حققت كلية طب المنصورة،إنجازًا جديدًا على الساحة العلمية، حيث شارك الدكتور وسام فتحي، أستاذ مساعد طب المخ والأعصاب والقسطرة المخية بالكلية، بثلاثة أبحاث علمية في المؤتمر السابع عشر للاتحاد الفيدرالي العالمي للقسطرة المخية وطب الأعصاب التدخلي والعلاجي والذى عُقد المؤتمر في الفترة من 6 إلى 10 أكتوبر بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

الأبحاث المقبولة

فيما تُعد هذه المشاركة الأكبر من حيث عدد الأبحاث المقبولة من جامعة واحدة على مستوى العالم، مما يمثل إنجازًا هامًا لجامعة المنصورة ولمصر على حد سواء.

وتعتبر هذه الأبحاث التي قُبلت للعرض تعكس مستوى التميز العلمي الذي تتمتع به كلية طب المنصورة وتؤكد مكانتها المتقدمة في هذا المجال الطبي الدقيق.

 

كما يعتبر المؤتمر واحدًا من أهم وأكبر المؤتمرات المتخصصة في القسطرة المخية على مستوى العالم، ويحضره نخبة من العلماء والخبراء في طب الأعصاب التدخلي.

 

فيما يضم المؤتمر مشاركين من جميع أنحاء العالم ويُعد منصة علمية مرموقة تجمع بين الخبرات العالمية في هذا التخصص ويشهد الحدث تقديم أحدث الأبحاث والمستجدات في مجال القسطرة المخية وطرق العلاج التدخلي، ما يجعله محطة علمية لا غنى عنها للباحثين والمختصين.

 

كما تُعد مشاركة الدكتور وسام فتحي بثلاثة أبحاث  إنجازًا كبيرًا، ليس فقط لكونه من أكبر عدد من الأبحاث المقبولة من مؤسسة تعليمية واحدة، بل لأنها تضع جامعة المنصورة في مقدمة الجامعات الرائدة عالميًا في مجال القسطرة المخية وطب الأعصاب.

 

فيما يبرز هذا النجاح الدور الكبير الذي تلعبه مصر على الساحة العلمية والطبية الدولية ويعزز من سمعة الكوادر المصرية في المحافل العلمية العالمية.

الدكتور وسام فتحي يستعرض الأبحاث المقدمة في المؤتمر

 

يذكر بأن كلية الطب بجامعة المنصورة أحد الكليات العريقة على مستوى الجامعات المصرية ، حيث يوجد بها 36 من الأقسام سواء الإكلينيكية أو الأكاديمية وهي التشريح وعلم الأجنة، طب الأطفال، طب وجراحة العيون، الباثولوجيا الإكلينيكية، جراحة المخ والأعصاب، الأمراض الباطنة، الطفيليات الطبية، جراحة الأوعية الدموية، الباثولوجيا الإكلينيكية، الفارماكولوجيا الإكلينيكية، التوليد وأمراض النساء، جراحة المخ والأعصاب، الفسيولوجيا الطبية، جراحة العظام، الأشعة التشخيصية.

كما تضم الكلية أقسام الكيمياء الحيوية، أمراض القلب والأوعية الدموية، الأمراض المتوطنة، الميكروبيولوجيا والمناعة الطبية، الأنف والأذن والحنجرة، جراحة المسالك البولية، الأنسجة والخلايا، الأمراض الصدرية، الأمراض النفسية الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية، الطب الطبيعي والتأهيل والروماتيزم، جراحة الأورام، جراحة الأطفال، جراحة التجميل والحروق، الصحة العامة وطب المجتمع، طب الطوارئ، الجراحة العامة، علاج الأورام والطب النووي، التعليم الطبي، الأمراض الجلدية والتناسلية والذكورة، والتخدير والعناية المركزة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كلية الطب جامعة المنصورة أبحاث علمية طب الأعصاب التميز العلمى

إقرأ أيضاً:

«كفر الشيخ» الأولى على مستوى الجامعات الحكومية في تصنيف التايمز البريطاني

أعلن الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، تقدم الجامعة فى تصنيف التايمز البريطاني للجامعات على مستوى العالم (WUR) لعام 2025 حيث جاءت الجامعة في المكانة العالمية من 601- الى 800  والمركز الأول على مستوى الجامعات الحكومية وأيضاً المركز الثانى على مستوى الجامعات المصرية.

احتفالا بذكرى أكتوبر.. جامعة كفر الشيخ تنظم بطولة مهرجان النصر الرياضي| صور مجاناً.. توزيع أثاث منزلى وأجهزة كهربائية في 17 قرية بكفر الشيخ


وأكد رئيس جامعة كفر الشيخ، أن التقدم الملحوظ الذي شهدته جامعه كفرالشيخ، يرجع إلى زيادة درجات تأثير الاستشهادات، وزيادة معدل النشر العلمي فى مجلات ذات معامل تأثير، والعدد العالمي لمرجعية الأبحاث، فضلاً عن زيادة التعاون العلمي مع الصناعة لتقديم الحلول المُبتكرة، بالإضافة إلى جودة التعليم وحجم التعاون الدولي في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، كما يعزى تقدم مؤسسات التعليم العالي بجمهورية مصر العربية في مؤشرات تصنيف التايمز إلى سياسات البحث العلمي وزيادة تمويله، فضلاً عن التعاون مع الباحثين من دول العالم المختلفة، كما ساهمت جودة الأبحاث المشتركة في تسجيل عدد كبير من الاستشهادات، وبالتالي تمتعها بفرصة أكبر للنشر في مجلات ذات معامل تأثير عالٍ.


وأضاف الدكتور عبد الرازق دسوقي، أن تصنيف التايمز البريطاني لمؤسسات التعليم العالي THE يعتمد في تقييم أفضل الجامعات العالمية على 5 مجالات رئيسية هي التدريس ، البحث العلمى،  ومعدل الاستشهادات والمكانه الدوليه والتطبيق فى الصناعة.  وقد تقدمت جامعه كفر الشيخ فى مختلف المعايير مثل: التدريس (بيئة التعلم) %27.8، والبحث العلمى (حجم أو معدل إنتاجية الأبحاث، دخل الأبحاث، السمعة) %9.5، ومعدل الاستشهادات (تأثير البحث) %76، المكانة الدولية (الطلبة الوافدين، الطلبة الزائرون، الأساتذة الدوليين، التعاون الدولى) %52.1، والتطبيق في الصناعة (نقل المعرفة) %21.1، وذلك من خلال 13 مؤشر آداء مرتبط بالتدريس والبحث العلمي ونقل المعرفة والاستبيانات الدولية، والتى توفر المقارنات الأكثر شمولاً وتوازنًا بين الجامعات.


كما تقدم الدكتور عبدالرازق دسوقى بخالص الشكر والتقدير للقيادات الأكاديمية والإدارية وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والباحثين والعاملين بالجامعة على الدور العظيم والعمل المستمر الذى يقومون به من اجل تقديم خدمة تعليمية متميزة ونشر علمى تطبيقى دولى واسع المدى فضلا عن الدور الحيوى للجامعة فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة.


ومن جانبه، أشار الدكتور إسماعيل القن، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، إلى أن هناك معايير رئيسية لدخول الجامعات فى التصنيف منها، أن تنشر الجامعة أكثر من 1000 بحث على مدى السنوات الخمس السابقة، وأكثر من 150 بحثًا في العام الواحد، ويجب على الجامعة نشر أبحاث قابلة للتطبيق لموضوع واحد على الأقل، وأن تُقدم الأرقام الإجمالية لسنة التصنيف، ويجب أن تقوم الجامعة بالتدريس للطلاب على مستوى البكالوريوس، لذلك فإن مؤسسات الدراسات العليا فقط لا تدخل في التصنيف، كما تُستبعد الجامعات من دخول هذا التصنيف إذا كان 80٪ أو أكثر من مُخرجاتها البحثية في مجال موضوع واحد من التخصصات الإحدى عشر المعروفة بالتصنيف.

مقالات مشابهة

  • إنجاز جديد لطب المنصورة على الساحة العالمية.. ومشاركة عضو هيئة تدريس بمؤتمر دولى
  • «كفر الشيخ» الأولى على مستوى الجامعات الحكومية في تصنيف التايمز البريطاني
  • «الطاقة الذرية» تعرض نتائج بحث طبي لعلاج شيخوخة الجلد في أمستردام
  • لعلاج الشيخوخة.. الطاقة الذرية تعرض نتائج بحث طبي في المؤتمر الدولي بهولندا
  • بحوث الطاقة الذرية تشارك بالمؤتمر الدولي للأمراض الجلدية بأمستردام بهولندا
  • التعليم الإسلامي والقيم الإنسانية في مؤتمر عالمي بماليزيا
  • إطلاق منصة متكاملة لأبحاث الفضاء
  • النيادي: أبحاث الفضاء تعدّ عنصراً أساسياً في تقدم البشرية
  • انطلاق أعمال مؤتمر أبحاث الفضاء 2024 في أبوظبي