربي للمسؤولية الاجتماعية والاستدامة بدبي
  • جامعة المنصورة تتصدر الجامعات الحكومية في تصنيف التايمز 2025
  • المنصورة تتصدر الجامعات الحكومية في تصنيف التايمز العالمي لعام 2025
  • رئيس جامعة القاهرة يتفقد سير العملية التعليمية بالفرع الدولي