يبحث الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني مسعود بزشكيان، غداً الجمعة، خلال اجتماعهما الأول، الذي سيعقد في تركمانستان بآسيا الوسطى، العلاقات الثنائية والوضع الخطير في الشرق الأوسط، بحسب الكرملين.

وقال المتحدث باسم الرئاسة دميتري بيسكوف، للصحافة الروسية "في البداية (سيتناولان) العلاقات الثنائية الروسية الإيرانية.

لدينا علاقات وثيقة للغاية في مجالات مختلفة".

وأضاف "من الواضح أن الوضع في الشرق الأوسط لا يمكن تركه دون مراقبة. وسيكون أيضاً جزءاً من جدول الأعمال".

В связи с обострением ситуации вокруг Ирана, связанным с перспективой ответного удара Израиля по различного рода объектам страны, Посольство рекомендует росгражданам, находящимся в Иране, строго соблюдать меры безопасности и регулярно отслеживать информацию на его ресурсах.

— Russian Embassy, IRI (@RusEmbIran) October 10, 2024

وأكد "ستكون محادثة مهمة. هذا هو الاجتماع الأول".

في الوقت نفسه، استبعد بيسكوف أن يواصل بوتين استمرار الاتصالات، بما في ذلك عبر الهاتف، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وأدانت موسكو وطهران الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة والقصف على الأراضي اللبنانية والسورية، في حين امتنع الكرملين عن انتقاد إطلاق الصواريخ الإيرانية على إسرائيل.

ووفقاً لبيسكوف، يسافر بوتين الليلة إلى عشق آباد، عاصمة ما يسمى بـ‘جمهورية الغاز‘، وهي دولة تطل على بحر قزوين وتشترك في حدود طولها 1148 كيلومتراً مع إيران.

ويعتزم بوتين المشاركة في منتدى دولي تنظمه السلطات التركمانية، التي شارك زعيمها هذا الأسبوع في قمة الدول المستقلة ما بعد الاتحاد السوفياتي.

ولهذا السبب، قدم بوتين اجتماع مجلس الأمن الروسي، الذي يعقد عادة أيام الجمعة، إلى الخميس.

ولي العهد السعودي يلتقي وزير خارجية إيران - موقع 24التقى ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، في الرياض اليوم، وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي.

كما أمر بوتين في منتصف سبتمبر(أيلول) بتوقيع اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة مع إيران بعد موافقة الغرب على فرض عقوبات جديدة على طهران بسبب تزويد موسكو بالصواريخ الباليستية.

قبل ذلك بوقت قصير، استقبل بوتين أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، الجنرال علي أكبر أحمديان، في سانت بطرسبرغ، في اجتماع أكد فيه أنه منذ تولى الرئيس الإيراني الجديد منصبه "لم يحدث أي تغيير في العلاقات مع روسيا".

وقبل أسبوع، سافر رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، إلى طهران، حيث صرح بأن موسكو تريد زيادة التعاون مع الجمهورية الإيرانية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية المتحدث الشرق الأوسط الهجمات الإسرائيلية إيران بوتين روسيا إيران

إقرأ أيضاً:

لتعزيز العلاقات الثنائية .. وزير خارجية السعودية يلتقي نظيره الإيراني

أفادت وسائل إعلام سعودية بأن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان استقبل ، في مقر الوزارة بالرياض اليوم، وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية عباس عراقجي.

وجرى خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، ومناقشة المستجدات في المنطقة والجهود المبذولة بشأنها. 

عقب ذلك أقام وزير الخارجية مأدبة غداء تكريماً لوزير خارجية إيران والوفد المرافق له.

حضر الاستقبال وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية السفير الدكتور سعود الساطي، و مستشار وزير الخارجية للشؤون السياسية الأمير مصعب بن محمد الفرحان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية عبدالله العنزي، ومستشار وزير الخارجية محمد اليحيى

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي وأفورقي يبحثان العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية
  • نص بيان مصر وإريتريا.. الرئيس السيسي وأفورقي يبحثان العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية
  • الرئيس الروسي ونظيره الإيراني يبحثان العلاقات الثنائية والوضع في الشرق الأوسط
  • لقاء مرتقب بين بوتين وبزشكيان وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط
  • لتعزيز العلاقات الثنائية .. وزير خارجية السعودية يلتقي نظيره الإيراني
  • رئيس الوزراء الإسباني: لا يمكن للمجتمع الدولي أن يبقى غير مبال بما يحصل في الشرق الأوسط
  • بوتين يلتقي الرئيس الإيراني لأول مرة لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط
  • السيسي ونظيره القبرصي يبحثان العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية
  • بوتين وأردوغان يبحثان الوضع في الشرق الأوسط