تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد مهرجان آفاق مسرحية في نسخته العاشرة دورة الفنان نور الشريف، مساء اليوم الخميس، ندوات تطبيقية حول عروض المهرجان، التي تستمر في المرحلة الأولى حتى 21 أكتوبر الجاري، على مسرح آفاق، والمرحلة الثانية بمسرح الهناجر من 29 أكتوبر وحتى السابع من نوفمبر المقبل.

قال المخرج هشام السنباطي مؤسس ورئيس المهرجان: نستحدث هذا العام الورش التدريبية المجانية لمبدعي آفاق مسرحية، كما نستمر في تقديم الندوات التطبيقية التي يتحدث بها نخبة من النقاد الكبار من بينهم الناقد جمال الفيشاوي خريج المعهد العالي للفنون المسرحية والحاصل على درجة الماجستير في النقد الفني، والناقد أشرف فؤاد خريج كلية الآداب قسم المسرح جامعة الإسكندرية وحاصل على تمهيدى ماجستير تمثيل وإخراج من كلية الآداب جامعة حلوان.

وحول ملامح بعض عروض الدورة العاشرة من المهرجان قال الناقد المسرحي جمال الفيشاوي: إنه لا بد من الإشادة بالتطوير الفني لمهرجان آفاق في دورته العاشرة بتقديم ورش فنية وكذلك ندوات تطبيقية وذلك من الأشياء المهمة جدا لتطوير الأداء الفني للهواة، وعن الملاحظات العامة التي شاهدتها إلى الآن في هذه الدورة كانت ممثلة في الآتي: سيطرة روح الهواة والرغبة في التعبير عن الذات وفي أغلب العروض قدمت ثيمات منها المهمومة بالصراع الطبقي، ومحاكمة الماضي، والنفس البشرية، في محاولة لفهم الحاضر، وكذلك إعادة مناقشة التراث، وفي عروض ذوي الإحتياجات الخاصة، فقد شاهدنا ما يسمى العلاج بالفن، عبر طاقات فنية وتطور كبير في الأداء وذلك نتيجة التدريب الجيد.

وتابع الفيشاوي: شاهدت عروضا للأسرة والطفل، ومنها عروض متميزة بإمكانات مادية بسيطة، ومن الممكن أن نقول بأن بعض من هذه العروض يضاهي العروض ذي التكلفة العالية "عروض المحترفين"، وتميزت بعض العروض بالتدريب الجيد والأداء التمثيلي المتميز للأطفال، وعن عروض المونودراما لجأ الهواة لتقديم بعض العروض المقتبسة عن نصوص مصرية أو عالمية اي غلبة الكتابة المحلية، والكتابة على الكتابة، أما العروض القصيرة التي قدمت إلى الآن وكذلك بعض من عروض الديودراما فكانت مستلهمة من نصوص أجنبية وقدم بعضها بشكل تجارب مسرحية تستحق المشاهدة، وبشكل عام اهتمت العروض في مجملها بالإنسان ومعاناته.

وقال الناقد أشرف فؤاد: أكثر ما لفت نظرى في العروض التي شاهدتها بمهرجان آفاق، ألا وهو تطور العنصر التمثيلى والأدائى للهواة واقترابه من الاحترافية نتيجة الورش مؤخرا الملحقة بالمهرجانات المختلفة على مستوى جميع المحافظات؛ إضافة إلى تطور الفكر الإنتاجى لدى مصممى الديكور بالتعاون مع مخرج العرض بايجاد حلول متعددة ومبتكرة لضعف الامكانيات المادية للديكور والملابس من خلال حيل فنية تعتمد على مهارة المخرج الإبداعية والتركيز على جودة الأداء التمثيلى فى المقابل والأزياء الملفتة والمبهرة فى جانب آخر، مثلما شاهدنا فى العرض المسرحى "بالأبيض" واستخدام إبهار الإضاءة والمكياج كعنصر تكميلى يعوض ضعف تلك الامكانيات المادية كما فى عرض "المفحمة"، وكان التنوع فى العروض المسرحية ما بين المونودراما والديودراما والعروض القصيرة والطويلة سمة مميزة للمهرجان.

وتابع: أن الإعداد المسرحى عن نصوص عالمية هى الظاهرة السائدة بذلك المهرجان الثرى بعروضه ومواهبه حتى الآن، وإن كان اختيار اللغة العربية لها كلغة العرض والنص جاء غير موفقا عند الغالبية العظمى منهم نظرا لقلة خبرات تلك الفرق بقواعد التشكيل اللغوى باستثناء عرض "الخطوبة" نتيجة خبراتهم الدراسية والأكاديمية للفن، وبرز عدة مخرجين من منجم آفاق للإبداع سيكون لهم مستقبل واعد فى الإخراج فيما بعد أمثال مونيكا وحيد، شادى نادر، محمد جمال وغيرهم، وعلى الجانب التمثيلى كان  هتاك العديد من الوجوه التمثيلية المتألقة التى تبشر بمستقبل فنى واعد، وجاءت معظم الموسيقى المستخدمة بالعروض المسرحية عن إعداد موسيقي وليست الحان مؤلفة نتيجة حاجتها إلى تكاليف كبيرة تفوق امكانيات تلك الفرق.

وواصل: إذ يحسب لمؤسس المهرجان المخرج هشام السنباطى الذى حمل على عاتقه أحلام وهموم الهواة وسعى إلى تحقيقها على قدر استطاعته وبكل ما جاء من قوة مع فريق عمله، الذي يضم الناقد أيمن غالى المدير الفني للمهرجان، والشاعر أحمد زيدان المسئول عن الإعلام، والفنان ياسر ابو العينين المدير الفنى للمهرجان، مناشدا بدعم الدولة لهذا المهرجان المتفرد الذى اطلق عليه اسم منجم الهواة فى ضخ ميزانية سنوية للمهرجان تخصص منها مبالغ رمزية لكل فرقة من أجل دعمها ومعاونتها ماديا فى مشروعهم وإبداعهم المسرحى، مؤكدا أن الشعب الذي بلا مسرح، هو شعب بلا أصالة وهوية.

مهرجان آفاق مسرحية في دورته العاشرة يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبدعم قطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد خلال، وأمين عام المهرجان ومؤسسة هشام السنباطي، والمدير التنفيذي سالي سليمان، والمدير الفني المخرج ياسر أبو العينين والمخرج أيمن غالي، ومدير الإعلام والتوثيق الناقد والمؤلف أحمد زيدان، ومدير العلاقات الخارجية الفنانة الليبية خدوجة صبري.

 

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان آفاق مسرحية نسخته العاشرة المسرح الدورة العاشرة آفاق مسرحیة

إقرأ أيضاً:

وزير الإعلام العُماني يكرم الفائزين بجوائز مهرجان ظفار الدولي للمسرح

رعى وزير الإعلام العماني الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي، حفل تكريم الفائزين بجوائز مهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى الذي نظمته بلدية ظفار بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب والجمعية العُمانية للمسرح، بمشاركة 350 فنانًا وفنانة من 50 دولة، واستمر 8 أيام.

اشتمل برنامج حفل الختام على تقديم عرض مرئي بعنوان "حصاد الدورة الأولى لمهرجان ظفار الدولي للمسرح" الذي ضمّ 35 عرضًا مسرحيًّا عبر 6 مسارات متنوعة شملت مجموعة من العروض المسرحية العُمانية والعربية والدولية.

وقام الدكتور عبدالله الحراصي راعي الحفل بتكريم الفرق المشاركة في المسارات المسرحية للمهرجان إلى جانب تكريم أعضاء لجان مشاهدة واختيار العروض المسرحية المشاركة، ومقدمي الدورات وحلقات العمل التدريبية المصاحبة للمهرجان.

تم الإعلان عن الفرق الفائزة بجوائز المهرجان في مساراتها الستة، حيث فازت مسرحية (موشكا) من سلطنة عُمان بجائزة مسابقة العروض الكبرى، بينما توّجت مسرحية (مع الشغل والجواز) من جمهورية مصر العربية بجائزة مسابقة المسرح الجماهيري، وفازت مسرحية (العالم الآخر) من دولة الإمارات العربية المتحدة بجائزة مسابقة مسرح الطفل.

كما فازت مسرحية (ألوان الطيف) من سلطنة عُمان بجائزة مسابقة مسرح الشارع والمساحات المسرحية المفتوحة، ومسرحية (فريمولوجيا) من المملكة الأردنية الهاشمية بجائزة مسابقة المسرح الثنائي، فيما حصلت على جائزة مسابقة المونودراما مسرحية (سجين رغبة) من سلطنة عُمان.

وشهد الحفل كذلك تكريم العروض الفائزة بجوائز لجنة التحكيم الخاصة في مجالات المؤثرات البصرية، والاستعراضات، والموسيقى، والأزياء، والإضاءة، بالإضافة إلى الديكور، والتأليف، والتمثيل، والإخراج على مستوى كل مسار.

وقال عمار بن عوبد غواص، مدير دائرة الفعاليات والتوعية ببلدية ظفار المنسق العام لمهرجان ظفار الدولي للمسرح: إنّ المهرجان يُعد تظاهرة فنية وثقافية استثنائية شهدتها سلطنة عُمان، إذ استقطب مواهب مسرحية من مختلف أنحاء العالم، مبينًا أن المسرح هو مرآة للمجتمع، ويتطلب الدعم والاهتمام به من جميع النواحي، من خلال إيجاد بيئة ثقافية غنية ومزدهرة تُسهم في تسليط الضوء على القضايا الاجتماعية والإنسانية.

وأكد على أهمية المهرجان في دعم الأنشطة المسرحية وتبادل الأفكار وتعزيز الحوار بين الشعوب عبر العروض المسرحية المتنوعة وحلقات العمل التدريبية، مبينًا أن المهرجان أتاح الفرصة للتواصل بين الفنانين والجمهور مع استضافة مجموعة من أبرز النجوم في عالم المسرح، ما أعطى انطباعًا قويًّا عن عمق الثقافة المسرحية في المنطقة والعالم.

وشهد المهرجان إقامة 3 حلقات عمل تدريبية في مجالات "التمثيل والإخراج والارتجال المسرحي" بمشاركة عدد من الخبراء والمختصين في الفنون المسرحية.

يُذكر أن مهرجان ظفار الدولي للمسرح هدف إلى تنشيط الحركة المسرحية على مستوى سلطنة عُمان وتكاملها مع الثقافة المسرحية العالمية، إلى جانب دعم وتعزيز السياحة المتخصصة من خلال استضافة الفرق المسرحية من مختلف أنحاء العالم فضلاً عن التبادل المعرفي والثقافي والفني في مجالات العمل المسرحي.

2d53633c-133e-40dc-b57b-2ff656463e9d 6c95d5bf-b675-43c2-a765-72b31c59baba 7facdca9-8902-405c-922b-4f959497b1c0 96fb73ba-eadc-4792-94d3-e8f9b9368dc8

مقالات مشابهة

  • نقاد: وصلة طرب ودعم للشعوب بمهرجان الموسيقى العربية على أرض «المحروسة»
  • وزير الإعلام العُماني يكرم الفائزين بجوائز مهرجان ظفار الدولي للمسرح
  • سامح بسيوني: عروض مهرجان نقابة الممثلين للمسرح المصري مجانا للجمهور
  • أشرف زكي يكشف عن مفاجآت جديدة في نقابة الممثلين
  • عناية خاصة وأنا وأنا في مهرجان آفاق مسرحية غدا
  • غدًا.. "عناية خاصة" و"أنا وأنا" يناقشان التربية الخاطئة والتوحد بمهرجان آفاق مسرحية
  • لأول مرة بمشاركة مجموعة من المواهب.. صالات السينما الصينية تستقبل عروض الأفلام السعودية
  • غدًا.. "الثور الأسود" و"الخطوبة" ضمن العروض القصيرة بمهرجان آفاق مسرحية
  • 6 عروض مسرحية ينبض بها خشبة المسرح بمهرجان ظفار الدولي للمسرح