قررت لجنة جائزة نوبل منحها فى مجال الفيزياء هذا العام، للعالم البريطاني الكندي جون هوبفيلد والأميركي جيفري هينتون.

عانت سنين وماكنتش تعرف السبب .. علامات تكشف مرض أميرة أديب طريقة عمل الطعمية بالعدس والدقيق كلمة السر في قضية صبحي كابر.. التفاصيل والأسباب الحقيقية لبيع المطعم تحذير للنساء.. أعراض غير متوقعة تكشف سرطان المبيض

ووفقا لما جاء فى موقع “فرانس برس” كشفت اللجنة سبب منح جوائز نوبل لهذين العالمين في بيان رسمي لها "الفائزين  الاثنين تمكنا من استعمال  أدوات الفيزياء لتطوير طرق تشكّل أسس أنظمة التعلم الآلي بشكل جعلها أكثر قوة".

وقام الباحثين الفائزين بـ جائزة نوبل هذا العام بإحداث تغييرات مهمة فى مجال "التعلم الآلي" المستخدم في تطوير الذكاء الاصطناعي.

تفاصيل الفائزين بجائزة الفيزياء 


نرصد فى هذه السطور بعض المعلومات الأساسيةو عن الفائزين بـ جائزة نوبل للفيزياء هذا العام، وهما: جون هوبفيلد الذي يبلغ من العمر 91 عاما، وهو أستاذ في جامعة برينستون المرموقة، وجيفري هينتون 76 عاما الأستاذ في جامعة تورنتو في كندا.

 وكان يعمل العالمان على موضوع  استخدام الالكترونيات والذكاء الاصطناعي فى مجال التعليم الآلي منذ 20 سنة حيث بدأت من ثمانينات القرن العشرين، وقد حصلا على جائزة نوبل مؤخرا، كنوع من التقدير لاختراعاتهما الأساسية التي تفيد التعلم الآلي.
 

العالمين الفائزين بجائزة نوبل

وقالت رئيسة لجنة نوبل للفيزياء إلين مونز فى تصريحات صحفية، استخدم الفائزان لعام 2024 أدوات أساسية من علم الفيزياء الإحصائية للاستعانة بها فى شبكات عصبية اصطناعية حيث تعمل كذواكر ترابطية في مجموعات كبيرة من البيانات.

وتم استخدام هذا النوع من الشبكات العصبية الاصطناعية في تطوير مجالات متنوعة مثل فيزياء الجسيمات، وعلوم المواد، والفيزياء الفلكية وأصبحت اختراعات العالمين جزءا من حياتنا اليومية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جائزة نوبل جائزة نوبل للفيزياء جائزة نوبل في الفيزياء الفائزين بجائزة الفيزياء الذكاء الاصطناعي الفيزياء جائزة نوبل

إقرأ أيضاً:

أمريكي وكندي يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم /الثلاثاء/ فوز العالم الأمريكي "جون هوبفيلد" والكندي "جيوفري هينتون" بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024.


وذكرت قناة "يورونيوز" الأوروبية - في نشرتها الناطقة بالإنجليزية - أن العالمين حصلا على الجائزة للاكتشافات التي تساعد علي التعلم الآلي باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية.
يشار إلى أن جائزة نوبل في الفيزياء هي جائزة سنوية تمنحها الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم لأولئك الذين قدموا إسهامات متميزة للبشرية في مجال الفيزياء، وهي واحدة من جوائز نوبل الخمس التي أنشئت من قبل ألفريد نوبل عام 1895 وتم البدء في منحها في عام 1901.
 

مقالات مشابهة

  • هوبفيلد وهينتون يتقاسمان جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024 لاكتشافاتهما في التعلم الآلي
  • جيفري هينتون.. عراب الذكاء الاصطناعي يحصل على جائزة نوبل
  • نوبل الفيزياء لأمريكي وبريطاني عن بحوثهما في التعلم الآلي
  • جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024 من نصيب الأمريكي جون هوبفيلد والبريطاني جيفري هينتون
  • هوبفيلد وهينتون يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024
  • من فاز بجائزة نوبل للفيزياء 2024؟.. إنجازات في التعلم الآلي
  • أمريكي وكندي يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024
  • جائزة نوبل في الفيزياء تذهب إلى جون هوبفيلد وجيفري هينتون
  • نوبل الفيزياء للبريطاني الكندي جون هوبفيلد والأميركي جيفري هينتون عن بحوثهما في “التعلم الآلي”