واحد وخمسون عاماً مرت على ذكرى أعظم انتصارات العسكرية المصرية العريقة.. إنها ذكرى حرب السادس من أكتوبر 1973، التى توقف أمامها التاريخ العسكرى طويلاً بالفحص والدرس، كما سبق ووعد بطل الحرب والسلام وصاحب قرار العبور العظيم الرئيس الراحل محمد أنور السادات، فى خطاب النصر.

حرب وصفت بالمعجزة العسكرية، خاضتها مصر وقواتها المسلحة لاسترداد الأرض ورد الكرامة، يتذكر خلالها جيل بعد جيل، التضحيات التى بذلها رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، هانت عليهم أرواحهم، ولم تهن مكانة الوطن فى قلوبهم، فضربوا أروع صور البطولة والفداء، ونسفوا الأساطير قبل أن ينسفوا خط بارليف، وأكدوا أنهم يستطيعون قهر المستحيل، مستندين إلى شجاعة القرار، ودقة الإعداد والتخطيط، وبسالة الأداء والتنفيذ.

استطاعت مصر أن تلملم أحزانها بعد نكسة 1967، ووضعت خطة النصر على المستويات العسكرية كافة، من الاستنزاف إلى الخداع إلى مفاجأة المعارك التى غيرت العديد من المفاهيم والأفكار السياسية والاستراتيجية والعسكرية، ليس فى الشرق الأوسط فحسب، بل امتدت آثارها إلى العالم كله.

51 عاماً تمر، وما زالت نتائج الحرب سياسياً تتعمق كل يوم على الصعد كافة، محلياً وإقليمياً ودولياً، وتنعكس على مكانة مصر وقدرة قواتها المسلحة، فقد أكدت استحالة سياسة فرض الأمر الواقع، واستحالة إجبار شعوب المنطقة، كما أثبتت أيضاً أن الأمن الحقيقى لا يضمنه التوسع الجغرافى على حساب الآخرين.

حرب عززت من مفهوم الأمن القومى العربى وأعلت من التضامن العربى فى وجه الأخطار الاستراتيجية التى تهدد وجودها، لتتوج تلك الجهود بنصر عسكرى كبير، كما مهدت لعملية سلام تجنى المنطقة والعالم ثمارها حتى اليوم، وفتحت طريقاً لإنهاء الصراع العربى الإسرائيلى على أساس السلام.

وبهذه المناسبة، استضاف صالون «الوطن» السياسى نخبة من أبطال ملحمة النصر، لنتذكر ما حدث، ونروى من جديد حكاية شعب نفض غبار النكسة وبذل الغالى والنفيس من أجل حفظ ترابه الوطنى وحماية حدوده.. فكان معنا ليحكى ويروى: «اللواء طيار أركان حرب حسن راشد، رئيس أركان القوات الجوية الأسبق، واللواء عادل العمدة، مستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، والشيخ عبدالله جهامة، رئيس جمعية مجاهدى سيناء وأحد رموز قبائل سيناء، والدكتورة ليلى عبدالمولى، إحدى المشاركات فى حرب أكتوبر، والدكتور أحمد فؤاد أنور، عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية والباحث فى الشئون الإسرائيلية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ملحمة النصر أكتوبر العظيم صالون الوطن

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي يتنبأ بموعد تسجيل رونالدو الهدف الألف

تنبأ الذكاء الاصطناعي بموعد تسجيل مهاجم النصر السعودي ومنتخب البرتغال كريستيانو رونالدو الهدف رقم 1000 في مسيرته الكروية.

ورغم تقدمه في السن (39 عاما)، نجح رونالدو في تسجيل 8 أهداف في 9 مباريات خاضها مع ناديه النصر في كل المسابقات حتى الآن هذا الموسم.

كما واصل الفائز بالكرة الذهبية 5 مرات تسجيل الأهداف على المستوى الدولي. وبفضل هدفه في فوز البرتغال 2-1 على كرواتيا في سبتمبر/أيلول الماضي، أصبح أول لاعب في التاريخ يسجل 900 هدف.

لكن قبل تلك المباراة، كشف رونالدو عبر قناته المليونية على منصة يوتيوب أنه قد وضع نصب عينيه الوصول إلى هدفه الألف.

وقال "سأحقق 900 قريبا، وبعد ذلك سأحقق الهدف الألف، أريد الوصول إلى ألف هدف. إذا لم أتعرض للإصابات، فهذا هو الأهم بالنسبة لي. أريد ذلك".

وتابع النجم السابق لريال مدريد ومانشستر يونايتد ويوفنتوس أنه "أفضل مؤشر يمكنني الحصول عليه في كرة القدم. جميع أهدافي لها مقاطع فيديو، لذا يمكنني إثبات ذلك".

نجح رونالدو في تسجيل 8 أهداف في 9 مباريات خاضها مع ناديه النصر هذا الموسم (رويترز) موعد تسجيل رونالدو هدفه الألف

في بحث أجراه موقع "كاساديبوستاس بيت" (Casadeapustas Bet) باستخدام الذكاء الاصطناعي، توقع أن ينجح رونالدو -الذي سجل حاليا 905 أهداف (لحد كتابة هذه الأسطر)- في الوصول إلى هدفه الألف بحلول 15 أغسطس/آب 2028. وهذا يعني أنه سيكون عليه الاستمرار في اللعب حتى سن 43 عاما للوصول إلى هدفه.

كما أشار البحث إلى أن معدل تسجيل رونالدو للأهداف سيبدأ في الانخفاض بعد بلوغه الأربعين من عمره في فبراير/شباط المقبل.

وإذا استمر "الدون" في اللعب حتى أغسطس/آب 2028، فسوف تتاح له الفرصة للمشاركة في بطولتين رئيسيتين أخريين مع البرتغال، ستساهمان في رفع رصيده التهديفي.

تمت مقارنة معدل تسجيل رونالدو الثابت على مدى السنوات القليلة المقبلة بمنافسه الكبير الأرجنتيني ليونيل ميسي (37 عاما).

ويتأخر الأرجنتيني، الذي سجل 843 هدفا لحد الآن، عن رونالدو بـ62 هدفا، وإذا استمر في اللعب مدة طويلة، فمن المتوقع أن يسجل نجم إنتر ميامي الأميركي 923 هدفًا بحلول الوقت الذي يصل فيه رونالدو إلى الألف هدف.

مقالات مشابهة

  • أبطال نصر أكتوبر: عقيدتنا النصر أو الشهادة.. وتكاتف الجيش والشعب حطم أساطير العدو الإسرائيلي
  • "6 أكتوبر ملحمة النصر وعزيمة البناء".. احتفالية لمجمعي إعلام قنا ونجع حمادي
  • الذكاء الاصطناعي يتنبأ بموعد تسجيل رونالدو الهدف الألف
  • رسائل مصر فى ذكرى النصر
  • إنصاف السادات
  • أوجاع فلسطين تختتم مهرجان «وهران الدولى» للفيلم العربى
  • غدًا.. انطلاق الدورة الـ32 لمهرجان الموسيقى العربية
  • "أكتوبر ملحمة النصر".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم
  • جيش النصر.. الرئيس السيسي يشهد فيلما تسجيليا عن أبطال مصر