شق الإعصار "ميلتون" طريقه إلى المحيط الأطلسي، اليوم الخميس، بعد أن قطع مسارا مدمرا عبر ولاية فلوريدا وتسبب في أكثر من عشرة أعاصير وألحق أضرارا بمنازل وقتل أربعة أشخاص على الأقل.
وقال رون دي سانتيس حاكم فلوريدا، في إفادة صحفية، إن الولاية تجنبت أسوأ الاحتمالات لكنه حذر من أن الأضرار لا تزال كبيرة. ونجت منطقة "تامبا باي" فيما يبدو من العاصفة التي دفعت إلى إصدار أشد التحذيرات خطورة.


وقال إريك جيل المتحدث باسم "سانت لوسي" إن الوفيات الأربع وقعت في هذه المقاطعة على الساحل الشرقي لولاية فلوريدا، منها حالتان على الأقل في تجمعات "سبانيش ليكس"، وهي مجموعة من أحياء المتقاعدين، حين ضربت الأعاصير المنطقة مساء أمس الأربعاء.
وأضاف أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت حالتا الوفاة الأخريين وقعتا في "سبانيش ليكس" أيضا.
وقال دي سانتيس إنه تأكد حدوث 19 إعصارا في فلوريدا حتى الساعة الثامنة مساء أمس الأربعاء، وهو نفس الوقت تقريبا الذي وصل فيه إعصار "ميلتون" إلى اليابسة. وقالت مصلحة الأرصاد الجوية الوطنية إنه تم رصد نحو 45 إعصارا طوال اليوم، معظمها في الأجزاء الوسطى والشرقية من الولاية.
وجاء على موقع "باوراوتيج دوت يو إس" أن الكهرباء انقطعت عن أكثر من ثلاثة ملايين منزل وشركة في فلوريدا صباح اليوم الخميس. وكان بعضها على الأقل ينتظر منذ عدة أيام عودة الكهرباء بعد أن ضرب إعصار "هيلين" المنطقة قبل نحو أسبوعين.
وضربت العاصفة "ميلتون" الساحل الغربي لولاية فلوريدا مساء أمس الأربعاء كإعصار من الفئة الثالثة على "مقياس سافير-سيمبسون"، مع رياح بلغت سرعتها القصوى 205 كيلومترات في الساعة. ولا تزال العاصفة خطيرة، لكن "ميلتون" وصل أقل عنفا من الفئة الخامسة النادرة التي هددت الولاية مع تقدمه فوق خليج المكسيك باتجاه فلوريدا.
وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير إن قوة "ميلتون" تراجعت أكثر مع عبوره اليابسة، وهبط إلى إعصار من الفئة الأولى مع رياح مستدامة بلغت أقصى سرعتها عند 145 كيلومترا في الساعة حين وصوله إلى الساحل الشرقي لشبه الجزيرة. وبحلول صباح اليوم، كانت العاصفة تبتعد عن ساحل فلوريدا على المحيط الأطلسي بعد أن ضربت التجمعات السكانية على الساحل الشرقي.

أخبار ذات صلة 4 ضحايا جراء إعصار «ميلتون» في الساحل الشرقي لفلوريدا إعصار ميلتون يتجه نحو المحيط الأطلسي بعد أن خلف دماراً في فلوريدا المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فلوريدا إعصار الساحل الشرقی بعد أن

إقرأ أيضاً:

الأخطر منذ مائة عام.. سكان فلوريدا الأمريكية يستعدون لاقتراب إعصار ميلتون| صور

يستعد سكان فلوريدا الأمريكية مع اقتراب إعصار ميلتون "الأخطر منذ مائة عام"، والذي يعتبر عاصفة من الفئة الخامسة أي "خطير ومدمر".

واقترب إعصار ميلتون من ساحل خليج فلوريدا ، يوم الأربعاء، ولم يترك للسكان سوى ساعات قليلة للإخلاء أو الاحتماء قبل أن تجلب العاصفة موجة من مياه البحر تهدد حياتهم ورياحًا شديدة وطوفانًا من الأمطار على منطقة ضربها بالفعل إعصار هيلين الثاني. منذ أسابيع.


وصدرت أوامر إخلاء لملايين الأشخاص على امتداد أكثر من 300 ميل (483 كيلومترا) من الساحل، وأصدرت السلطات تحذيرات شديدة بشكل متزايد صباح الأربعاء مع اقتراب العاصفة.

وقالت ساندرا تابفوماني، رئيسة إدارة الطوارئ في مقاطعة ساراسوتا، لشبكة CNN، إن الأشخاص الذين بقوا في الجزر العازلة في مقاطعتها جنوب تامبا مباشرةً لن ينجون على الأرجح من العاصفة المتوقعة التي يتراوح ارتفاعها بين 10 و15 قدمًا.

وكانت العاصفة في مسار تصادمي لمنطقة خليج تامبا الحضرية، التي يسكنها أكثر من 3 ملايين شخص، على الرغم من أن خبراء الأرصاد الجوية قالوا إن المسار قد يختلف قبل وصول العاصفة إلى اليابسة في وقت متأخر من يوم الأربعاء.


وفي الساعة الثامنة صباحا بتوقيت وسط أمريكا (1300 بتوقيت جرينتش) كانت عين العاصفة على بعد 250 ميلا (405 كيلومترات) جنوب غرب تامبا. وقال المركز الوطني للأعاصير إن العاصفة ضعفت قليلا صباح الأربعاء إلى الفئة الرابعة، وهي ثاني أعلى مستوى، لكنها ظلت 'إعصارا خطيرا للغاية' مع رياح تبلغ سرعتها القصوى 249 كيلومترا في الساعة.

ومن المتوقع أن يحافظ ميلتون على قوة الإعصار أثناء عبوره شبه جزيرة فلوريدا، مما يشكل خطر هبوب العواصف على ساحل المحيط الأطلسي بالولاية أيضًا.


وفي حين أن سرعة الرياح قد تنخفض أكثر، فإن حجم العاصفة يتزايد، مما يعرض المزيد من المناطق الساحلية للخطر.


قال البيت الأبيض يوم الأربعاء إن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث مع القادة في كليرووتر ومقاطعة بينيلاس ليلة الثلاثاء. وقال البيت الأبيض إنه سيتم إطلاع بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس على العاصفة عند الظهر بالتوقيت الشرقي، وإن بايدن سيدلي بتصريحات في وقت لاحق بعد الظهر.


وحذر المسؤولون، بمن فيهم بايدن وعمدة تامبا جين كاستور، الناس في مناطق الإخلاء بضرورة الخروج أو المخاطرة بالموت.


وقال الحاكم رون ديسانتيس في مؤتمر صحفي صباحي: "هناك ثقة كبيرة في أن هذا الإعصار سيوجه ضربة قوية ويحدث قدرًا هائلاً من الأضرار".


وقال ديسانتيس إن الشاحنات تعمل على مدار 24 ساعة يوميًا لإزالة أكوام الحطام التي خلفتها هيلين قبل أن يحولها ميلتون إلى مقذوفات خطيرة.

مقالات مشابهة

  • «الجارديان»:طوارئ فى فلوريدا بسبب إعصار ميلتون
  • حاكم فلوريدا: إعصار ميلتون سبب دمارا واسع من غرب الولاية إلى شرقها
  • سلطات فلوريدا: 4 قتلى في الساحل الشرقي جراء إعصار ميلتون
  • إعصار ميلتون يجتاح فلوريدا: 2.6 مليون شخص بدون كهرباء وخسائر فادحة
  • الإعصار ميلتون يضرب الساحل الغربي لولاية فلوريدا
  • إعصار ميلتون «المميت» يضرب اليابسة في ولاية فلوريدا الأمريكية
  • إجلاء غير مسبوق لملايين السكان في فلوريدا بسبب إعصار ميلتون
  • الأخطر منذ مائة عام.. سكان فلوريدا الأمريكية يستعدون لاقتراب إعصار ميلتون| صور
  • فلوريدا تستعد لإعصار ميلتون الكارثي