النهار أونلاين:
2024-10-10@20:30:19 GMT

قرارات هامة بخصوص التفاح والبطاطا 

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

قرارات هامة بخصوص التفاح والبطاطا 

خلص الاجتماع التنسيقي المشترك بين وزارة التجارة والفلاحة والمخصص لدراسة لضبط سوق مادة التفاح بتفريغ مخزون البطاطا وتفريغ مخزون البطاطا بقرارات هامة.

خلال الإجتماع، تم عرض المعطيات الخاصة بشعبة التفاح على المستوى الوطني التي شهدت ارتفاعا ملحوظا ووفرة من حيث الإنتاج كما ونوعا هذا الموسم، و في المقابل تشهد أسعار هذه الفاكهة الموسمية ارتفاعًا محسوسا على مستوى الأسواق.

وتقرر فتح فضاءات البيع المباشر مجانا لفائدة الفلاحين و المنتجين لمادة التفاح على مستوى كل أسواق الجملة التابعة لشركة “ماغرو”  بداية من يوم السبت 12 أكتوبر 2024

وضع أكثر من 144 نقطة بيع تحت تصرف الفلاحين لتسويق منتوجهم مباشرة للمستهلك بما فيها الفضاءات التجارية الكبرى

تكليف المؤسسات الإقتصادية العمومية (SARPA و Frigomedit  ) بشراء محصول التفاح لدى الفلاحين لتكوين مخزون ضبط دون هامش ربح مع ضمان النقل المجاني لمنتوج التفاح من المستثمرات إلى أسواق الجملة

الشروع في إحصاء كافة غرف التبريد و فضاءات تخزين التفاح و تحديد الكميات المخزنة المصرح بها و غير المصرح بها من أجل محاربة المضاربة و إعداد رزنامة لتفريغ المخزون تدريجيا

وأشرف على  الاجتماع كل من وزير التجارة ترقية الصادرات الطيب زيتوني وكذا وزير الفلاحة والتنمية الريفية بوسف شرفة

بالإضافة إلى إطارات مركزية بقطاعي التجارة و الفلاحة، الداخلية و الجماعات المحلية و التهسئة العمرانية، ممثلي الدرك الوطني، رؤساء المدراء العامون للمجمعات و المؤسسات الاقتصادية المعنية بتطوير و  ضبط المنتجات الفلاحية، و رؤساء الغرف الفلاحية لولايات المدية و باتنة و خنشلة، و مجموعة من المنتجين، إضافة إلى ممثل الإتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين.

ولهدف هذا الإجتماع إلى تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية الرامية إلى حماية القدرة الشرائية للمواطنين وضمان استقرار أسعار المنتجات الفلاحية.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

«علشان لونه ميسودش».. أسرار تخزين التفاح على مدار العام

التفاح يعد فاكهة الخريف المُفضلة لدى الكثير من الناس، ويدخل في الأطعمة والحلوى والعصائر، ولا يمكن الاستغناء عنه طوال العام، لذا؛ تحتاج ربات البيوت لإفكار وحيل تساعدهم على تخزينه، حتى عندما ينتهي موسم التفاح يمكنهن الحصول عليه في أي وقت، وفيما يلي أسرار ونصائح لتخزين التفاح، وفق موقع «mccormick»، و«simplyrecipes».

أسرار تخزين التفاح من السنة للسنة

- أفضل طريقة لتخزين التفاح هي حفظه في أبرد جزء من الثلاجة، بدرجة حرارة بين 33 إلى 35 درجة فهرنهايت، إذ تُساعد هذه البيئة الباردة على إبطاء عملية النُضج، والحفاظ على التفاح طازجًا لفترة أطول.

- لا يجب تخزين التفاح بالقرب من الأطعمة ذات الرائحة القوية مثل البصل، والثوم، نظرًا لأن هذه الأطعمة يمكن أن تمتص رائحة التفاح، مما يُؤثر سلبًا على طعمها.

- يطلق التفاح غازًا يسمى الإيثيلين، الذي يٌمكن أن يٌغير الأطعمة المحيطة به، مثل البطاطس، ويٌمنعها من الإنبات أثناء تخزينها، وتطلق البطاطس غازًا يٌمكن أن يسرع من نضج التفاح وتلفه.

- تأكد من تخزين التفاح في الثلاجة بعيدًا عن البطاطس والبصل والثوم للحصول على فاكهة تدوم لفترة أطول.

- لمنع التفاح من التحول إلى اللون البني، يٌمكنك دهن التفاح بعصير الليمون، أو نقع شرائح التفاح في الماء المالح لمنع الأكسدة لبضع ساعات.

خلطة للحفاظ على شرائح التفاح من الإسمرار:

- لتخزين شرائح التفاح والحفاظ عليها بلونها دون الإسمرار، اتبعي هذه الخطوات:

- اخلطي نصف ملعقة صغيرة من ملح الكوشر في كوب من الماء البارد حتى يذوب.

- أضيفي شرائح التفاح وانقعيها لمدة 10 دقائق تقريبًا.

- صفي التفاح واحفظيه في وعاء محكم الغلق لمدة تصل إلى أسبوع.

- إذا كنت تقوم بتعبئة التفاح في صندوق، اشطفه بالماء البارد، أو اشطف التفاح المٌخزن قبل التقديم أو التعبئة مباشرة للتخلص من أي ملح على السطح.

- يمكن تخزين التفاح المخلل لمدة تصل إلى 5 أيام في الثلاجة.

مقالات مشابهة

  • إجراءات مستعجلة لخفض أسعار المنتجات الفلاحية…رئيس الحكومة يترأس إجتماعاً هاماً مع المتدخلين في سلاسل الإنتاج
  • هكذا سيتم تعويض أصحاب الأراضي الفلاحية عند نزع الملكية
  • قرارات هامة بخصوص مادة التفاح والبطاطا 
  • وزير الاستثمار: تشغيل مكاتب الإفراج الجمركي بالمواني 7 أيام في الأسبوع
  • اتحاد الفلاحين: إنتاج الحنطة والتمور في أعلى مستوياته
  • الراضي يستبق الحجز على ممتلكاته بتفويت مشاريعه الفلاحية بـ50 مليار
  • «علشان لونه ميسودش».. أسرار تخزين التفاح على مدار العام
  • استجابة للغرفة التجارية.. قرارات هامة لمحافظ بورسعيد
  • قرارات نوعية ومهمة لمجلس حضرموت الوطني بينها تعيين ”عصام بن حبريش الكثيري” أمينا عاما