قال سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة كريستيان بيرجر، إن الاتحاد الأوروبي يتوافق مع الموقف المصري بأن حل القضية الفلسطينية سياسي، والذي يتمثل في ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وإقامة الدولتين.

وأكد أن الموقف الأساسي للاتحاد الأوروبي منذ القمة في إيطاليا قبل 40 عاما، بتبنى حل الدولتين وهذا المصطلح لم يتغير وهذا الهدف والاعتراف الأوروبي لم يتغير، مضيفا أن استقرار الشرق الأوسط يجب أن يكون من خلال دولتين فلسطينية وإسرائيلية، وأن رسالة الاتحاد الأوروبي الأساسية هي دعم الدولة الفلسطينية بكافه الأشكال عن طريق المؤسسات التي ستحتاجها الدولة الفلسطينية في المستقبل.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها مساء اليوم الخميس، نقابة الصحفيين لسفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، كريستيان بيرجر تحت عنوان "مصر والاتحاد الأوروبي.. من التعاون إلى الشراكة الاستراتيجية في ظل تطورات المنطقة".

وشدد سفير الاتحاد الأوروبي على ضرورة إطلاق سراح الرهائن والمحتجزين وكذلك إيجاد حل سياسي ودائم للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مشيرا إلى أنهم يشعرون بالمعاناة الجمة بسبب الأوضاع في غزة والتي يعاني منها الفلسطينيين عقب طوفان الأقصى والرد الإسرائيلي.

وأعرب كريستيان بيرجر عن قلق الاتحاد الأوروبي بشأن تطور الأوضاع في لبنان والتي أدت إلى المزيد من الدمار والمعاناة للمدنيين، مشددا على ضرورة وجود موقف موحد تجاه الأرواح البشرية التي تزهق، وانتهاء هذا التصعيد، وأن يكون هناك تعزيز للدولة اللبنانية مع الدفع لوجود حل سياسي للوضع والمشكلات الداخلية، وأيضا تعزيز وتقوية الجيش اللبناني، مشيرا إلى أن هذا هو ما قام به الاتحاد الأوروبي بعد الحرب الماضية في عام 2006 كما عزز الاتحاد أيضا دور الأمم المتحدة جنوبي لبنان.

اقرأ أيضاًسفير الاتحاد الأوربي بالقاهرة: ندعم مطالب مصر في قضية المياه

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية الاتحاد الأوروبي الموقف المصري نقابة الصحفيين سفیر الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي: موقف مصر ثابت وعادل تجاه القضية الفلسطينية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن هناك فارقا بين القراءة عن حرب أكتوبر والحالة التي كانت موجودة في هذه الأيام وبين التواجد خلال هذه الفترة، مشيرًا إلى أن ما نراه الآن من صراع واقتتال وحالة من الغضب والكراهية كانت موجودة بشكل أو بآخر على مستوى المنطقة بالكامل في حرب 1973، وبالرغم من ذلك ظهر من تجاوزوا كل شيء لتحقيق السلام وإنهاء حالة الحرب.

وأضاف "السيسي، في كلمته خلال تفتيش حرب الفرقة السادسة المدرعة بالجيش الثاني الميداني، اليوم الثلاثاء، أن مصر لها موقف ثابت وعادل تجاه قضية عادلة وهي القضية الفلسطينية، موضحًا أن الشعب الفلسطيني من حقه العيش في دولة مستقلة جنبًا إلى جنب مع دولة إسرائيل.

وتابع: "أستطيع التحدث باسمي واسم مصر واسم كل الأشقاء في الدول العربية في أمر لو تحقق سيفتح آفاق حقيقية وموضوعية للسلام والتعاون على مستوى المنطقة والإقليم بالكامل.

ويشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم الثلاثاء، تفتيش حرب الفرقة السادسة المدرعة بالجيش الثاني الميداني بحضور الفريق أول عبدالمجيد صقر، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من الضيوف.

يأتي ذلك في إطار متابعة الاستعدادات والتجهيزات القتالية للقوات المسلحة المصرية.

مقالات مشابهة

  • سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة: تعاون متزايد مع مصر في قطاعات الطاقة والمياه
  • سفير الاتحاد الأوروبي: ندعم الموقف المصري في حل القضية الفلسطينية وإقامة الدولتين
  • سفير الاتحاد الأوروبي: ندعم الموقف المصري في حل القضية الفلسطينية بوقف إطلاق النار
  • سفير الإتحاد الأوروبي: ندعم الموقف المصري في حل القضية الفلسطينية بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وإقامة الدولتين
  • بدء ندوة سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة بلجنة الشؤون العربية بنقابة الصحفيين
  • بدء فعّاليات ندوة سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة التي تنظّمها الشؤون العربية بنقابة الصحفيين
  • «المصريين الأحرار» يثمن موقف مصر في دعم القضية الفلسطينية
  • الرئيس السيسي: موقف مصر ثابت وعادل تجاه القضية الفلسطينية
  • عاجل - الرئيس السيسي: موقف مصر ثابت ولا يتغير تجاه القضية الفلسطينية