بوابة الوفد:
2024-10-10@20:24:54 GMT

رئيس إرتريا يؤكد دعم الجيش الصومالي

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

نشر وزير الإعلام الإرتري، يماني جبرميسكل، عبر صفحته الرسمية علي منصة “أكس"، لقاء الرئيس آسياس أفورقي  بنظيره المصري الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم في أسمرة.

وقال جبرميسكل، أجريت محادثات موسعة في ساعات الماضية، حول تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وكذلك القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

إليكم نص بيان وزير الإعلام الإرتري:-

و أكد رئيسا الدولتين على أهمية الالتزام بالمبادئ الأساسية للقانون الدولي في تعزيز الاستقرار والتعاون الإقليميين؛ اتفقا على تنسيق جهودهما من أجل الاستقرار الإقليمي.

 أعربوا  عن التزام البلدين بتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات لتحقيق تطلعات الشعبين نحو التنمية والازدهار؛ اتفقا على إنشاء لجنة تشاور سياسي على مستوى وزراء الخارجية بشأن التطورات الإقليمية والدولية والجيوسياسية ذات الاهتمام المشترك.

 كما عقدت، ظهر اليوم  قمة ثلاثية بين الرئيس أسياس أفورقي والرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الدكتور حسن شيخ محمود. 

أكد رؤساء الدول الثلاثة، على ضرورة الالتزام بالمبادئ والركائز الأساسية للقانون الدولي؛ الاتفاق على تطوير وتعميق التعاون والتنسيق بين الدول الثلاث من أجل تعزيز مؤسسات الدولة الصومالية لمواجهة مختلف التحديات الداخلية والخارجية.

 الجيش الوطني الصومالي

كما أكد الطرفان من تمكين الجيش الوطني الصومالي من مواجهة الإرهاب بكافة أشكاله، و مناقشة بعمق أكبر والتوصل إلى توافق حول: - الأزمة في السودان وتداعياتها الإقليمية،  الوضع في الصومال في ضوء التطورات الإقليمية الأخيرة،  قضايا الأمن والتعاون بين الدول المطلة على البحر الأحمر ومضيق باب المندب في إطار أهميته القصوى كطريق بحري حيوي،  سبل التنسيق الدبلوماسي والجهود المشتركة بين الدول الثلاث،  الاتفاق على إنشاء لجنة ثلاثية مشتركة لوزراء خارجية إريتريا ومصر والصومال للتعاون الاستراتيجي في جميع المجالات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس أسياس أفورقي المصري الرئيس عبد الفتاح السيسي أسمرة وزراء الخارجية أسياس أفورقي الاستقرار الإقليمي الرئيس عبد الفتاح السيسي

إقرأ أيضاً:

أمين عام "الجامعة العربية" يُحاضر حول "المتغيرات الإقليمية والدولية"

مسقط- العُمانية

استضافت كلية الدفاع الوطني بأكاديمية الدراسات الإستراتيجية والدفاعية أمس، معالي أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية لإلقاء محاضرة بعنوان "المتغيرات الإقليمية والدولية وأثرها على العمل العربي المشترك" في إطار مقررات المنهاج العام لدورة الدفاع الوطني الثانية عشرة.

ورحب اللواء الركن بحري علي بن عبدالله الشيدي آمر كلية الدفاع الوطني بمعالي الأمين العام لجامعة الدول العربية مثمّنا لمعاليه حرصه الدائم على الحضور والمشاركة في تقديم محاضرة لمشاركي الدورة. وتطرق معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية في محاضرته إلى الوضع الدولي الراهن وتأثير واقع النظام العربي الحالي على العمل العربي المشترك، هذا إلى جانب مدى تأثير المتغيرات والأحداث الإقليمية والدولية على مسيرة عمل جامعة الدول العربية ومعوقات وحوافز العمل العربي المشترك، فضلا عن التكنولوجيا الحديثة وتأثيرها على مفاهيم الحرب وأساليبها المختلفة.

وفي الختام، قام معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية بالرد على تساؤلات واستفسارات الحضور والمشاركين في دورة الدفاع الوطني الثانية عشرة بالكلية.

حضر المحاضرة عدد من أصحاب السعادة، وعدد من كبار الضباط بقوات السلطان المسلحة والأجهزة العسكرية والأمنية، وهيئة التوجيه بالكلية، والمشاركون في دورة الدفاع الوطني الثانية عشرة، وعدد من المدعوين من الجهات المدنية.

مقالات مشابهة

  • الرئاسة المصرية: الرئيس السيسي أكد لنظيره الصومالي دعم بلاده لوحدة واستقلال الصومال على كامل أراضيه ورفض الإجراءات الأحادية
  • الرئيس السيسي ونظيره الصومالي يؤكدان دعم وحدة واستقلال جمهورية الصومال على كامل أراضيها
  • بيان مشترك للرئيس السيسي ونظيره الصومالي: تكثيف التشاور بشأن القضايا الإقليمية
  • الرئيس السيسي يلتقي نظيره الصومالي حسن شيخ محمود بالعاصمة الإرتيرية
  • الرئيس السيسي يلتقي نظيره الصومالي في العاصمة الإريترية أسمرة
  • تعزيز علاقات الصداقة والتعاون مع النمسا
  • زيارة الرئيس السيسي إلى إريتريا: تعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة الأوضاع الإقليمية
  • رئيس الوزراء يؤكد ضرورة الاستمرار في تنويع قنوات الاتصال مع مختلف أطياف المجتمع.. مدبولي: السياسة الرشيدة في التعامل مع معطيات الأزمة الإقليمية والعالمية جنّبت مصر أن يتم استدراجها إلى أي شيء
  • أمين عام "الجامعة العربية" يُحاضر حول "المتغيرات الإقليمية والدولية"