تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور أسامة السعيد، رئيس تحرير جريدة الأخبار، إن الخداع الاستراتيجي للرئيس الراحل محمد أنور السادات كان يكمن في إقناع العدو بأن الجيش المصري لن يحارب، وفي نفس الوقت يستعد على أكثر من مستوى، على مستوى الجيش وتحديثه وإعداده وتهيئة القوات المسلحة للقتال، والمناورات التي تتم من فترة لأخرى فتُكبد إسرائيل عدة تعبئات.

وأضاف السعيد، خلال حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، ببرنامج «كلام في السياسة»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أن الدكتور محمد عبدالقادر حاتم كان أحد فرسان خطة الخداع الإستراتيجي في إدارته الإعلام المصري، ومن ضمن الخطة كان الدوري المصري مستمر في هذا التوقيت، حتى يوم السادس من أكتوبر 1973 كانت المباريات تُلعب كما هي.

وأشار رئيس تحرير جريدة الأخبار، إلى أن خطة الخداع كانت جزء من إعادة بناء قدرات الدولة المصرية على أساس علمي، بعيدًا عن فكرة الشعارات بل كانت قائمة على خطة محكمة علميًا وعلى دراسة للعدو ودراسة للقدرات المصرية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور أسامة السعيد

إقرأ أيضاً:

مستشار بالأكاديمية العسكرية: الجبهة الداخلية كانت أهم عوامل نصر أكتوبر

قال اللواء أركان حرب الدكتور وائل ربيع، مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية بالأكاديمية العسكرية، إن الرئيس السادات اتخذ قرار الحرب في توقيت حاسم وحقق نجاحا غير مبسوق، والجبهة الداخلية كانت من أهم عوامل الانتصار في أكتوبر.

ندوة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

وأوضح خلال كلمته في ندوة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، احتفالاً بمناسبة الذكرى الـ51 لانتصار أكتوبر المجيد، أن قرار السلام وأنت منتصر يختلف تماما عن غيره، لافتا إلى أن السادات ذهب الى الكنيست الإسرائيلي في وقت صعب.

وأكد أن الجيش المصري جيش قوي وبشهادة العالم، وقد شاركت وأنا قائد عسكري في المهام العسكرية ولحظات الانتصار لا يمكن نسيانها.

نصر أكتوبر

تنعقد الندوة بعنوان "نصر أكتوبر.. 51 عاماً على انتصار الإرادة المصرية بـ"معركة العزة"، لمناقشة كيف تحول النصر ليكون رمزا لإرادة المصريين وقدرتهم على تخطي كل الصعاب، علاوة على دور رجل الحرب والسلام الرئيس الراحل أنور السادات في قيادة حرب أكتوبر وما بعدها من عمليات السلام.

ويدير الحوار الإعلامي أحمد عبد الصمد، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويشارك فيها كل من اللواء أركان حرب الدكتور وائل ربيع ـ مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية بالأكاديمية العسكرية، والأميرة رشا يسري ـ الكاتبة المتخصصة في الشئون الإسرائيلية، وشريف سعيد ـ رئيس قطاع الإنتاج الوثائقي بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، والنائبة إيمان الألفي ـ عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

مقالات مشابهة

  • أسامة السعيد: السادات كان عبقريا في الخداع الاستراتيجي.. أقنع العدو أنه لن يحارب
  • أسامة السعيد: السادات تعامل بواقعية في شن الحرب وعقد اتفاقية السلام
  • مستشار بالأكاديمية العسكرية: الجبهة الداخلية كانت أهم عوامل نصر أكتوبر
  • أسامة السعيد: السادات كان يقنع العدو بعدم خوضنا الحرب.. وفي الوقت ذاته يستعد
  • أسامة السعيد: السادات كان عبقريًا في الخداع الاستراتيجي.. وأقنع العدو أنه لن يحارب
  • أسامة السعيد: السادات أنقذ الجيش من مؤامرة لإضاعة ما تحقق من انتصار أكتوبر
  • أسامة السعيد: السادات كان واقعيًا في عامي 1973 و1977
  • أسامة السعيد: السادات كان واقعيا في عامي 1973 و1977
  • أسامة السعيد: الرئيس الراحل أنور السادات كان يقف على حافة الخطر دائما