اجتماع البنك المركزي.. في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، يترقب الجميع نتائج الاجتماع المقبل للبنك المركزي المقرر في يوم الخميس المقبل 17 أكتوبر 2024. 

يتمحور التساؤل الأساسي حول ما إذا كان البنك سيقوم بتخفيض سعر الفائدة أم سيبقى على المستوى الحالي.. فماذا سيحدث الخميس المقبل؟

البنك المركزي: ارتفاع معدل التضخم في مصر بنهاية سبتمبر الماضي البنك المركزي ينفي إصدار 200 جنيه مطبوع عليها «8 أكتوبر 2024» 200 جنيه مزورة| البنك المركزي يكشف حقيقة عملة 8 أكتوبر.

. ماذا حدث؟ البنك المركزي يعلن ارتفاع الاحتياطي النقدي 140 مليون دولار في شهر اجتماع البنك المركزي 

جدير بالذكر أن البنك المركزي المصري يجتمع بشكل دوري لمراجعة أسعار الفائدة بما يواكب التطورات العالمية والمحلية.

ووفقا للجدول المعلن في بداية العام الحالي بشأن اجتماعات لجنة السياسة النقدية والتي تنعقد كل 6 أسابيع أول خميس، ينعقد اجتماع البنك المركزي القادم، مساء يوم الخميس الموافق الـ 17 من أكتوبر الجاري.

يتبقى بعد اجتماع البنك المركزي الخميس القادم، اجتماع أخير ينعقد خلال شهر ديسمبر 2024 وتحديدا في اليوم الـ 26 من الشهر أي قبل انتهاء العام الحالي بأيام قليلة.

ما سعر الفائدة الحالي؟

خلال آخر اجتماعات للبنك المركزي المصري في شهر سبتمبر الماضي، وتحديدا يوم الـ 5 من سبتمبر 2024، قررت لجنة السياسة النقدية الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وكذلك الأمر بالنسبة إلى سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، لتسجل 27.25 و28.25 و27.75% على التوالي.

وبحسب المعلن من البنك المركزي المصري عقب اجتماعه الأخير في سبتمبر 2024، قررت لجنة السياسة النقدية الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

هل يتم تحريك سعر الفائدة؟ 

يأتي اجتماع البنك المركزي وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة استنادا إلى انخفاض وتيرة التضخم بحسب البيانات الرسمية التي كشفت عن تباطؤ وتيرته لشهر سبتمبر 2024.

بينما يرجح البعض الآخر قرار التثبيت في إطار العديد من المعطيات التي تمليها الظروف الخارجية مثل تصاعد حدة التوترات في المنطقة وتداعياتها على الاقتصاد العالمي.

وتشير آخر التقارير إلى أن معدل التضخم السنوي في مصر قد سجل ارتفاعاً ملحوظاً، حيث ارتفع من 26.2% في أغسطس إلى 26.4% في سبتمبر. هذا الارتفاع جاء نتيجة للزيادات الكبيرة في أسعار المحروقات والكهرباء والسلع الغذائية. 

وبحسب بعض المصرفيين، فإن البنك المركزي قد يفضل تثبيت سعر الفائدة خلال الاجتماع المقبل لتحقيق نوع من الاستقرار. فعلى الرغم من وجود توقعات بانخفاض معدل التضخم في المستقبل، إلا أن الأوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية لا تزال تحت التهديد.

جدير بالذكر أن الهدف الأساسي للبنك المركزي هو خفض معدل التضخم إلى 7% بنهاية العام الجاري، حيث قرر المركزي، رفع سعر الفائدة خلال العامين الماضيين بنحو 19% من أجل السيطرة على الضغوط التضخمية.

ومع اقتراب موعد اجتماع البنك المركزي، يبقى المتابعون في حالة من الترقب حول ما سيتخذه المركزي من قرارات، خاصة في ظل الظروف الحالية المليئة بالتحديات الاقتصادية. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سعر الفائدة اجتماع البنك المركزي البنك المركزي توقعات سعر الفائدة تحديد سعر الفائدة اجتماع البنک المرکزی للبنک المرکزی سعر الفائدة معدل التضخم

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي: ارتفاع معدل التضخم في مصر بنهاية سبتمبر الماضي

ارتفع معدل التضخم في مصر بنهاية سبتمبر الماضي إلي 1.1% على أساس شهري مقابل 0.9% في أغسطس السابق له ، وفقا لتقارير صادرة عن البنك المركزي المصري.


وأعلن البنك المركزي المصري في نشرة التضخم الصادرة قبل قليل عن وصول نسبة التضخم السنوية لنحو 25% بنهاية سبتمبر الماضي بعد أن كانت 25.1% في اغسطس من نفس العام
وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء قد اعلن صباح اليوم وصول نسبة التضخم السنوية الي 26.4% في سبتمبر الماضي مقابل 262% في أغسطس من نفس السنة.

البنك الأهلي المصري يعدل سعر العائد على الشهادات الدولارية " فورا وبلس" البنك المركزي ينفي إصدار 200 جنيه مطبوع عليها «8 أكتوبر 2024» البنك المركزي ينفي إصدار 200 جنيه بتاريخ جديد


فيما بلغت معدلات التضخم الشهرية نحو 2.1% بنهاية سبتمبر السابق مقابل 2.1 % في اغسطس السابق.
وفقا لاجراءات البنك المركزي والتي تسعى لتقليص نسبة التضخم بنهاية العام الحالي بمعدل 2% ليصبح في المتوسط 7%، لمواجهة ارتفاع الاسعار.

مقالات مشابهة

  • الموعد الرسمي لـ اجتماع البنك المركزي لحسم مصير أسعار الفائدة
  • موعد ‎اجتماع البنك المركزي المصري القادم.. هل سيخفض الفائدة؟
  • بعد تخفيض الفائدة على شهادات الادخار بالدولار.. هل يتأثر اجتماع البنك المركزي القادم؟
  • البنك المركزي يعلن تباطؤ معدلات التضخم لشهر سبتمبر 2024.. كم النسبة؟
  • البنك المركزي المصري: تراجع معدل التضخم السنوي إلى 25% سبتمبر الماضي
  • البنك المركزي: ارتفاع معدل التضخم في مصر بنهاية سبتمبر الماضي
  • قبل اجتماع البنك المركزي.. هل تنخفض أسعار الفائدة في مصر العام الجاري؟
  • تفاصيل خفض البنك المركزي النيوزيلندي لأسعار الفائدة اليوم
  • لحسم مصير سعر الفائدة.. موعد اجتماع البنك المركزي المقبل