قال محمد أبو شامة، الكاتب الصحفي والمحلل السياسي، إن ما تعيشه مصر الآن جني ثمار ما زرعه الرئيس الراحل أنور السادات، وانطلاقا من الكلام الذي أثير عن محمد حسين هيكل، هناك سؤال مهم لا بد أن نطرحه وهو هل مشاعر الناس وقتها متشاهبة مع مشاعر المصريين الآن وهم يجنون كل ما زرعه السادات؟ متابعا: «محمد حسنين هيكل تأثر بمناخ الغضب الحقيقي وقتها».

كتاب «هيكل» عن السادات كان فاتحة انطلاقة لمعرفة شخصية الرئيس الراحل

وأضاف «أبو شامة» خلال حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، ببرنامج «كلام في السياسة»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أن كتاب محمد حسنين هيكل عن السادات كان فاتحة انطلاقة لمعرفة شخصية الرئيس الراحل والانبهار به، ورغم سوء الكتاب في بعض الأحيان وشخصنة هيكل للأمور لكن كان كتابه انعكاسا لمشاهدته ورؤيته وقراءته للحدث وقتها.

وتابع: «نفس الشيء فيما يتعلق بتقييم الفريق سعد الدين الشاذلي للرئيس السادات لحظة صدامهم الشهيرة التي انطلقت في حرب أكتوبر 73 كانت نتيجة رؤية سياسية للأحداث من منظور آخر».

وأكد أن السادات صاحب أفضل خيال سياسي في تاريخ مصر قاطبة، والواقعية السياسية في اللحظة التي كان يمر بها الوطن في حرب أكتوبر 73 لو طرقت بتفكير الرئيس السادات كانت من الممكن أن تجعله يستسلم وقتها لكثير من الأحداث المختلفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرئيس السادات حرب أكتوبر

إقرأ أيضاً:

أحمد الطاهري: الرئيس السادات من أشجع الشجعان في تاريخ القادة بالعالم

قال الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، إن الرئيس السادات واحد من أشجع الشجعان في تاريخ القادة، سواء بمصر والمنطقة والعالم.

أحمد الطاهري بعد عام على طوفان الأقصى: "سأكتفي بدور المذيع" أحمد الطاهري: القاهرة الإخبارية تتحرى الدقة ولن تنجرف إلى الفوضى المعلوماتية

وأضاف "الطاهري" خلال تقديم برنامجه "كلام في السياسة"، المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم الخميس أن من يدرس الرئيس السادات ويتأمل مساره من الميلاد حتى الاستشهاد يتعلم منه درسا تركه للبلد كله، مشيرًا إلى أن ملخص هذا الدرس أنّ النصر لا يأتي صدفة، وأن الهزيمة لا يمكن أن تكون "قدر". 

عبقرية السادات 

وواصل: "عندما بدأنا التحضير للحلقة وجدنا أنه لا يوجد تقديم أفضل لعبقرية الرئيس السادات من الرسائل التي حملتها كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في تفتييش الفرقة السادسة مدرعات يوم الثلاثاء الماضي".

واقتبس الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، من كلمات الرئيس السيسي في رسالة للرئيس السادات: "ما وهبت حياتك من أجله، لن يضيع هدرًا أو هباءً، بل وضع الأساس الراسخ الذي نبنى عليه، ليبقى الوطن شامخًا والشعب آمنا، يحيا مرفوع الرأس على أرضه، لا ينقص منها شبر، ولن ينقص بإذن الله، وهذا وعدنا وعهدنا لشعبنا العظيم".

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: الإعلام الأمريكي انقلب على السادات بسبب استضافة مصر لشاه إيران
  • محمد أبو شامة: السادات اعتكف في أسوان بعد عودته من الزيارة الأخيرة لأمريكا
  • محمد الباز: تعاون الرئيس الراحل أنور السادات مع الإسلاميين كان خطأ كبيرا
  • محمد الباز: هيكل كان له مساران «استراتيجي وتكتيكي» في حديثه عن الرؤساء
  • محلل سياسي: إقرار الدستور الدائم من أهم إنجازات السادات
  • «أبو شامة»: السادات صاحب أفضل خيال سياسي في تاريخ مصر قاطبة
  • أحمد الطاهري: الرئيس السادات من أشجع الشجعان في تاريخ القادة بالعالم
  • "استراتيجي وتكتيكي".. محمد الباز: هيكل كان له مسارين في حديثه عن الرؤساء
  • أسامة السعيد: الرئيس الراحل أنور السادات كان يقف على حافة الخطر دائما