قال الكاتب الصحفي محمود بسيوني رئيس تحرير جريدة أخبار اليوم، إن المدينة الحرة كانت قبلة الحياة التي منحها الرئيس السادات إلى بورسعيد.

وأضاف «بسيوني» خلال لقائه ببرنامج «كلام في السياسة»، المُذاع على قناة «إكسترا نيوز»، تقديم الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري: «محافظة بورسعيد استطاعت أن تقف مرة أخرى على قدمها، ويكون لديها اقتصاد وفرصة أن تكون قادرة على المواجهة مرة أخرى بعد العدوان».

وتابع: «أحد أسباب أن محافظة بورسعيد تحب الرئيس السادات بشكل كبير جدا، هو ما فعله لبورسعيد، هو من بدأ فكرة أن يكون هناك اهتمام بقناة السويس بعد التطهير، وكانت الفكرة لدى الاحتلال فى هذا التوقيت ليس فقط احتلال الأرض ولكن أيضًا إغلاق ممر قناة السويس على مصر، أولًا لخنق مصر اقتصاديًا، وثانيًا كانت هناك حرب ضمن الحروب الباردة ما بين القوتين العظمتين وقتها، وكانت هناك فكرة إغلاق الممرات على بعض».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السادات قناة السويس نصر أكتوبر بورسعيد

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: الاحتلال الإسرائيلي يضغط على أهالي الضفة الغربية لتهجيرهم

قال محمد سعد عبد الحفيظ الكاتب الصحفي، إن الحرب في  الضفة الغربية «حرب منسية»، رغم إعلان دولة الاحتلال في أغسطس الماضي أن الضفة الغربية هي جبهة ثانية، إذ أن المواجهات تصاعدت بها خاصة في الأشهر الـ5 الأخيرة.


وأضاف في مداخلة ببرنامج «ملف اليوم»، ويقدمه الإعلامي كمال ماضي، على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك عمليات اقتحام مستمرة للمدن والقرى سواء من قبل  الجيش الإسرائيلي أو المستوطنين، لافتا إلى أن هناك ضغطا متزايدا على الضفة الغربية، مع إصدار قرارات بشرعنة وقانونية عدد من البؤر الاستيطانية.

في ظلال غزة.. يخشى الفلسطينيون في الضفة الغربية المحتلة مزيدا من الدمار قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية الوحدات الاستيطانية 

أكد أن الإسرائيليين يعتمدون الوحدات الاستيطانية الجديدة؛ بهدف تقطيع أوصال الضفة الغربية، وعزل مدنها جغرافيا وديموغرافيا عن بعضها البعض، وتحولها إلى ما يشبه بوحدات سجن في أرض الضفة الغربية.

ولفت إلى أن كل ذلك يهدف إلى زيادة الضغط النفسي والعسكري على أهالي الضفة الغربية، ما يدفعهم إلى اليأس من الاستمرار في الحياة على هذا النمط، ومن ثم يهاجرون بشكل تدريجي.

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: الرئيس السادات هيأ الجبهة الداخلية لتكون على قلب رجل واحد
  • كاتب صحفي: إقرار دستور 1971 من أهم إنجازات الرئيس السادات
  • كاتب: الرئيس السادات سبق عصره بـ 50 سنة
  • كاتب صحفي: السادات كان قارئا جيدا للمشهد داخليا وخارجيا
  • محمود بسيوني: الرئيس السادات أول من بدأ فكرة الاهتمام بقناة السويس بعد التطهير
  • كاتب صحفي: السادات كان سابق عصره بـ 50 سنة
  • هيئة دولية تعتمد البرامج التدريبية للملاحة بقناة السويس
  • كاتب صحفي: العلاقات «المصرية - الأردنية» نموذج يحتذى به في المنطقة
  • كاتب صحفي: الاحتلال الإسرائيلي يضغط على أهالي الضفة الغربية لتهجيرهم