اختتمت النسخة الافتتاحية من المعرض والمؤتمر العالمي للسكك الحديدية والنقل والبنية التحتية "غلوبال ريل" أعمالها في أبوظبي بنجاح، بعد ثلاثة أيام من الفعاليات التي استقطبت أكثر من 300 جهة عارضة من 100 دولة، وشكّل المعرض منصة مثالية لعقد الشراكات التي تعنى بإيجاد حلول متطورة لتعزيز منظومة النقل والبنية التحتية، بهدف رسم مستقبل مشرق لقطاع السكك الحديدية عالمياً.

أشادت المهندسة خلود المزروعي، رئيس قسم المشاريع الخاصة في شركة قطارات الاتحاد، بالحدث، معتبرةً أنه يعكس المكانة الريادية التي تتمتع بها دولة الإمارات في قطاع النقل والخدمات اللوجستية.

وأضافت أن المعرض يسهم في رسم أجندة التحوّل المرتقب لقطاع النقل العالمي، ويعزز التعاون الدولي في هذا القطاع الحيوي، ما يعزز من مكانة الإمارات كمركز عالمي للابتكار في البنية التحتية والتنمية المستدامة.

وشارك في الحدث أكثر من 10 وزراء و50 وفداً دولياً، إلى جانب أكثر من 150 متحدثاً في 80 جلسة حوارية، حيث تم تبادل الأفكار والرؤى حول تطوير قطاع النقل والبنية التحتية وتحويل التحديات إلى فرص للنمو والابتكار.

وأكدت المزروعي أن شركة "قطارات الاتحاد" تهدف إلى إنشاء شبكة سكك حديدية آمنة وفعالة لنقل البضائع في الإمارات، بقدرات حديثة تصل سرعتها إلى 120 كم/ساعة، مشيرةً إلى أن الشبكة الوطنية للإمارات ستتكامل مع شبكة السكك الحديدية الخليجية، التي يتم تطويرها بناءً على التنسيق بين دول مجلس التعاون.

وفي إطار تعزيز الشراكة الإقليمية، أعلنت "قطارات الاتحاد" عن توقيع اتفاقية شراكة مع "قطارات عُمان" وشركة مبادلة للاستثمار، لإطلاق شبكة السكك الحديدية الإماراتية العمانية المشتركة، والتي تربط بين أبوظبي وصحار، لتعزيز التكامل الاقتصادي بين البلدين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الإمارات

إقرأ أيضاً:

الأمين العام لمجلس التعاون: الإمارات أنجزت التزاماتها في مشروع السكك الحديدية الخليجية

أكد جاسم البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن دولة الإمارات أنجزت كافة التزاماتها في مشروع السكك الحديدية الخليجية، وأصبحت جاهزة للربط مع أشقائها في دول مجلس التعاون الخليجي، مشيداً بدور الإمارات الكبير في إطلاق المشاريع الوطنية الرائدة داخل الدولة، ودورها المهم في مشروع السكك الحديدية الخليجية.

وقال على هامش انطلاق المعرض والمؤتمر العالمي للسكك الحديدية والنقل والبنية التحتية "غلوبال ريل" اليوم الثلاثاء في أبوظبي، الذي ستمر إلى 10 أكتوبر(تشرين الأول) الجاري: "هذا المشروع الخليجي الاستراتيجي الذي من المتوقع أن يبدأ التشغيل في 2030 وفق الخطط الموضوعة، يساهم في نقل 6 ملايين راكب مع بدء التشغيل، ويصل هذا العدد إلى 8 ملايين راكب بحلول 2045، فيما يصل حجم البضائع المتوقع نقلها مع بدء تشغيل المشروع 201 مليون طن من السلع التجارية، وتصل إلى 271 مليون طن في 2045".
وأضاف جاسم البديوي أن السكك الحديدية الخليجية مشروع واعد يعود بفوائد عديدة على دول الخليج العربي، إذ تشير جميع الدراسات إلى إيجابية هذا المشروع على الصعد كافة، من حيث ارتفاع الناتج المحلي لدول التعاون، إضافة إلى تحقيق التواصل و الترابط فيما بينها، إضافة إلى منح خيار مواطني دول التعاون والمقيمين في التنقل عن طريق القطار الخليجي، والذي يتزامن مع إصدار التأشيرة الخليجية الموحدة بما يعزز قطاع السياحة الخليجي.
وقال إن الحضور الإقليمي والدولي في المعرض والمؤتمر العالمي للسكك الحديدية والنقل والبنية التحتية، الذي تستضيفه الإمارات حالياً دلالة مهمة على مكانته الرائدة عالمياً، كأحد أهم المؤتمرات الدولية التي تستشرف مستقبل القطاع، وتستعرض أحدث التكنولوجيا المستخدمة، وأحدث الأبحاث والتطورات والابتكار في قطاع السكك الحديدية.

مقالات مشابهة

  • أمن المواصلات تزور مؤتمر ومعرض السكك الحديدية في الشرق الأوسط
  • ذياب بن محمد بن زايد يلتقي ممثلين وزاريين ورواد النقل في "غلوبال ريل 2024"
  • ذياب بن محمد بن زايد يلتقي ممثلين وزاريين وروّاد قطاع النقل خلال المعرض والمؤتمر العالمي للسكك الحديدية والنقل والبنية التحتية
  • ذياب بن محمد: "غلوبال ريل"سيسهم في نقلة نوعية للنقل والبنية التحتية
  • ذياب بن محمد بن زايد يفتتح الدورة الأولى من المعرض والمؤتمر العالمي للسكك الحديدية والنقل والبنية التحتية
  • ذياب بن محمد بن زايد يفتتح الدورة الأولى من المعرض والمؤتمر العالمي للسكك الحديدية
  • الأمين العام لمجلس التعاون: الإمارات أنجزت التزاماتها في مشروع السكك الحديدية الخليجية
  • جاسم البديوي: الإمارات أنجزت التزاماتها الخاصة بمشروع السكك الحديدية الخليجية
  • مركز أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية يستعرض محفظة مشاريعه التي تتجاوز قيمتها 200 مليار درهم في مؤتمر البنية التحتية العالمي في سويسرا