الجزيرة:
2025-01-22@08:45:44 GMT

هل يتسلل المتطرفون إلى الأقصى بمناسبة يوم الغفران؟

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

هل يتسلل المتطرفون إلى الأقصى بمناسبة يوم الغفران؟

القدس المحتلة- من مغيب شمس يوم غد الجمعة حتى مغيب شمس يوم السبت يحيي اليهود "يوم الغفران" (كيبور) الذي يعتبر أقدس أيام السنة، وهو اليوم العاشر المتمم لأيام التوبة التي تبدأ برأس السنة العبرية بشهر(تشري)، ويصوم المتدينون في هذا اليوم لمدة 25 ساعة تكرس لمحاسبة النفس والتكفير والتطهر من الذنوب وإقامة الصلوات والشعائر التلمودية بالكُنس.

ورغم أن جماعات المعبد المتطرفة لا تعتبر يوم الغفران مناسبة لتنفيذ اقتحامات مركزية للمسجد الأقصى -لأنه يعتبر يوم عبادة وصلوات خاصة في الكُنس- فإن أرقام المقتحمين للمسجد الأقصى في العامين الماضيين تشير إلى حرص هذه الجماعات على إثبات وجودها في هذا المقدس بهذه المناسبة.

ووفقا لإحصائيات دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس فإنه في عام 2022 اقتحم المسجد عشية يوم الغفران 548 متطرفا ومتطرفة، وفي يوم الغفران بلغ عددهم 461، وفي عام 2023 اقتحمه عشية يوم الغفران 658 متطرفا ومتطرفة، وفي يوم الغفران 486 تعمدوا اقتحامه بالثياب الكهنوتية البيضاء، وأدوا الصلوات في المنطقة الشرقية.

وبالتالي فإن مجموع المقتحمين للمسجد في هذه المناسبة من عام 2022 بلغ 1009 متطرفين، وفي عام 2023 ارتفع إلى 1144 متطرفا ومتطرفة.

صبري: الجماعات المتطرفة تستغل الأعياد اليهودية للانقضاض على الأقصى (الجزيرة) أيام مواتية وحماية شرطية

المختلف هذا العام هو أن عشية يوم الغفران ويوم الغفران سيحلان يومي الجمعة والسبت، اللذين يغلق فيهما باب المغاربة أمام اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، لكن من غير المستبعد أن يقدم بعض المتطرفين على التسلل إلى المسجد من الأبواب الأخرى، كما حدث في يوم الجمعة 4 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عندما اقتحم المسجد مستوطنان من باب القطانين وأديا طقس السجود الملحمي ونفخا في البوق، قبل أن تخرجهما شرطة الاحتلال.

توجهت الجزيرة نت لخطيب المسجد الأقصى المبعد عنه عكرمة صبري وسألته عن إمكانية تسلل مستوطنين مجددا ومغزى زيادة أعداد المقتحمين في الأعياد اليهودية، فأوضح أن "كل شيء محتمل من حيث الاعتداءات" داعيا حراس المسجد الأقصى إلى "أن يكونوا حذرين لإحباط أي محاولة فيها مس بحرمة الأقصى وتجاوز لآداب المسجد".

وقال إن شرطة الاحتلال "تحمي هؤلاء المقتحمين الذين يعتبرون أن هذه الأيام مواتية ومناسبة لهم في تغيير الواقع بالأقصى وزيادة وتيرة أدائهم للصلوات التلمودية فيه".

"الجماعات اليهودية المتطرفة تستغل هذه الأعياد للانقضاض على الأقصى ظنا منها أن هذه الاقتحامات تعطيهم حقا في ممارسة العبادة، ونحن نعتبر هذه الاقتحامات اعتداء على حرمة الأقصى وليست مجرد زيارة مؤكدين على حقنا الشرعي في المسجد بقرار من رب العالمين" أضاف صبري.

معروف: محاولات لتثبيت الوجود اليهودي في المسجد خلال الأيام التي تعتبر بعيدة عن الاقتحامات (الجزيرة) تثبيت الوجود اليهودي

أما أستاذ دراسات بيت المقدس بجامعة إسطنبول 29 مايو، ومسؤول الإعلام والعلاقات العامة السابق بالمسجد الأقصى عبد الله معروف فاستهل حديثه للجزيرة نت بالقول إنه رغم عدم مركزية هذه المناسبة في اقتحامات الأقصى فإن هذا العام الموضوع يختلف إلى حد كبير باعتبار أن هذا الموسم يأتي ضمن الذكرى الأولى لمعركة طوفان الأقصى.

وبالتالي لا يُستبعد أن تكون جماعات المعبد المتطرفة ترى في هذا اليوم ضرورة لتأكيد وجودها في الأقصى وإقامة الطقوس الخاصة بالمعبد في رحابه، ومن الممكن أن نشهد محاولات تسلل، يقول معروف.

"هناك محاولات لتثبيت الوجود اليهودي في المسجد خلال الأيام التي تعتبر بعيدة عن الاقتحامات -حسب رؤية حكومة الاحتلال لتقسيم المسجد زمانيا، وأظن أن هذه الجماعات ترى في الموسم الحالي بالذات فرصة ذهبية لتغيير كل هذه النظريات والقرارات والتفاهمات وفرض واقع جديد داخل الأقصى".

وحول الدور الملقى على عاتق دائرة الأوقاف الإسلامية وحراس المسجد الأقصى في هذه المرحلة، أكد معروف "أهمية فتح العيون على اتساعها والتركيز الشديد لمنع أي عمليات اقتحام أو اعتداءات على الأقصى، لأن الجماعات المتطرفة ترى أن هذا الوقت هو وقت الانتقام لكل الهزائم الماضية".

ويجب أن لا ننسى -وفقا لمعروف- أن يوم الغفران مرتبط في الذهنية الإسرائيلية بحرب عام 1973 التي وقعت بهذه المناسبة، ولذلك هم يعتقدون أن هذا الوقت هو الوقت المناسب لرد الصاع صاعين للمسلمين في أعز ما يملكونه "وهذا ليس تحليلا وإنما تصريحات يدلي بها عدد من قادة المستوطنين والجماعات الدينية الكهنية المتطرفة".

وشدد  معروف على أن المسؤولية لا تقع على عاتق الحراس وحدهم بل على كافة المقدسيين الذين تجب عليهم حماية المسجد شعبيا، وقد يكون ذلك عبر تسيير دوريات لكافة أبواب المسجد وداخل المصليات والساحات للوقاية من أي اعتداء أو تهديد، خاصة في ظل إفصاح المتطرفين عن نيتهم إيذاء هذا المقدس والتخلص منه بشكل علني لأنهم يرون أن هذا هو الرد الأفضل على هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول من العام المنصرم.

إغلاق الأحياء المقدسية

وحسب المعتقدات اليهودية، فإن "يوم الغفران" هو اليوم الذي نزل فيه النبي موسى عليه السلام من سيناء للمرة الثانية، ومعه ألواح الشريعة حيث أعلن أن الرب غفر لليهود خطيئتهم في عبادة العجل الذهبي.

وتنهى تعاليم الديانة اليهودية في يوم الغفران عن ممارسة الأعمال اليومية كالأكل والشرب، وارتداء الأحذية الجلدية، والتطيب والاغتسال والجماع وإشعال النار والكتابة بقلم وتشغيل السيارات، ويرتدي اليهود خلال هذا اليوم لباس التوبة البيضاء.

وتغلق المعابر الجوية والبرية والبحرية، وكذلك المؤسسات العامة والخاصة والمدارس والجامعات، وتمنع السيارات والمواصلات العامة بجميع أنواعها عن الحركة في يوم الغفران، وتتوقف وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة عن العمل.

كما يمارس اليهود في يوم الغفران بعض الطقوس الخاصة كذبح الدواجن البيضاء لتكفير الذنوب، ومصدر هذا الطقس سفر "حزائيل" في المشناة، والذي ينص على التلويح بدجاجة أو ديك فوق الرأس مع ترديد دعاء خاص يذبح بعده الطير، مع تحريم أكله بعد ذبحه.

في هذا العيد يسجن المقدسيون في أحيائهم بقوة الاحتلال الذي يغلق مداخل بلداتهم بالمكعبات الإسمنتية، ليتسنى لليهود -الذين يعتبرون تحرك العرب في هذا اليوم استفزازا لمشاعرهم الدينية- التطهر من ذنوبهم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجامعات فی یوم الغفران المسجد الأقصى هذه المناسبة هذا الیوم أن هذا فی هذا

إقرأ أيضاً:

استراتيجية اليوم التالي لطوفان الأقصى.. المشروع الحضاري للأمة

لم يكن مجرد تحرك عسكري أو انتفاضة شعبية أو مطالب فئوية، بل هو تجسيد لنضال إنساني وحضاري يسعى لتحرير الأرض وإحياء الأمة، حيث تجاوز الطوفان الحدود الجغرافية لفلسطين ليشمل الأمة والعالم، في مشروع يربط بين تحرير الوطن ونهضة شعب وأمة، بمشروع حضاري متكامل بعد فرز وتمحيص، وتقييم وتقويم، وتعديل وتبديل وتغيير، حتى وصل اليوم التالي للطوفان.

فاليوم التالي للطوفان، يبدأ بالإصلاحيين في الداخل الفلسطيني محورا أساسيا لهذا المشروع؛ بحكم دورهم الحيوي في صياغة ملامح التحول الثوري والبناء الحضاري، ليصبح دور الإصلاحيين في الداخل الفلسطيني ضرورة لتحقيق أهداف الطوفان وترسيخ مكتسباته، وفي مقدمتها اعتراف 138 من أصل 193 دولة، فأكد قادة الطوفان أنهم قادة التحول الذين يجسرون الفجوة بين العمل الميداني والرؤية الحضارية، بين النضال الوطني الفلسطيني والمشروع النهضوي الأممي الذي انطلق من فلسطين ثم وشمل لبنان وسوريا واليمن والعراق.

استدلال.. الطوفان والانتصار في الميدان

حقق "طوفان الأقصى" إنجازات ملموسة على أرض الواقع، حيث فرض معادلة جديدة على الاحتلال وأعاد توجيه الأمة نحو قضاياها المركزية. وأبرز ما حققه الطوفان هو إجبار الاحتلال على إعادة تموضع قواته، وفتح المجال لعودة النازحين، وإعادة الحياة إلى قطاع غزة، وفقا لبنود اتفاق وقف إطلاق النار وقوامه:

حقق "طوفان الأقصى" إنجازات ملموسة على أرض الواقع، حيث فرض معادلة جديدة على الاحتلال وأعاد توجيه الأمة نحو قضاياها المركزية. وأبرز ما حققه الطوفان هو إجبار الاحتلال على إعادة تموضع قواته، وفتح المجال لعودة النازحين، وإعادة الحياة إلى قطاع غزة، وفقا لبنود اتفاق وقف إطلاق النار
1- انسحاب تدريجي للاحتلال من المناطق المأهولة؛ حيث انسحاب القوات الإسرائيلية من شارع الرشيد إلى شارع صلاح الدين خلال الأسبوع الأول، ثم تفكيك المنشآت العسكرية الإسرائيلية في وسط القطاع بحلول اليوم الـ28 للاتفاق.

2- وفي إعادة تأهيل القطاع؛ يكون إدخال المساعدات الإنسانية وإعادة تشغيل المخابز والمستشفيات، مع توفير وحدات سكنية وإعادة بناء البنية التحتية والمرافق في الأحياء والمدن في الداخل، والموانئ والمطارات والمعابر في الحدودية

3- بالتوازي مع تبادل الأسرى والرهائن؛ وفي مقدمته تحرير النساء والأطفال الفلسطينيين بأعداد تفوق الـ1000 مقابل أسرى الاحتلال، بمعيار 1 إلى 3، ثم إطلاق سراح دفعات من الأسرى الفلسطينيين بشكل مرحلي من المحتجزين والمحكوم عليهم في سجون الاحتلال وفق الأقدمية.

هذا جزء من الإنجازات التي تؤكد أن الطوفان لم يكن حركة عشوائية، بل استراتيجية مدروسة أثبتت قدرة أصحاب الحق على فرض شروطها وإعادة تشكيل موازين القوى.

استيثاق: استراتيجية اليوم التالي للطوفان.. حيث يبدأ الإصلاحيون في الداخل الفلسطيني ودورهم في تعزيز مكتسبات الطوفان.

الإصلاحيون في الداخل الفلسطيني يشكلون ركيزة لدعم المشروع التحرري الشامل الذي يمثل الطوفان نقطة انطلاقه. يتطلب ذلك بناء قاعدة وطنية متينة تقوم على ثلاثة محاور رئيسية:

1- إعادة صياغة الهوية الوطنية في سياق حضاري؛ فالإصلاحيون يتحملون مسؤولية توجيه الوعي الجمعي نحو فهم عميق لدور الفلسطينيين كجزء من أمة أوسع تسعى للتحرر والنهضة.

2- تعزيز القيم التي تربط بين إعادة تعريف الإنسان والإنسانية، وتحرير الوطن وكرامة الوطن، وذلك بنشر الوعي بالقضية الفلسطينية كقضية مركزية انطلقت من جديد بطوفان عتيد تمتد آثاره إلى استقرار الأمة بأكملها.

3- إصلاح المؤسسات الوطنية لضمان دورها في المشروع الوطني؛ فالمؤسسات الفلسطينية يجب أن تكون أداة لدعم الشعب الفلسطيني والمشروع الحضاري للأمة.

4- تعزيز الشفافية والمساءلة في إدارة الموارد الوطنية، لضمان استقلالية المؤسسات الفلسطينية عن أي هيمنة خارجية تعيق دعم القضية ومشروعها القادم.

5- ترسيخ العدالة الاجتماعية كشرط للاستقرار الوطني؛ فالإصلاحيون يدركون أن العدالة الاجتماعية هي أساس لاستقرار الأمة ككل، لا مطلب فئة دون أخرى، وذلك بتحقيق توزيع عادل للموارد بما يقلل الفجوة الطبقية والاجتماعية، ويدعم الفئات المهمشة لتكون جزءا فاعلا في المشروع الوطني.

6- وإعادة تأهيل المواطن قبل إعادة تأهيل الوطن، بداية ومنطلق، وهدف ومرتكز، فهو قمة الفقه، ورأس الأولويات للإصلاح والإصلاحيين، لبناء مشروع وطني حضاري كبير.

7- إعادة بناء غزة كرمز للصمود والنهضة؛ حيث تعزيز وحدة الصف الفلسطيني ودعم المصالحة الفلسطينية الداخلية لتوحيد الجهود في مواجهة التهديدات والأزمات والمخاطر.

8- بناء تحالفات محلية وإقليمية ودولية قوية، بصرف النظر عن الأيديولوجية الفكرية أو التوجهات السياسية، بما يحقق الدعم للقضية الفلسطينية، ومواجهة الصراعات والنزاعات، بحماية الوعي الجمعي، الذي يدعم الجهود الإعلامية والفكرية لإبراز مركزية القضية الفلسطينية كرمز للنضال الإنساني

تأكيد وضرورة.. الإصلاحيون في الخارج ودورهم في المشروع الحضاري

دور الإصلاحيين لا ينحصر داخل حدود فلسطين، بل يمتد إلى الخارج حيث يعملون على تعزيز مكانة القضية الفلسطينية كقضية مركزية في المشروع الحضاري للأمة. هذا الدور يتجسد في المحاور التالية:

الإصلاح ليس مجرد معالجة آنية للأزمات، بل هو رؤية استراتيجية تضع الأمة على طريق النهضة، مستلهمة من مكتسبات الطوفان لتأسيس مستقبل انساني، يحمل قيم الحق والحرية والجوار والعدالة وكرامة، بقياداته الواعية، التي تحول مجرى طوفان الأقصى إلى نقطة انطلاق لمشروع تحرري يعيد صياغة العلاقة بين الإنسان والأرض، بين الشعب والدولة، وبين الأمة والعالم
1- الدفاع عن القضية الفلسطينية في المحافل الدولية؛ فالإصلاحيون الفلسطينيون في الخارج يمثلون خط الدفاع الأول عن القضية الفلسطينية، حيث يعملون على تسليط الضوء على عدالة القضية وحق الشعب الفلسطيني في الحياة، وبناء شبكات ضغط دولية لدعم الطوفان الإصلاحي القادم، من خلال واجهة الوعي السياسي والثقافي.

2- تعزيز التعاون الإقليمي لدعم الطوفان؛ وهو ما يوجب على الإصلاحيين توحيد الجهود بين القوى المحلية والإقليمية والدولية لدعم القضية الفلسطينية ومواجهة الهيمنة الاحتلالية، وذلك بإطلاق مشاريع تعاون اقتصادي وسياسي بين الدول الداعمة للمشروع الحضاري، مع بناء تحالفات فكرية وإعلامية تدعم الوعي الجمعي العالمي، وتنقل الخبرات لدعم الداخل الفلسطيني.

3- الإصلاحيون في الخارج يسهمون في دعم الداخل الفلسطيني من خلال نقل التجارب التي تساعد على بناء مؤسسات قوية ومستدامة، تبدأ بتطوير المشاريع التعليمية والتكنولوجية التي تخدم الأهداف الحضارية، وتربط الاقتصاد الفلسطيني بالاقتصادات الداعمة للحق والحرية والدولة.

حماة الطوفان.. وحراس النهضة هم الإصلاحيون.. قادة المشروع الحضاري للأمة

يبدأ دور الإصلاحيين في الداخل الفلسطيني باستراتيجية اليوم التالي لطوفان الأقصى، الذي امتد بين تحرير الأرض وإحياء الأمة، حيث يمثل الحُراس قيادة التحول من الانتصار الميداني إلى المشروع الحضاري الشامل؛ فالإصلاح ليس مجرد معالجة آنية للأزمات، بل هو رؤية استراتيجية تضع الأمة على طريق النهضة، مستلهمة من مكتسبات الطوفان لتأسيس مستقبل انساني، يحمل قيم الحق والحرية والجوار والعدالة وكرامة، بقياداته الواعية، التي تحول مجرى طوفان الأقصى إلى نقطة انطلاق لمشروع تحرري يعيد صياغة العلاقة بين الإنسان والأرض، بين الشعب والدولة، وبين الأمة والعالم، وهذا دور الإصلاحيين الفلسطينيين، في الداخل والخارج، كونهم المكون الرئيس، والجزء الذي لا يتجزأ من هذا المشروع العظيم الذي يسعى لتحقيق الحرية والعدالة للأمة جمعاء.. فالطوفان مسار وللأمة القرار.

مقالات مشابهة

  • هل رحلة الإسراء والمعراج تمت بالروح والجسد؟.. محمد أبو هاشم يجيب
  • صحيفة إيرانية: الموساد يتسلل الى العراق عبر الشركات الأمنية 
  • عشرات اليهود يدنسون الأقصى المبارك
  • قطعان المستوطنين يقتحمون الأقصى بحماية قوات العدو الصهيوني
  • وزير خارجية إسرائيل يُهاجم حزب "العظمة اليهودية" لخروجه من الائتلاف الحاكم
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • مستوطنون يقتحمون "الأقصى" بحماية الاحتلال
  • استراتيجية اليوم التالي لطوفان الأقصى.. المشروع الحضاري للأمة
  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • المستوطنون يواصلون انتهاكاتهم للمسجد الأقصى.. اقتحام وصلوات تلمودية