تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال نبيل القط، استشاري الطب النفسي، إن الوضع الحالي في غزة  يعتبر غير مسبوق في التاريخ الإنساني، مؤكدًا أنه يشعر بعجز كبير عندما يفكر فيما يمكنه هو وزملاؤه من الأطباء النفسيين تقديمه للناس في ظل الظروف الراهنة.


وأضاف، خلال مداخلة عبر "زووم" في برنامج "كل الزوايا"، مع الإعلامية سارة حازم طه، والمذاع على قناة "أون"، بمناسبة اليوم العالمي للصحة، أن كل ما يقوم به لأطفال غزة المتأثرين بما يحدث هناك من حروب ودمار، هو وضع روتين وإرشادات، تتعلق بكيفية التعامل مع الأشخاص المحيطين بهم وكيفية النوم في مثل هذه الظروف الصعبة.


وتابع:" في ناس بتيجي العيادة عندي تكشف بسبب الخوف من اللي بيحصل في غزة، والمشاهد اللي بيتم عرضها على التليفزيون.. وفي ناس منهم خايفين يخرجوا من البيت".
وأشار إلى أن الوضع في غزة خارج كل قواميسنا البشرية، مؤكداً على العلاقة الوثيقة بين الصحة النفسية والصحة الجسدية، حيث إن الناس الذين يعانون من اضطرابات نفسية يكون عمرهم أقل نتيجة تأثير هذه الاضطرابات على أعضائهم.
و أوضح أن العلاقات الأسرية مرتبطة بشكل مباشر بالصحة النفسية، منوهاً بأنه إذا كانت الصحة النفسية جيدة، فإننا نستطيع بناء علاقات جيدة، وأن الصحة النفسية تعد أساس كل الحياة الإنسانية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الوضع الحالي في غزة اليوم العالمي للصحة فی غزة

إقرأ أيضاً:

استشاري: سوء التحصيل الدراسي وتشتت الانتباه ينذر باضطرابات نفسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور نور أسامة، استشاري تعديل السلوك وعضو المجلس القومي للأمومة والطفولة، إن المنظمات الدولية تختار الأيام العالمية بناءً على اختيار يوم مميز في قضايا فكرة معينة مثل يوم الفتيات العالمي، واليوم العالمي لجرائم الإرهاب، موضحًا أن هذا اليوم يشهد “اليوم العالمي للصحة النفسية سواء للأطفال أو المراهقين” من أجل توعية جماهير العالم أن الصحة النفسية هي ليست خُلو الإنسان من الأمراض النفسية، ولكنها أكبر وأسمى من ذلك.

دلالات مهمة في اليوم العالمي للصحة النفسية 
وأضاف «أسامة»، خلال لقائه عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن الصحة النفسية حالة من الرفاهية النفسية بمعنى أن الإنسان قادر على مواجهة ضغوط الحياة والعمل، فضلًا عن إمكانية تعامل الطفل والمراهق مع صعوبات المذاكرة والامتحانات دون قلق أو توتر بل يكون في حالة من السلام النفسي. 

علامات ظهور الاضطراب النفسي

وأردف، أن هناك بعض العلامات التي توحي باقتراب الاضطراب النفسي مثل الإصابة بسوء التغذية مع الكوابيس والهلع الليلي، كما أنّ العنف والانعزال والانطوائية وسوء التحصيل الدراسي وتشتت الانتباه من أكثر الأعراض التي تصيب بالمرض النفسي.

مقالات مشابهة

  • استشاري طب نفسي: هناك أشخاص يأتون إلى عيادتي بسبب ما يحدث في غزة
  • استشاري نفسي: أنصح من يعانون اضطرابات نفسية بعدم متابعة أحداث غزة ولبنان
  • استشاري نفسي: أنصح الذين يعانون من الاضطرابات النفسية عدم متابعة المشاهد الملتهبة في غزة ولبنان
  • تقرير رسمي: أكثر من 17% من المغاربة يعانون من مرض نفسي
  • استشاري: سوء التحصيل الدراسي وتشتت الانتباه ينذر باضطرابات نفسية
  • «التجارة» تطمئن إلى المخزون الغذائي وعدم رفع الأسعار بسبب الظروف
  • تامر حسني يعلن الانتقام لوالده
  • استشاري نفسي لـ«السفيرة عزيزة»: الجلوس في المنزل لفترة طويلة يسبب مشكلات صحية
  • بسبب الحرب.. الاتحاد اللبنانى يعلن تعليق النشاط الكروى لأجل غير مسمى